تأهل الأهلي إلى ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد تحقيقه الفوز على شبيبة الساورة الجزائري 3-0 مساء أمس السبت في آخر جولات دور المجموعات.

ومن المقرر أن يجري الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خلال الأسبوع الجاري قرعة دور الـ 8 ونصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا 2019.

طالع أيضًا: موعد قرعة دور ال 8 لدوري أبطال إفريقيا 2019

وتصدر الأهلي ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط وتفوق على وصيفه سيمبا التنزاني بنقطة وحيدة في حين ودع شبيبة الساورة وفيتا كلوب الكونغولي البطولة.

طالع أيضًا: الفرق المتأهلة إلى دور الـ 8 من دوري أبطال إفريقيا 2019

ووصل الأهلي دور الثمانية 22 مرة في تاريخه، إلا أنه فشل في التأهل منه 7 مرات في حين ودع البطولة من نصف النهائي 3 مرات وتوج باللقب 8 مرات وأخفق في الفوز به بعد بلوغ النهائي 4 مرات.

مسيرة الأهلي في دور الـ 8 في دوري أبطال إفريقيا

1977

شهد هذا العام مشاركة الأهلي الثانية في البطولة التي انطلقت في 1964، وتأهل لدور الثمانية لكنه ودع البطولة بعد عبور الدور الأول والثاني بالخسارة من هارتس أوف أوك الغاني.

1981

وصل الأهلي إلى نصف نهائي البطولة لكنه انسحب بسبب اغتيال محمد أنور السادات رئيس جمهورية مصر العربية آنذاك.

1982

توج الأهلي بطلًا لأول مرة في تاريخه بلقب دوري أبطال إفريقيا في هذا العام بعد تغلبه على أشانتي كوتوكو الغاني في مباراة الذهاب 3-0 سجلها محمود الخطيب (هدفين) وعلاء ميهوب، ثم تعادل الفريقان في الإياب 1-1 بهدف لرئيس القلعة الحمراء الحالي.

1983 

وصل الأهلي إلى النهائي بعد فوزه على كانون ياوندي الكاميروني في ربع النهائي ثم تخطى ناكانا سبور الزامبي في نصف النهائي لكن أشانتي كوتوكو ثأر منه بالانتصار عليه بهدفٍ في مباراة الإياب بعد انتهاء لقاء الذهاب بالتعادل السلبي.

1987

توج الأهلي بلقب هذه البطولة بالفوز على الهلال السوداني بثنائية نظيفة ذهابًا وإيابًا، بعد أن تخطى أفريكا سبورتس الإيفواري في ربع النهائي بضربات الجزاء الترجيحية وأشانتي كوتوكو في نصف النهائي بنتيجة 2-1 في مجموع المواجهتين.

1988

تخطى الأهلي دور الثمانية بالفوز على ماتشيدجي نامبولا الموزمبيقي 2-1 ذهابًا وإيابًا لكنه ودع البطولة من نصف النهائي أمام وفاق سطيف الجزائري بركلات الجزاء.

1991

استغرق الأهلي ثلاثة أعوام كاملة ليتمكن من العودة إلى دور الـ 8 ببطولة دوري أبطال إفريقيا لكنه ودع المسابقة بالخسارة من سبورت فيلا الأوغندي بركلات الجزاء الترجيحية بعد التعادل ذهابا وإيابًا 2-2.

1999

كان الاتحاد الإفريقي قد أجرى تعديلا بالبطولة في 1997 بتقسيم الأندية المتأهلة لدور الثمانية على مجموعتين وإلغاء نصف النهائي وتأهل متصدري المجموعتين إلى النهائي مباشرةً بالإضافة إلى تغيير في اللوائح المالية للبطولة.

وشهد هذا العام عودة الأهلي للمشاركة في دوري أبطال إفريقيا بعد غياب استمر لمدة تزيد على 4 أعوام منذ 1994 بسبب ضعف العائد المادي.

وودع الأهلي البطولة من دور المجموعات أو الثمانية بعد حلوله في المركز الثاني برصيد 10 نقاط خلفًا للرجاء المغربي الذي تأهل للنهائي.

2000

خرج الأهلي من دور المجموعات أيضًا في العام التالي بعد حصد 8 نقاط جعلته في المركز الثاني خلفًا لهارتس أوف أوك الغاني الذي توج بلقب البطولة في هذا العام.

2001

أصدر الاتحاد الإفريقي قرارًا بإعادة دور نصف النهائي مجددًا على أن يتأهل فريقين من كل مجموعة.

تأهل الأهلي إلى دور نصف النهائي وصيفًا لمجموعته والتقى مع الترجي التونسي وتوج باللقب في العام ذاته بعد أن واجه صن داونز الجنوب إفريقي في النهائي.

2002

ودع الأهلي البطولة من دور المجموعات بعد أن تذيل ترتيب مجموعته برصيد 5 نقاط، في حين تأهل الرجاء كمتصدر برصيد 13 نقطة ورافقه مازيمي الكونغولي بـ10 نقاط إلى دور المجموعات، وتوج الزمالك باللقب في العام ذاته.

2005

صعد الأهلي إلى نصف النهائي ليهزم غريمه التقليدي الزمالك وتأهل للدور النهائي وظفر بالأميرة السمراء بعد مواجهة الترجي.

2006

تأهل الأهلي كوصيفٍ لمجموعته خلف الصفاقسي التونسي، ثم انتصر على أسيك ميموزا الإيفواري في نصف النهائي، وهزم الصفاقسي التونسي في عقر داره بهدف محمد أبو تريكة التاريخي في النهائي وعاد إلى القاهرة ظافرًا بالأميرة السمراء.

2007

استطاع الأهلي أن يصعد متصدرًا مجموعته ليتخطي الاتحاد الليبي في نصف النهائي قبل أن يسقط أمام النجم الساحلي في النهائي الشهير الذي أداره المغربي عبد الرحيم العرجون.

2008

تأهل الأهلي معتليًا صدارة مجموعته التي كانت تضم الزمالك، وانتصر على إنيما في نصف النهائي ثم فاز على القطن الكاميروني في النهائي وتوج باللقب الإفريقي.

2010

الأهلي صعد كوصيف لمجموعته برصيد 8 نقاط خلفًا لشبيبة القبائل المتصدر بـ14 نقطة، إلا أن المارد الأحمر ودع البطولة من نصف النهائي بعد هزيمته من الترجي.

2011

ودع بطل القارة التاريخي البطولة بعد احتلاله المركز الثالث برصيد 7 نقاط، وتوج الترجي بلقب هذه النسخة.

2012

تأهل الأهلي متصدرًا مجموعته مع مازيمبي الكونغولي، ونجح في التتويج بلقب البطولة في هذا الموسم بعد انتصاره على صن شاين ستارز النيجيري في نصف النهائي والفوز على الترجي في النهائي.

2013

نجح الأهلي في الوصول إلى نصف النهائي وتخطى القطن الكاميروني بركلات الجزاء، ليهزم أورلاندو بايرتس في النهائي ويتوج بطلًا للقارة.

2016

أخفق الأهلي في التأهل من دور الثمانية في هذا العام، لكن الاتحاد الإفريقي أجرى تعديلًا جديدًا في نظام البطولة قبل انطلاق النسخة التالية مباشرة.

2017

انتصر الأهلي على الترجي التونسي في دور الثمانية ثم تأهل إلى نصف النهائي وسحق الترجي التونسي فيه 7-4 ذهابًا وإيابًا قبل أن يسقط في النهائي أمام الوداد المغربي بنتيجة 2-1.

2018

تخطى الأهلي منافسه حوريا كوناكري الغيني برباعية دون رد في ربع النهائي قبل أن يهزم وفاق سطيف الجزائري في المربع الذهبي 3-2 ذهابًا وإيابًا.

ودخل الأهلي مواجهة النهائي أمام الترجي وفاز عليه في الذهاب بمصر 3-1، لكنه خسر في الإياب 3-0 ليتوج الفريق التونسي باللقب.

2019

ينتظر الأهلي تحديد هوية منافسه في دور ربع النهائي خلال النسخة الحالية بين صن داونز الجنوب إفريقي وحوريا كوناكري الغيني وشباب قسنطينة الجزائري.