لن تكون مباراة نابولي حاسمة لـ برشلونة في مشواره ببطولة دوري أبطال أوروبا فقط، ولكن أيضًا بشأن مشاركة البلوجرانا ببطولة كأس العالم للأندية.

برشلونة يواجه نابولي غدًا الأربعاء في ذهاب دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا على ملعب دييجو أرماندو مارادونا، بينما يواجه أتلتيكو مدريد نظيره إنتر ميلان في نفس الدور.

طالع أيضًا | جوندوجان: تمنيت أن أفعل الكثير من أجل تشافي.. وهانزي فليك مدرب عظيم

الاتحاد الدولي لكرة القدم سينظم بطولة كأس العالم للأندية لأول مرة بمشاركة 32 فريقًا في صيف 2025 بالولايات المتحدة الأمريكية.

برشلونة وأتلتيكو مدريد سيتنافسان على المقعد الأخير المخصص للفرق الإسبانية، خاصة بعد أ، ضمن ريال مدريد التواجد باعتباره بطل أوروبا 2022.

12 فريفًا من أوروبا سيتواجدون في كأس العالم للأندية، آخر 4 أبطال لبطولة دوري الأبطال، وهم تشيلسي وريال مدريد ومانشستر سيتي، خلال النسخ الثلاثة الأخيرة، بالإضافة لبطل النسخة الحالية الذي لم يتحدد بعد.

بالإضافة للأندية المذكورة، سيتواجد كلًا من بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان، وإنتر ميلان وبورتو وبنفيكا، باعتبار أن لديهم نقاط أكبر من أي فريق آخر.

باقي الأماكن الأوروبية، سيتم تحديدها خلال النسخة الحالية، سواء من خلال البطل، وأكثر الفرق التي ستحقق نقاطًا للتأهل إلى المونديال في بلاد العم سام.

من هنا تأتي المعركة بين برشلونة وأتلتيكو مدريد، بعدما وضع الاتحاد الدولي حدًا لحقيقة أن فريقين فقط لكل اتحاد محلي يمكن أن يتواجدا في الشكل الجديد لبطولة كأس العالم للأندية، ولم يتبق سوى مكان واحد لإسبانيا مع تأهل ريال مدريد مسبقًا.

ريال سوسيداد لا يمكن نسيانه، خاصة أن الفريق يتواجد حاليًا في دوري الأبطال، وتأهله للبطولة سيكون من خلال تتويجه باللقب فقط، لأن نقاطه أقل من البلوجرانا والروخي بلانكوس.

اختار الاتحاد الدولي لتحديد ترتيب التصنيف، نتائج السنوات الأربع الأخيرة من 2021 وحتى 2024، وبنظام النقاط: نقطتان للفوز، نقطة للتعادل، ونقطة للتصنيف لكل جولة.

وحسب ذلك التصنيف، فإن بوروسيا دورتموند وأتلتيكو مدريد ويوفنتوس وريد بول لايبزيج، الأقرب للتأهل إلى كأس العالم، مع الوضع في الاعتبار أن بطولة دوري أبطال أوروبا لا تزال في دور الـ16.

برشلونة وأتلتيكو مدريد يتنافسان على المركز الإسباني الآخر، حيث يمتلك النادي الكتالوني 55 نقطة، بينما الروخي بلانكوس يتفوق بامتلاكه 62 نقطة، بسبعة نقاط فرق، خاصة مع عدم تأهل برشلونة من دور المجموعات خلال الموسمين الماضيين.

وفي حالة خسارة برشلونة من نابولي، سيتوقف رصيده عند 55 نقطة، أو حتى الفوز في مباراة واحدة فقط، سيكون لديه 57 نقطة، مما يعني أن أتلتيكو مدريد حتى في حالة عدم التأهل سيكون الأقرب للصعود إلى مونديال الأندية، إلا في حالة فوز ريال سوسيداد ببطولة دوري أبطال أوروبا كما أسلفنا الذكر.

الحل الوحيد في تأهل 3 فرق من نفس البلد، سيكون إنجليزي، في حالة فاز آرسنال ببطولة دوري أبطال أوروبا، لينضم إلى تشيلسي ومانشستر سيتي الأبطال السابقين لنسختي 2021 و2023.

ريال سوسيداد وآرسنال وآيندهوفن وكوبنهاجن، الرباعي الذي يتواجد في دوري الأبطال، لن يتمكن أي منهم في لعب كأس العالم للأندية 2025 إلا في حالة الفوز باللقب.

بينما لاتسيو ونابولي، يتنافسان من أجل انتزاع هذا المركز الإيطالي من يوفنتوس، لأن في حالة خروج الثنائي، سيكون يوفنتوس ضمن بشكل رسمي التأهل مع إنتر إلى المونديال، لأنه يمتلك النقاط الأكثر.