تحدث أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة عن تدخله في اختيار حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب مصر، خلفًا لـ روي فيتوريا، كما كشف النقاب عن إجراء تغييرات في قانون الرياضة.

وقال صبحي في تصريحات إذاعية عبر أثير "أون سبورت إف إم": "يوجد تعديل في قانون الرياضة، وحاليًا هو في وزارة العدل تمهيدًا لعرضه على مجلس الوزراء ثم مجلس النواب".

وأضاف: "أبرز النقاط في تعديل قانون الرياضة، هو تعديل أداء التحكيم الرياضي، والارتباط بالأندية من ناحية إشراف الدولة التام على الجمعيات العمومية والانتخابات، بحيث تعود الأمور كما كانت".

فيديو | أول تعليق من حسام حسن على خسارة منتخب مصر أمام كرواتيا برباعية في كأس العاصمة

وتابع: "سنمنح الجمعيات العمومية حريتها بما يتوافق مع المواثيق الدولية، لم نخترقها، بالإضافة إلى بنود الاستثمار، لكي يحق للأندية إنشاء شركات ودخول مجالس إدارات الأندية في الشركات".

واستكمل: "أما عن عودة بند الـ8 سنوات فهو متروك للجمعيات العمومية، وسندرس موقف هذا البند مع الاتحادات".

وتطرق أشرف صبحي للحديث عن تدخله في ملف تعيين حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب مصر: "لا نرى إلا الدولة المصرية، ولا نتدخل إلا إذا أجبرتنا الظروف على ذلك، ووزارة الرياضة تراجع وتراقب وتسعى للتطوير، وبالتالي جميع الهيئات تابعة لوزارة الرياضة ويتم متابعتها بشكل حاسم، ونمنحها فرصة للتطوير".

وواصل: "تدخلنا في موضوع مدرب منتخب مصر لأن في الفترة الأولى كان يجب وجود خبير أجنبي مثل كارلوس كيروش، وحدث ما حدث ورحل، ولم يستحق الرحيل بكل صراحة، ثم جاء المدرب التالي (فيتوريا) هو سيرة ذاتية قدمها اتحاد الكرة، وبالفعل سيرة ذاتية جيدة، ولكن ظروفه كانت سيئة".

وتابع: "لا نغامر بالبلد، أو نغامر بمحبة الجماهير للكرة، فرأينا أنه حان الوقت لكي نعيد تجربة المدرب الوطني، والأمور تمت في وقت قليل".

واستأنف: "اجتمعت مع حسام حسن واتحاد الكرة قبل توليه المسؤولية، ووضعنا رؤية وطالبنا بتنفيذها، وحسام حسن كان عميد لاعبي العالم ونال تكريم من رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر في ذلك الوقت واحترف داخليًا وخارجيًا، وسنظل داعمين لمنتخب مصر".

وأتم: "حال كرة القدم عاد مستويًا، والمنتخب أصبح حماسيًا وذلك منذ فترة كيروش، لأننا لم نر منتخب مصر منذ عام 2010، لم نشارك في كأس أمم إفريقيا وعندما تأهلنا لكأس العالم كان مستوانا سيئ وامتد الأداء حتى 2019، بعد أن صنعنا بطولة كبيرة جدًا، لم يرضي منتخب مصر طموحنا، ولن نترك الموضوع طالما يمس الدولة".