اهتمت وسائل الإعلام العالمية في جميع أنحاء العالم تقريبًا، بإقصاء منتخب مصر، من بطولة كأس الأمم الإفريقية على يد منتخب جنوب إفريقيا.

الفراعنة مُستضيف البطولة والمُرشح الأول للقب، ودعوا المسابقة بعد خسارة مفاجأة أمام البافانا بافانا بهدف نظيف، على ستاد القاهرة الدولي؛ ليودع وصيف النسخة الماضية الكان الإفريقية من دور الـ16.

ويرصد لكم "بطولات" أبرز ردود أفعال الصحافة العالمية والتي جاءت كالآتي:

البداية مع هيئة الإذاعة البريطاينة "بي بي سي"، والتي عنونت: "مصر تُقيل مدربها خافيير أجيري بعد خروجها من أمم إفريقيا".

وقالت الإذاعة: "أقالت مصر مدربها خافيير أجيري بعد أن تعرض البلد المضيف لهزيمة مفاجئة من جنوب إفريقيا في ثمن نهائي أمم إفريقيا".

وأضافت: "الفراعنة كانوا المُرشحين الأقرب للفوز بالطولة، لكنهم خسروا 1-0 في القاهرة بهدف في الدقيقة 85".

اقرأ أيضًا..  الإعلام الإسباني عن إقالة مدرب منتخب مصر: صدمة للفراعنة تُطيح بأجيري

وواصلت: "الهزيمة أدت كذلك إلى استقالة رئيس اتحاد الكرة المصري هاني أبو ريدة".

وجاء عنوان صحيفة "ستاندرد ميديا" البريطانية: "مشكلة في مصر مع استقالة رئيس الاتحاد بعد خروج مصر من أمم إفريقيا".

وقالت الصحيفة: "رئيس الاتحاد المصري هاني ابو ريدة قدم استقالته بعد إقصاء مصر المفاجئ من كأس الأمم الإفريقية، الرئيس استقال في وقت متأخر من مساء أمس، وأقال الجهاز الفني لمصر".

وواصلت: "أبو ريدة يتواجد على رأس الاتحاد مُنذ ثلاث سنوات، ووقع الاتحاد في أكثر من مشكلة وتلقى العديد من الانتقادات بعد خروج مصر من كأس العالم دون أي نقاط عام 2018".

وأكملت: "كما أنّ الاتحاد تلقى الكثير من الانتقادات بعد قراره بإعادة اللاعب الذي تم حظره بسب التحرش الجنسي، بخلاف مشكلتهم مع نجمهم محمد صلاح الذي اتهمهم بإساءة استخدام صورته".

اقرأ أيضًا.. مصائب قوم عند قوم فوائد - كيف سيستفيد ليفربول من محمد صلاح بعد هزيمة مصر؟ 

وتابعت: "الوضع بالنسبة لمصر والمصريين سيء للغاية، لأنهم مُستضيفي البطولة، وخسروا في ثمن النهائي أمام فريق تعثر في مرحلة المجموعات وتأهل بعد احتلاله المركز الثالث".

واتمت: "مهاجم البافانا بافانا كسر قلوب المصريين الذين كان لديهم آمال كبيرة في فريقهم، لتتبع مصر الآن زملائها من شمال إفريقيا (المغرب) التي خرجت على يد بينين في مفاجأة كبرى".

ونُحلق إلى البرتغال حيث اهتمت صحيفة "أو جوجو" بسقوط مصر، وجاء عنوانها: "إقالة خافيير أجيري من منتخب مصر، بعد إقصاء مصر في ثمن نهائي إفريقيا".

وقالت الصحيفة: " "تم طرد المكسيكي أجيري مدرب بمصر، بعد الهزيمة المؤلمة التي تعرض لها الفراعنة أمس السبت أمام جنوب إفريقيا في دور الـ16 بكأس الأمم الإفريقية، التي تُقام في مصر".

وأضافت: "الهزيمة دفعت رئيس اتحاد كرة القدم المصري إلى تقديم استقالته، حيث تبعه في وقت لاحق باقي أعضاء الاتحاد".

ومن صحيفة "Allgemeine Zeitung" الألمانية؛ والتي عنونت: "مصر تطرد آجيري ورئيس الاتحاد يستقيل".

وقالت الصحيفة: "قام الاتحاد المصري لكرة القدم بإقالة مدربه المكسيكي خافيير أجيري، كما أعلن رئيس الاتحاد هاني أبو ريدة استقالته من منصبه بعد ساعات فقط من هزيمة مصر بهدف نظيف أمام جنوب إفريقيا".

وأضافت: "المنتخب الذي فاز بكأس أمم إفريقيا سبع مرات، وكان المُفضل للفوز باللقب بقيادة محمد صلاح الفائز بدوري أبطال أوروبا مع ليفربول، خيب آمال جماهيره وتلقى هدفًا في الوقت القاتل".

اقرأ أيضًا..  بالصور | ردود أفعال الصحافة المكسيكية على إقالة أجيري من منتخب مصر

وأتمت: "ويأتي هذا الاقصاء لمنتخب مصر، بعد عام من كارثة كأس العالم في روسيا، حيث خسرت مصر حينها كل مبارياتها في دور المجموعات".

وعنونت صحيفة "سبورت" الألمانية: "أضعف ثالث يقصى مصر ويؤدي إلى ثورة".

وقالت الصحيفة: "فاجأت جنوب إفريقيا، البلد المُضيف مصر في كأس الأمم الإفريقية، وتم إقالة المدرب المكسيكي خافيير أجيري  على الفور وجميع موظفيه".

وأضافت الصحيفة: "الفائز باللقب في سبع مناسبات من قِبل لم يتمكن من مواصلة المشوار في البطولة، رغم امتلاكه محمد صلاح ومحمد النني و تريزيجيه".

ووصلت: "رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم أبو ريدة، قام بإقالة أجيري وجهازه الفني بالكامل، وبعد ذلك استقال من منصبه كرئيس لمجلس الإدارة بعد ضغط من الرأي العام".

ونطير إلى فرنسا والبداية مع صحيفة "ليكيب" الفرنسية والتي جاء عنوانها: "هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري استقال وأقال جميع الموظفين".

وقالت الصحيفة: "بعد إقصاء مصر، تقدم هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري، باستقالته من منصبه، وأقال الفريق الفني بأكمله".

وأضافت الصحيفة: "أبو ريدة كذلك دعا جميع مجلس أعضاء الإدارة إلى تقديم استقالتهم، بعدما خيب الجهاز الفني والإداري آمال مشجعي الكرة المصرية".

ومن فضائية "فرانس 24" والتي جاء عنوانها "محمد صلاح بطولة في الجحيم!".

وقالت الفضائية في تقريرها: "مصر تعرضت إلى إذلال أمام جماهيرها في كأس الأمم الإفريقية التي بدايتها كانت بفضيحة لعمرو وردة، ليعود الفرعون محمد صلاح إلى ليفربول".

وأضافت: "مصر لم تقدم أي شيء على الإطلاق، ومحمد صلاح كان لا حول ولا قوة له، وغرق أمام جنوب إفريقيا، وهو إخفاق هائل له وللبلد المُضيف".

وتابعت: "في وقت متأخر من الليل، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، استقال، وأقال جميع الموظفين".

واتمت: "تلك النكسة ستترك أثرًا كبيرًا على المنتخب المصري، والمصريين، الذين يعانون بالفعل بعد الفشل في كأس العالم 2018".

وننتقل إلى إذاعة "أوروبا 1" الفرنسية والتي جاء عنوانها: "مصر البلد المُضيف والفائز سبع مرات تودع كأس الأمم الإفريقية من دور الثمانية".

وقالت الإذاعة: "انكسار جديد لمصر، البلد المُضيف، والفائز باللقب سبع مرات، أقصي من المسابقة بعد الهزيمة من جنوب إفريقيا، أمام أعين محمد صلاح".

وأضافت : "الفراعنة يُغادرون المُسابقة، في سيناريو لم يحدث من قِبل وهم المُستضيفين، وذلك عام 1974 أمام زائير، الأمر الذي دفع، هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري، إلى تقديم استقالته في منتصف الليل، وقام بإقالة كل الكوادر الفنية، بما فيهم خافيير أجيري".

وأخيرًا من تلفزيون "كاراكول" الكولومبي؛ والذي جاء عنوان تقريره: "إقالة خافيير أجيري من مصر بعد الإقصاء في أمم إفريقيا".

وأضافت: "الاتحاد المصري قرر إقالة أجيري عد سقوط مصر في أمم إفريقيا أمام جنوب إفريقيا ليرحل بعد أقل من عام على توليه منصب المدير الفني".

وأتمت: "الأمر لم يتوقف عند هذا الحد فقط؛ بل قام رئيس الاتحاد المصري، هاني أبور ريدة بتقديم استقالته من منصبه، وعاء أعضاءه كذلك إلى تقديم استقالتهم وهو ما حدث بالفعل في ساعة متأخرة من فجر السبت".