يرى حسام حسن قائد منتخب مصر الأسبق، والمدير الفني لفريق المصري البورسعيدي، أن مدرب الفراعنة الحالي، هيكتور كوبر، لا يملك فكرًا يصلح للتطوير، مشيرًا إلى أنه الأخير هو المسئول الأول عن فشل الفريق القومي بالمونديال.

وكان منتخب مصر قد فشل في تحقيق نتيجة ايجابية أمام في أولى مواجهتي كأس العالم بروسيا 2018، إذ خسر في المباراة الأولى بهدف دون رد على يد الأوروجواي، قبل أن ينال هزيمته الثانية بثلاثية مقابل هدف على يد أصحاب الأرض.

وقال حسام في تصريحات تلفزيونية بفضائية "إم بي سي مصر": "مستوى متواضع قدمه المنتخب المصري في المونديال، يفتقد الجرأة والاعتماد الكلي على الدفاع، وذلك بعد المبالغة في التفاؤل عقب وقوعنا مع مجموعة متواضعه نسبيًا".

وأضاف: "اداء المنتخب لا يختلف في مباراة روسيا عن اورجواي نفس الأخطاء ونفس المشاكل، وكان واضحًا أن كوبر لا يمتلك فكرًا يصلح لتطوير اداء المنتخب المصري للمنافسة في كأس العالم، وهو المسئول الأول عن فشل المنتخب في الصعود لدور الـ16".
وتابع: "هذة امكانياته والظروف ساعدته بسبب سهولة مجموعات التصفيات المؤهلة لكأس العالم ومستواه الفني لا يؤهلنا أن نحقق أكثر مما حقنناه".

وأردف: "مستوى اللاعب الدولي محمد صلاح طبيعي بسبب ما مر به الفترة السابقة وبالرغم من أنه تحمل الكثير من الضغوط الجماهيريه بسبب عدم الجاهزيه، ولكنه قدم مستوى جيد خلال مباراة روسيا بالرغم من عودته من الإصابه".

وواصل: "كوبر زاد الحمل على محمد صلاح، وخاصة في ظل عدم جاهزيته بنسبة 100%، فقد يكون جاهزًا بدنيًا وتماثل الشفاء تماما ولكن قد يكون غير جاهز فنيا وكوبر استغل ورقة محمد صلاح الرابحه واشركة من بداية المباراة".

واستكمل: "علمت أن مسئولي اتحاد الكره يتفاوضوا معه لتجديد عقده للاستمرار في تدريب المنتخب، وأقول أن المسئولين في اتحاد الكره افتقدوا الجرأة في تغيير كوبر بعد الصعود لكأس العالم خوفًا من رد فعل الجماهير".

وأتمم: "حان وقت رحيل كوبر وإعطاء الفرصة لمدرب آخر يغير طريقة لعب المنتخب، فالمرحلة الحاليه والسابقة بعد الوصول لكأس العالم تفتقد لمدير فني مصري لأن أفضل المدرب المصري عن الأجنبي في تدريب المنتخب القومي لأن التاريخ يؤكدا ان المنتخب ينجح مع المدرب المصري أكثر من الأجنبي، بالاضافة إلى أن راتب المدرب المصري لا يصل إلى نسبة 30% من راتب المدرب الأجنبي".

وأتم: "كان بالإمكان التأهل لكأس العالم بمدرب مصري، واذا عرض علي تدريب المنتخب المصري فهذا شرف لي وسأوافق على الفور".

واختتم: "منتخب مصر افتقد لجهود وليد سليمان هو يستحق أن يكون ضمن قوام الفراعنة ورمضان صبحي لم يجد من يتحدث معه ويزيد من صحوته، كوبر فشل في ذلك".