استنكر محمود الخطيب رئيس الأهلي، التصرفات التي صدرت من بعض الجماهير في مباراة الفريق الإفريقية الأخيرة، موضحًا أنها دخيلة على مبادئ القلعة الحمراء.

وشهدت مباراة الأهلي ومونانا الجابوني، مناوشات بين الجماهير والأفراد المسئولين عن تأمين استاد القاهرة الذي استضاف مواجهة ذهاب دور الـ32 ببطولة دوري أبطال إفريقيا، بين الفريقين.

وقال الخطيب في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، للتعقيب على أحداث المباراة: "تمت مناقشة الأحداث المؤسفة التي حدثت في المباراة الإفريقية السابقة، وأردت عرض قرارات المجلس بنفسي على الجميع".

وأضاف رئيس الأهلي: "مرجعيتنا في أي قرار هي مباديء النادي الأهلي التي حافظنا عليها منذ عام 1907، وتوارثناها جيلا بعد جيل، لأنها التي جعلت القلعة الحمراء صرحا عظيما ونادي القرن قبل أن يكون صاحب بطولات وانتصارات".

وتابع: "الشعار الذي تعلمنا أن الأهلي فوق الجميع أي فوق مصالح ورغبات الجميع، والحقيقة أن قلة اندست بين الجماهير لتضرها هي والكيان".

وأشار الخطيب إلى أن حضور الجماهير حدث عظيم لأنه لأول مرة يلعب فريق الكرة بالأهلي داخل استاد القاهرة وسط مشجعيه منذ سنوات، موضحًا أن الإدارة بذلت مجهودًا كبيرًا لحدوث ذلك.

وواصل رئيس الأهلي: "لن أستطيع وصف عدد الاجتماعات التي عقدتها الإدارة مع الجهات المختصة، لكي نعيد الجماهير التي تعد اللاعب رقم واحد في الفريق، والتي يحسب له ألف حساب في إفريقيا، والتي ننشئ لأجلها استادا عالميا".

وأضاف: "ما شاهدته الأسبوع الماضي ليس جمهور الأهلي، والشوط الأول كان يوجد التزام وتحضر أسعدني، لكن ما حدث في الشوط الثاني جعلني أقول إن هؤلاء ليسوا مشجعي الأهلي".

وتابع: "جمهور الأهلي لا يسب ولا يخرج عن السلوك الرياضي، ولكن يأتي لمؤازرة وتشجع فريقه، كما أنه لا يدخل المدرجات ملثما، ولا يهدم المدرجات ولا يحطم الكاميرات أو الكراسي، ولا يتسبب في تكليف ناديه ملايين كتعويض عن التلفيات".

وواصل: "الآن كيف سيضع أي مستثمر أمواله في إنشاء استاد الأهلي؟ سيتم تدميره، لماذا تريدون هدم هذا الحلم الذي يمثل مشروع القرن للأهلاوية".

وأردف: "يوجد عدة أفراد أساءوا لجماهير الأهلي، ويريدون تعريض مستقبل أبنائنا للخطر، وأنا كرئيس الأهلي لن أقبل بذلك، ويوجد البعض ممن يعتقدون أنهم سيعيدوننا للنقطة صفر ومسح تاريخ الأهلي".

وأوضح الخطيب أنه واثق من أن جماهير الأهلي لن تقبل بما حدث لأنها تربت على مباديء الكيان ولأن مشجعيه يمثلون مصر بكافة طوائفها.

وفي ذلك السياق قال رئيس الأهلي: "جمهور الأهلي يمثل شعب مصر بكل عناصره، لذلك اسمه الأهلي أي أهل مصر، متأكد أن جميع الأهلاوية لن يسمحوا بما حدث، مثلي لأن مباديء الأهلي واضحة ولا تقبل بذلك".

وتابع: "سنواصل التطوير، وسنستمر في السعي إليه، لأن شعار النادي الأهلي تاريخ مبادئ تطوير، وعملنا لمدة أشهر لكي ننفذ برنامج عائلة الأهلي، الذي سنعلن أخبارًا سعيدة عنه في المؤتمر الصحفي المقبل".

واختتم: "كنت أريد التحدث إليكم عقب انتهاء المباراة مباشرة، ولكن انتظرت لكي أهدأ أولا واكتفينا بإصدار بيان، لأن قرارات الأهلي مؤسسية مدروسة وليست فردية".

وجاءت القرارات على النحو التالي:

تكليف الشئون القانونية بمتابعة التحقيقات مع الجهات المختصة وتوفير المساندة للأبرياء.

تشكيل لجنة لتحديث تذاكر ودعوات مباريات الأهلي وتسهيل الحصول عليها بطريقة مؤمنة.

تفعيل التعاقد مع الشركة الأمنية المتخصصة بتأمين مباريات الأهلي.

بعد انتهاء التحقيقات منع المتورطين في الشعب من حضور المباريات لمدة 3 سنوات.

شاهد الفيديو