تغيرت الأحوال وبات مدافع منتخب مصر الأول، أحمد حجازي، قريبًا من الرحيل عن صفوف وست بروميتش ألبيون بعد مرور 29 شهرًا فقط من انضمامه للفريق الإنجليزي الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى.

وانتقل حجازي في 18 يوليو 2017 إلى وست بروميتش بعد انتقاله من صفوف الأهلي بطل الدوري المصري على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد، وكان يتضمن عقده شرطًا جزائيًا قيمته 5 مليون جنيه إسترليني لضمه نهائيًا لصفوف الفريق.

ونجح اللاعب في إثبات نفسه خلال الموسمين الماضيين وحجز مكانًا أساسيًا في تشكيل الفريق، قبل أن تنقلب الأمور رأسًا على عقب في الشهور الماضية من عام 2019، وربما نراه بقميص آخر في قارة أوروبا أو ينتقل إلى الدوريات الخليجية بعد عرض اتحاد جدة السعودي. (طالع التفاصيل)

ويستعرض بطولات من خلال التقرير التالي، كيف تغير مصير أحمد حجازي مع وست بروميتش خلال الفترة الماضية والتي اقترب من العامين ونصف في إنجلترا بسرد أبرز المحطات مع فريقه الإنجليزي:

2017/2018

- شارك حجازي في البطولة الآسيوية الودية التي خاضها فريقه الإنجليزي مع بداية انتقاله في صيف 2017، ولعب أكثر من لقاء في بطولة الدوري الممتاز وسجل هدفًا مع أول مباراة يخوضها أمام بورنموث في الجولة الأولى من المسابقة.

- تلقى المدافع المصري إشادة واسعة من قبل جماهير فريقه، حيث أثبت قوته ومدى قدرته على التواجد في تشكيل وست بروميتش.

- قرر وست بروميتش ضم أحمد حجازي نهائيًا من الأهلي بمقابل 5 ملايين إسترليني وهي قيمة الشرط الذي يمنح النادي الإنجليزي ذلك في عقده مع نظيره المصري في نهاية ديسمبر 2017.

- نجح حجازي في نهاية هذا الموسم في المشاركة في جميع مباريات الفريق ببطولة الدوري الممتاز وعددها 38 مباراة وسجل هدفين، على الرغم من تغيير المدير الفني، توني بوليس، بسبب النتائج السلبية وتعيين، دارين مور، بينما شارك في 3 مباريات أخرى ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي ومباراة في كأس الرابطة الإنجليزية.

2018/2019

- على الرغم من أداء حجازي على مدار الموسم الماضي، لكنه لم يكن كافيًا لبقاء وست بروميتش في الدوري الإنجليزي الممتاز وهبط لدوري الدرجة الأولى.

- وصل للاعب عدة عروض من أندية الدوري الإنجليزي أهمها من ليستر سيتي وتوتنهام ولكن جميعها رُفضت من إدارة وست بروميتش.

- شارك مدافع الأهلي السابق في 38 مباراة من إجمالي 46 مباراة في الشامبيونشيب رغم تغيير المدرب مرة أخرى من دارين مور إلى جيمس شان لتذبذب أداء الفريق على مدار الموسم.

- وصل حجازي إلى التصفيات النهائية المؤهلة لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن فريقه لم يستطع الوصول للمباراة النهائية بعد الخسارة أمام أستون فيلا.

- وتواجد اللاعب أيضًا في مباراتين بكأس الرابطة الإنجليزية ومباراة في كأس الاتحاد الإنجليزي.

كأس أمم إفريقيا 2019

- عاد حجازي للانضمام إلى معسكر منتخب مصر الذي يستعد لخوض بطولة كأس أمم إفريقيا والتي كانت تًقام على أرض الفراعنة حتى الخروج من دور الـ16 على يد جنوب إفريقيا.

- تلقى اللاعب انتقادات قاسية ضمن أسباب خروج منتخب مصر من البطولة واتهمه البعض بالتسبب في هدف جنوب إفريقيا.

شاهد هدف جنوب إفريقيا في مصر

2019/2020

- قام وست بروميتش بتغيير المدرب، والتعاقد مع الكرواتي سلافن بيليتش لقيادة الفريق الإنجليزي بالموسم الحالي.

- بعد العودة إلى إنجلترا في نهاية شهر يوليو الماضي، خضع اللاعب لعملية جراحية في كاحل القدم وتحديدًا في تاريخ 24 يوليو وغاب عن معسكر إعداد فريقه وبعض مباريات الجولات الأولى من الشامبيونشيب حتى يوم 31 أغسطس.

- اعتمد المدرب الكرواتي على الثنائي كايل بارتلي وسيمي أجايي في المباريات الأولى من الموسم، وكان يؤكد في كل مؤتمر الصحفي أنه ينتظر عودة حجازي لأهميته الكبيرة للفريق.

- ولكن مع توالي المباريات لم يعد حجازي للتشكيل الأساسي نظرًا لتقديم بارتلي وأجايي مستوى رائع في الخط الدفاعي، ساهم في تصدر وست بروميتش لجدول المسابقة.

- ظهر مدافع الأهلي السابق لأول مرة على مقاعد بدلاء فريقه الإنجليزي في 19 أكتوبر الماضي أمام ميدلسبره، وشارك فقط في دقيقة واحدة بنهاية المباراة.

- ظل حجازي على مقاعد البدلاء في المباريات الأربعة التالية، حتى شارك أساسيًا امام شيفيلد وينزداي ولمدة 74 دقيقة، لكنه عاد لمقاعد البدلاء في المباراتين التاليتين، قبل المشاركة كبديل ولمدة 24 دقيقة أمام سوانزي.

- واصل اللاعب جلوسه على مقاعد البدلاء في مباراتي ويجان وبرمنجهام سيتي، ولكن في مباراة برينتفورد الأخيرة بدوري الدرجة الأولى، خرج حجازي من قائمة اللاعبين بأكملها.

- شبكة "سكاي سبورتس" العالمية، كشفت عن وصول عرض من قبل اتحاد جدة بمقابل 3.4 مليون جنيه إسترليني، لكن وست بروميتش قام برفضه.

- بيليتش صرح أمام الصحفيين يوم 23 ديسمبر الماضي بأن سبب استبعاد حجازي من المباراة متعلق بالعرض السعودي، حيث افتعل مشكلة في التدريب الأخير قبل مواجهة برينتفورد ولذلك قرر خروجه من القائمة. (طالع تصريحاته)

- بدأت التقارير الإنجليزي تقارب بين اللاعب وبين الرحيل عن وست بروميتش في الميركاتو الشتوي المقبل وأصبح مستقبل حجازي غامضًا مع الفريق الإنجليزي.