يستعد فريق ريال مدريد الإسباني لمواجهة غريمه التقليدي برشلونة، على ملعب "كامب نو" يوم الأحد المقبل، في إطار منافسات الجولة العاشرة لليجا.

ويتصدر غياب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة، عن الصدام المرتقب، المشهد، فرغم تراجع أداء الميرنجي مؤخرًا، إلا أن غياب نجم بحجم ميسي سيكون عنصرًا إيجابيًا للنادي الملكي.

وعادة ما يكون الحظ بجانب ريال مدريد عندما يواجه الخصوم الكبار، حيث يلعب المنافس بدون أبرز نجومه، استفاد الملكي من اللعب ضد ليفربول بدون صلاح، وباريس بدون نيمار، وبايرن ميونخ بدون روبين، والآن البارسا بدون ميسي.

 بالعودة إلى نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي، تعرض المصري محمد صلاح لإصابة في الكتف بعد تدخل من سيرجيو راموس قائد الملكي، وتم استبداله في الدقيقة 30 وأكمل ليفربول اللقاء دون نجمه، وانقلبت المواجهة لصالح اللوس بلانكوس وتوج ريال مدريد باللقب بعد فوز بنتيجة (3-1).

قبل مواجهة ليفربول، تعرض أوكسلاد تشامبرلين لإصابة خطيرة في مباراة الريدز وروما، بنصف النهائي، وهو ما ترتب عليه غيابه عن مواجهة النهائي أمام ريال مدريد، وكان أحد أهم عناصر الفريق الإنجليزي. 

الوضع يشبه كثيرًا نهائي لشبونة 2014 ضد أتلتيكو مدريد حيث خسر الروخي بلانكوس نجمه دييجو كوستا خلال المباراة ولم يستطع الاعتماد على أردا توران.

بالنظر إلى الوراء خلال الموسم الماضي، أرتورو فيدال لاعب برشلونة الحالي، أصيب بركبته اليمنى قبل أيام قليلة من مواجهة ريال مدريد في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا، وكان يلعب لبايرن ميونخ حينها.

اللاعب التشيلي كان لاعباً أساسياً في بايرن وأجبرته الإصابة على الابتعاد عن المواجهة، على أي حال فيدال قد يشارك يوم الأحد أمام ريال مدريد على الرغم من أن فالفيردي لا يعتمد عليه بصورة كاملة ويمنحه دقائق قليلة.

صحيفة "آس" الإسبانية أشارت كذلك إلى غياب مانويل نوير حارس مرمى بايرن ميونخ عن اللقاء للإصابة، وشارك أولرايش وكانت أخطائه عنصرًا أساسيًا في فوز ريال مدريد في تلك المواجهة.

الأمر لم يتوقف عند فيدال ونوير، الإصابات حينها أحاطت بلاعبي البافاري، وأصيب كلاً من آرين روبين، جيروم بواتينج، خافي مارتينيز.

ومن ناحية أخرى، واجه يوفنتوس نظيره الميرنجي في ذهاب ربع النهائي للأبطال بدون بيرنارديسكي، بيانيتش، وكوادرادو، وتعرض باولو ديبالا للطرد في تلك المباراة ليغيب عن لقاء الإياب.

باريس سان جيرمان لم ينجوا أيضًا من تلك المصادفة، وتعرض نجمه نيمار دا سيلفا لإصابة في كاحل القدم، خلال المواجهة التي جمعت الفريقين في الموسم الماضي بدوري الأبطال، وخضع لجراحة عقب 10 أيام من المواجهة.

وفي مرحلة المجموعات، في العام الماضي بدوري الأبطال لم يكن توتنهام يملك ديلي ألي في سانتياجو برنابيو، إلا أنه شارك في لقاء الإياب عقب ذلك.

على أي حال يأمل ريال مدريد في استعادة ثقته بقيادة مدربه جولين لوبيتيجي، على ملعب غريمه التقليدي، في محاولة للعودة مجددًا إلى طريق النتائج الإيجابية.