المونديال في روسيا سينطلق بعد ساعات قليلة.. العالم كله متشوق وينتظر رؤية هذا الحدث، الذي ينعقد كل أربعة أعوام، وخاصًة الشعب المصري، في ظل مشاركة منتخبنا الوطني الذي يعود للتواجد لأول مرة مُنذ 28 عامًا في كأس العالم، والجميع ينتظرون ماذا سيفعل "محمد صلاح" ورفاقه.

المنتخب الوطني وقع في المجموعة الأولى، بجانب منتخب أوروجواي، والمملكة العربية السعودية؛ بالإضافة إلى روسيا البلد المُنظم، والأخير سيكون محور حديثنا اليوم.

تطرقنا في التقرير الماضي للحديث عن منتخب أوروجواي وعن نقاط القوة والضعف في "السيليستي" (طالع المزيد من التفاصيل)؛ والمواجهة الثانية للفراعنة في المونديال، ستكون بعد خمسة أيام من مباراة "لا سيليستا"، إذ سيواجه "منتخب الساجدين" نظيره منتخب روسيا يوم الثلاثاء 19 يونيو القادم على ملعب "كريستوفسكي".

منتخب "سبورنايا" المتأهل إلى كأس العالم للمرة الحادية عشر في تاريخه، الذي لم يخض بالطبع تصفيات أوروبا المؤهلة للمونديال حيث أنه المنتخب المستضيف للبطولة، ليتأهل تلقائيًا.

أسلوب اللعب لدىّ "الدب الروسي" يعتمد على الورق على التحفظ الدفاعي وإغلاق المساحات ومن ثم التحرك في الهجمات المرتدة لمباغتة الخصوم؛ ولكن على أرض الملعب فشل "الروسيين" في اتباع هذا النهج، بعد الإصابات التي ضربت نجوم الفريق؛ بالإضافة إلى اختيارات المدرب "ستانيسلاف تشيرتشيسوف" الذيّ اتبع الأهواء الشخصية في اختياراته باستبعاده "إيجور دينيسوف" نجم لوكوموتيف موسكو بسبب مشكلة شخصية معه،  بالإضافة إلى العديد من نجوم بطل الدوري الروسي، حيث تواجد لاعبان فقط من بطل الدوري.

ومن بين العوامل التي تُعد نقطة ضعف واضحة في المنتخب الروسي، هو التخبط الفني؛ حيث تعاقب على تدريب أحفاد السوفييت خمسة مدربين في ثماني أعوام، بالإضافة إلى المشاكل الدفاعية حيث بدا واضحًا من مباريات روسيا الودية العديد من المشاكل الدفاعية وغياب السرعة عن الدفاع؛ في ظل بطيء المدافعين في الارتداد الدفاعي وذلك بسبب التخبط الخططي وعدم الاستقرار على طريقة لعب وأسلوب معين يتعاد عليه اللاعبين.

وأظهرت المباريات الودية التي خاضها المنتخب الروسي، عجز كبير في الخط الخلفي وخاصة في قلبي الدفاع ومركز الظهير الأيسر، بسبب سوء التمركز وقلة الخبرة؛ والذي نتج عن غياب التركيز لعدم الانسجام، وظهر الفريق الروسي بأداء فني هزيل لا يرتقي إلى المستوى المنشود و لم يتمكنوا تمرير الكرات بينهما غياب المساندة الأمامية وعدم امتلاكهم المناورة أو الإبداع في التمريرات الكرات في العمق الدفاعي، وهو ما أثر شكل كبير على الجانبين الدفاعي والهجومي للمنتخب بسبب العشوائية في عملية التحضير.

وبجانب المشاكل الدفاعية فهجوميًا روسيا ليست على ما يرام ولا يوجد اللاعب  القادر على الابتكار عندما تنفذ الحلول التكتيكية والفردية، حيث تمكنت كتيبة المدرب "تشيرتشيسوف" من إحراز 26 هدفًا، مقابل 30 هدف سكنوا شباك الفريق خلال 20 مباراة تحت قيادة "ستانيسلاف"، ويبدو أن عدم خوض المنتخب الروسي مباريات التصفيات أو أي مباريات رسمية، يجعل خبرة اللاعبين ضعيفة، قبل خوض المونديال.

ويستعرض btolat.com في التقرير التالي نقاط القوة ونقاط الضعف بالمنتخب الروسي:


نقاط قوة الدب الروسي


 يوري كازينسكي - Yuri Gazinskiy1- يوري كازينسكي

لاعب وسط فريق كراسنودار الروسي، صاحب الـ"28" عامًا، يُعد من الأهم اللاعبين داخل المنتخب الروسي مؤخرًا، وخاصًة في خط الوسط، حيث لديه قدرة على التقدم إلى الأمام للمساندة الهجومية، ويعود للخلف أيضًا للمساندة الدفاعية، ويتميز بافتكاك الكرة من الخصم بشكل جيد، شارك في 31 مباراة في الموسم المنصرم مع فريقه بمختلف المسابقات، وتمكن من إحراز هدفين وقدم تمريرة حاسمة.

 

 

Igor Akinfeev - إيجور أكينفيف2- إيجور أكينفيف

حارس مرمى فريق سيسكا موسكو وقائد الدب الروسي، يلبغ من العمر 32 عامًا، وخاض 106 مباراة مع المنتخب الروسي، والوحيد الذي يُعد صمام أمان في الخط الخلفي لأصحاب الأرض، حيث يتميز برد فعل سريع على الرغم من تقدمه في العمر.

 

 

3- أليكسي ميرانتشوك

هو أحد المواهب الشابة التي انضمت للمنتخب الروسي مؤخرًا، جناح نادي لوكوموتيف موسكو، يمتاز بطول القامة، وقادر على اللعب كرأس حربة صريح، وبإمكانه التواجد في الجناح الأيمن والأيسر؛ خاض مع المنتخب الروسي 18 مباراة دولية وسجل أربعة أهداف، وقدم صاحب الـ"22" عامًا أداءً رائعًا رفقة فريقه وقاده للتويج بالدوري الروسي، حيث تمكن من إحراز 8 أهداف، وقدم 11 تمريرة حاسمة في 41 بمختلف المسابقات في الموسم الماضي.

4- عامل الأرض والجمهور

من الممكن أن تُساعد القرعة الدب الروسي في التأهل لدور الستة عشر، حيث يتواجد مع منتخب "سبورنايا"، منتخب أوروجواي والذي يملك لاعبين يلعبون في الدوريات الأوروبية وتمكنوا من قبل في اللعب في الأجواء الباردة بعكس منتخبي مصر والمنتخب السعودي، والذي يعتمد على لاعبين من الدوري المحلي، ولتفادي تكرار ما حدث مع منتخب جنوب إفريقيا في مونديال 2010، الذي ودع المسابقة من الدور الأول، ليُصبح أول منتخب يخرج من الدور الأول وهو يلعب على أرضه.


نقاط ضعف الدب الروسي


1- ستانيسلاف تشيرتشيسوف

فشل "ستانيسلاف" في اختيار طريقة اللعب المناسبة التي تتلاءم مع قدرات اللاعبين الفنية والبدنية والذهنية وكذلك لم يظهر اغلب لاعبي المنتخب الروسي بالمستوى الفني الذي يؤهلهم لاجتياز المجموعات والتأهل لدور الستة عشر، في غياب الجمل التكتيكية وضعف التنظيم في الشقين الدفاعي والهجومي؛ حيث خاض "تشيرتشيسوف" 20 مباراة مع الدب الروسي، وخلال تلك المباريات، غير في العديد من المناسبات طريقة لعبه، يغير كثيرًا في طرق اللعب حتى إنه في بعض الأحيان يغير من طريقة اللعب أكثر من مرة فى المباراة الواحدة، وكل هذا التغيير يحدث ارتباكا للاعبين داخل الملعب.

ستانيسلاف تشيرتشيسوف

في البداية لعب بطريقة (3-5-2)، وبعد ذلك لعب بخطة (4-2-3-1)، ثم طريقة (3-4-3)، قبل أن يستقر على (3-5-2)، ولكن الخسارة الثقيلة أمام المنتخب البرازيلي بثلاثة نظيفة، جعلته يعود لخطة (4-2-3-1) للتأمين الدفاعي، بعد الهزائم المتتالية ولكن فى نفس الوقت فهو يفتقر إلى التوازن الهجومي بشكل كبير وهذا ما قد يجعل النزعة الهجومية للفريق ليست جيدة.

2- خط الدفاع

هناك أزمة حقيقية يعاني منها الدفاع الروسي خاصة في منطقة العمق بين قلبي الدفاع، و قلب الدفاع والظهير، وبسذاجة غريبة للغاية سقط الروس في العديد من الأخطاء وتكررت في نفس المباريات وفي المباريات الأخرى، أمام منتخب تركيا والنمسا وفرنسا، والبرازيل وحتى إيران والأرجنتين؛ حيث لا يوجد لاعب يتمركز بشكل صحيح داخل الملعب، ويبدو أن متوسط الأعمار سيكون له إثر سبلي على الدفاع الروسي، حيث تخطى متوسط الأعمار حاجز الـ"32" عامًا.

سيرجي إيجناشيفيتش - Sergey Ignashevich3- سيرجي إيجناشيفيتش

مدافع نادي سيسكا موسكو الروسي، البالغ من العمر 38 عامًا، هو أكثر اللاعبين خوضًا للمباريات في قائمة أصحاب الأرض؛ ولكنه لديه 38 سنة، من الصعب للغاية الاعتماد على قلب دفاع وصل لهذا السن، وهو ما بدا واضحًا للغاية في مباريات الدب الروسي الودية أو بطولة كأس القارات في الصيف الماضي.

 

Yuri Zhirkov - يوري جيركوف4- يوري جيركوف

ظهير أيسر نادي زينيت سانت بطرسبرج، يتقرب من عامه الـ"35"، "جيركوف" هو نقطة ضعف واضحة في المنتخب الروسي، في ظل تباطئه الشديد في الارتداد الدفاعي بعد تحول الروس من الوضع للهجومي للوضع الدفاعي في الهجمات المرتدة.

5- غياب اليكساندر كوكورين وفيكتور فاسين

"كوكورين" مهاجم ونجم سانت بطرسبرج، سيغيب عن المونديال بسبب الإصابة التي تعرض لها بقطع في الرباط الصليبي، حيث من المؤكد أن غياب صاحب الـ"27" عامًا عن الروس في المونديال سيؤثر عليهم بعد أن تألق في الموسم الماضي، وتمكن من إحراز 19 هدفًا وقدم 4 تمريرات حاسمة في 35 مباراة بمختلف المسابقات، "فاسين" قلب دفاع سسكا موسكو، سيغيب أيضًا بسبب الرباط الصليبي، ويعد خسارة كبيرة كذلك للدب الروسي في ظل الأداء الدفاعي الهزيل لمُستضيف البطولة.


التشكيل المتوقع لروسيا في المونديال


منتخب روسيا

حراسة المرمى: إيجور أكينفيف.

خط الدفاع: إيغور سمولنيكوف، إليا كوتيبوف، سيرغي إيغناشيفيتش، يوري جيركوف.

خط الوسط: يوري كازينسكي، رومان زوبنين، الكسندر ساميدوف، ألان دزاجويف، أليكسندر جولوفين.

خط الهجوم:فيودور سمولوف.