للعام الثاني تواليًا، يتواجد مُحترفنا المصري محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي، في قائمة المُرشحين لجائزة ذا بيست أفضل لاعب في العالم لعام 2019.

صلاح يُعد أول لاعب مصري يترشح لتلك الجائزة، وثالث إفريقي، يترشح لها بمُسامها الجديد، بعد رياض محرز نجم مانشستر سيتي، وأوباميانج مُهاجم آرسنال.

تواجد صلاح في القائمة يأتي ليرد على المشككين والمُنتقدين للاعب روما السابق، والذي وصف بـ (one season wonder) "لاعب الموسم الواحد"، في بداية الموسم الماضي، وذلك بعدما غاب عن زيارة الشباك لأكثر من مباراة، حيث كان لا يزال يُعاني من إصابته التي عانى منها في الكتف، في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد.

اقرأ أيضًا.. أليسون وبرناردو سيلفا يتصدران قائمة الغائبين الأبرز عن المرشحين لجائزة الأفضل

موسم مومو الثاني مع الريدز كان جيدًا رقميًا، للموسم الثاني تواليًا، ينهي الموسم هدافًا للفريق في جميع المُسابقات برصيد 27 هدفًا، وثالث أكثر لاعب صنعًا للأهداف بـ11 تمريرة حاسمة.

محمد صلاح

وقاد صلاح كذلك ليفربول للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، بإحرازه لهدف من ركلة جزاء في النهائي أمام توتنهام هوتسبير، في المباراة التي فاز بها الريدز بهدفين نظيفين، ليساهم في تتويج حمُر الميرسيسايد بأول ألقابه مُنذ 7 سنوات.

اقرأ أيضًا.. ذا بيست | صوت لمحمد صلاح في جائزة أفضل لاعب في العالم 2019

وتواجد كذلك كريستيانو رونالدو نجم هجوم يوفنتوس الإيطالي، والذي توج بالجائزة في مناسبتين من قِبل بجانب المدافع ماتياس دي ليخت، إلى جانب ليونيل ميسي الهداف التاريخي لنادي برشلونة، والوافد الجديد للفريق متوسط الميدان فرينكي دي يونج.

وشهدت القائمة كذلك تواجد هاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير الإنجليزي، وإيدين هازارد لاعب تشيلسي والمُنضم حديثًا لريال مدريد الإسباني، ومهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي كيليان مبابي.

الفيفا أوضح أنّ تلك الاختيارات تمت بناءً على أداء اللاعبين في الفترة من 16 يوليو 2018، إلى 19 يوليو 2019.

ويُقدم لكم بطولات.كوم btolat.com في التقرير التالي أبرز ما قدمه صلاح في الموسم الماضي ليترشح للجائزة:

الدوري الإنجليزي الممتاز:

رابع أسرع لاعب يصل إلى 50 هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك عندما سجّل هدفًا في فوز ليفربول على كريستال بالاس بنتيجة 4-3، بجانب فرناندو توريس، وآندي كول، وآلان شيرر، بالإضافة إلى رود فان نيستلروي.

أسرع لاعب في تاريخ ليفربول يصل للهدف رقم 50، صلاح سجّل هدفًا في فوز الريدز على ساوثهامبتون بنتيجة 3-1، ليُحطم الرقم القياسي لـ فرناندو توريس، ليُصبح أسرع لاعب في تاريخ النادي يصل لهذا العدد من الأهداف في 69 مباراة.

اقرأ أيضًا.. ردود أفعال متباينة من جماهير ليفربول على ترشح محمد صلاح لجائزة ذا بيست لأفضل لاعب 2019

ثالث أسرع لاعب، يُسجل أكبر عدد من الأهداف لنادي واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي، بعد آلان شيرر، ورود فان نيستلروي.

أول لاعب في تاريخ ليفربول، يصل إلى 69 هدف في 100 مباراة، ليُحطم الرقم القياسي لأسطورة النادي روجر هنت.

سادس لاعب يحرز جائزة هدف الدوري الإنجليزي الحذاء الذهبي للمرة الثانية على التوالي، بعد هاري كين وألان شيرر، وتييري هنري، ورود فان نيستلروي، ومايكل أوين، بالإضافة إلى روبين فان بيرسي.

ولم تكن تلك المرة التي يُحقق فيها صلاح لقب هداف البريميرليج، بالتساوي مع ثنائي آخر، حيث تكرر تلك المشهد في موسم 1997/1998، و موسم 1998/1999، و2010/2011.

محمد صلاح

فاز صلاح بجائزة لاعب الشهر في ليفربول، في ثلاث مناسبات، وذلك في شهر أكتوبر، وديسمبر وأبريل، وحصد هدف صلاح الصاروخي في مرمى تشيلسي جائزة هدف الموسم؛ وحصد كذلك جائزة لاعب الشهر من رابطة اللاعبين المُحترفين لشهر ديسمبر ويناير بالإضافة إلى أبريل.

دوري أبطال أوروبا

صلاح خاض 12 مباراة مع الريدز في التشامبيونزليج، وسجّل خمسة أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

صلاح لعب دورًا كبيرًا في تأهل ليفربول للأدوار الإقصائية، بعدما سجّل هدف الفوز للريدز، في مباراة نابولي، التي انتهت بهدف نظيف، لصالح فريقه، ليتأهل وصيف الموسم قِبل الماضي لدور الستة عشر.

محمد صلاح

أصبح صلاح ثاني أسرع لاعب في تاريخ نهائيات دوري أبطال أوروبا، يُحرز هدفًا، بعدما أحرز هدف في الدقيقة الثانية في شباك توتنهام هوتسبير من ركلة جزاء، حيث يأتي بعد باولو مالديني مدافع ميلان والذي أحرز أسرع هدف في تاريخ النهائيات ضد ليفربول في نهائي 2005.

منتخب مصر

صلاح أحرز هدفين وصنع مثلهما في مواجهة النيجر بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا، وفي مباراة إسواتيني أحرز هدف، وكذلك في مباراة تونس.

وفي 16 يونيو الماضي، شارك صلاح في مباراة غينيا الودية استعدادًا للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية وسجّل هدفين.

وخلال البطولة التي ودعتها مصر، من دور الستة عشر، تمكن صلاح من إحراز هدفين، وذلك كان خلال دور المجموعات في شباك منتخبي أوغندا والكونغو الديموقراطية.