تحدث ديديه ديشامب، المدير الفني للمنتخب الفرنسي في مؤتمر صحفي، قبل اللقاء المرتقب للديوك أمام كرواتيا بنهائي كأس العالم 2018، والذي تستضيفه روسيا.

وسيواجه المنتخب الفرنسي نظيره الكرواتي غدًا الأحد، في مواجهة تنطلق في الخامسة مساءًا بتوقيت القاهرة.

وقال ديشامب: "إنه لمن دواعي السرور والامتياز أن تلعب هذه المباراة، لقد حرصنا مع فريقنا على إعداده بأفضل طريقة ممكنة، الكلمات الثلاث المهمة قبل هذه المواجهة هي الصفاء والثقة والتركيز، ذلك أفضل إعداد لمباراة الغد".

وأضاف المدرب الفرنسي: "هناك أشياء كثيرة تقال للاعبين، كل مباراة لها سياقها الخاص، لقد لعبنا نهائي اليورو في عام 2016، لكن الأمر كان سيئاً، حتى لو كنا قد فزنا يجب علينا تجديد أنفسنا، درسنا مباريات كرواتيا من ناحية، ومن ناحية أخرى هناك الكثير من العمل التحليلي مع الفيديو".

وبشأن الفارق بين نهائي اليورو ونهائي المونديال أوضح ديشامب رؤيته: "مجموعة اليوم مختلفة عن العامين الماضيين، 14 لاعبًا مختلفًا، خبرتهم أقل، لاعبي كرواتيا لديهم خبرة مع أنديتهم، لاعبين ناضجين كانوا معا لبعض الوقت في المنتخب، لكننا واجهنا هذا الوضع تقريباً منذ بداية كأس العالم، تسعة لاعبين كانوا موجودين في اليورو ويعرفون جيدا ما حدث وكيف انتهت المسابقة، هناك أشياء علينا القيام بها بشكل مختلف".

وواصل ديشامب: "لم نستسلم لنشوة الفوز على بلجيكا والتأهل للنهائي، نركز في مباراة الغد، اللاعبون يدركون أنهم سيخوضوا المباراة الأعظم في العام، لكن على الفريق أن يبقى هادئًا قدر الإمكان ويكون متوازنًا".

ديشامب خاض نهائي مونديال 1998 كلاعب وتوج باللقب رفقة المنتخب الفرنسي حينها فأوضح الفارق بين خوض النهائي كلاعب وكمدرب الآن: "هناك الكثير من الاختلافات، عندما تكون لاعبًا، فأنت ممثل، عندما تكون مدربًا، فأنت تعيش الحدث من خلال اللاعبين، المباراة ملك لهم، ويرتبط نجاحي بهم، حياة اللاعب بالتأكيد أجمل لأنك تخرج طاقتك، عندما تكون مدربًا فالأمر يتعلق أكثر بالعقل والنفس، وبالطبع إرهاق ذهني أكثر".