أوشكنا على توديع عام 2017، ونستعد لاستقبال عام جديد، إلا أن هذا العام يُعد من الأعوام التي شهدت صخبا رياضيا واسعًا وتحقق خلاله العديد من النجاحات على كافة الأصعدة، لتصبح الرياضة المصرية هي عنوانا للسعادة ورسم البسمة على وجوه المصريين.

يرصد "بطولات" في السطور التالية أبرز ما حققته الرياضة المصرية على مدار عام 2017..

- مصر تتأهل إلى المونديال

تأهل المنتخب الوطني، عن مجموعته الخامسة بالتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، الذي سيقام في روسيا منتصف يونيو 2018، للمرة الثالثة في تاريخ الفراعنة وذلك بعد غياب 28 عامًا، منذ مونديال إيطاليا 1990.

كما حصل المنتخب الوطني على المركز الثاني في كأس الأمم الإفريقية، بعد غياب 3 دورات متتالية عن المشاركة.

- فريدة عثمان تحقق إنجازًا لأول مرة في تاريخ السباحة المصرية

حصدت السباحة المصرية فريدة عثمان الميدالية البرونزية في منافسات سباق 50 متر فراشة، في بطولة العالم للسباحة التي أقيمت في المجر، لتحقق إنجازًا تاريخيًا خلال عام 2017، باقتناص أول ميدالية لمصر في بطولات العالم للسباحة.

وحصلت فريدة على المركز الثالث بزمن قدره 25.39 ثانية، محققة رقما إفريقيا جديدا، ورفعت رصيد ميداليات العرب في تاريخ البطولة العالمية إلي 9 ميداليات.

- الحب يصنع المعجزات في الإسكواش

دخل الزوجان المصريان علي فرج ونور الطيب تاريخ الإسكواش من أوسع أبوابه، وذلك بعدما حقق إنجازًا تاريخيًا يحدث لأول مرة في تاريخ اللعبة، وهو أن يتوج زوجان بلقب الرجال والسيدات لبطولة واحدة كبرى من سلسلة البطولات العالمية الكبرى، وهو لقب بطولة أمريكا المفتوحة والتي أقيمت في جامعة دركسل بولاية فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر الماضي.

وهزمت نور الطيب مواطنتها رنيم الوليلي  3-2 في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش "سيدات" السبت 14 أكتوبر الماضي، وبعد ساعات قليلة وفي نفس اليوم فاز زوجها علي فرج على محمد الشوربجي 3-0 في نهائي البطولة المفتوحة للرجال ليصبح أول زوجين يحصلان على نفس اللقب الفردي في تاريخ الألعاب الرياضية في يوم واحد.

كما حقق أبطال الإسكواش العديد من الإنجازات المميزة خلال عام 2017، أبرزها تتويج الثنائي المصري رامي عاشور ونور الشربيني بلقب بطولة الصين المفتوحة "رجال وسيدات" حيث تغلب الأول علي مواطنه علي فرج 3-2 في المباراة النهائية، بينما فازت نور علي المصرية نوران جوهر 3-0.

وحقق المنتخب المصري لقب بطولة العالم لفرق الإسكواش للمرة الأولى منذ 6 سنوات، والمرة الرابعة في تاريخه، وذلك بعد الفوز على باكستان وسويسرا في الدور الأول وعلى فنلندا في دور الـ16 وعلى أسكتلندا في دور الثمانية للبطولة وعلى هونج كونج في نصف النهائي، قبل أن يهزم منتخب إنجلترا حامل لقب النسخة الأخيرة 2-0 في الدور النهائى للبطولة، التي أقيمت في مدينة مارسيليا الفرنسية.

وفاز الثنائي محمد الشوربجي ورنيم الوليلي بلقب بطولة العالم للإسكواش 2017، والتي أقيمت مؤخرًا في مدينة "مانشستر" بإنجلترا، حيث تغلب "الشوربجي" علي شقيقه الأصغر مروان في النهائي، بينما فازت رنيم على مواطنتها نور الشربيني.

- الأهلي يتوج ببطولة الكأس لأول مرة منذ 2007، ويحقق الثنائية

حقق الأهلي بطولة كأس مصر للمرة الأولى له منذ ما يقرب من 10 سنوات، وذلك بعد الفوز على المصري البورسعيدي بنتيجة 2-1 في الدقائق الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني.

- الزمالك بطلاً لكأس السوبر بعد الفوز على الأهلي بركلات الترجيح

على ملعب محمد بن زايد الخاص بنادي الجزيرة في أبوظبي عاصمة الإمارات العربية، فاز الزمالك بلقب السوبر المصري بعدما تغلب على الغريم التقليدي الأهلي بركلات الترجيح، التي احتكم إليها الفريقان بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

- "بيج رامي" "مستر أولمبيا"

توج البطل المصري رامي السباعي الشهير بـ "بيج رامي" بالميدالية الفضية في بطولة "مستر أولمبيا" والتي تعتبر البطولة الأكبر والأشهر في لعبة كمال الأجسام، وجاء بطل مصر في المركز الثاني خلف اللاعب الأمريكي "فيل هيث" صاحب الميدالية الذهبية وحامل لقب البطولة في 6 مناسبات سابقة.

وتعتبر الميدالية التي حققها "بيج رامي" الأولى لمصر في تاريخ بطولات "مستر أولمبيا".

وبعد فضية مستر أولمبيا، شارك رامي في بطولة أرنولد كلاسيك التي أقيمت في إسبانيا - وهي بطولة بإسم نجم هوليوود وكمال الأجسام أرنولد شورازينجر-، وتألق واستطاع أن يثير دهشة وإعجاب المحكمين فحصل على المركز الأول والميدالية الذهبية.

- الزمالك "ملوك الصالات" في اليد

توج فريق الزمالك لكرة اليد ببطولة إفريقيا للأندية، والتي أقيمت بمدينة الحمامات التونسية، بعد الفوز على الترجي التونسي في لقاء اتسم بالحماس والبسالة، ليحقق كوماندوز الزمالك البطولة العاشرة في تاريخ النادي.

- الأهلي يحقق الدوري والسوبر في اليد

حصل الأهلي على لقب السوبر الإفريقي في إبريل الماضي على حساب غريمه التقليدي الزمالك، ليتأهل الفريق الأحمر إلى كأس العالم للأندية، قبل أن يعتذر عن المشاركة بسبب الخلافات السياسية مع قطر، ومع نهاية الشهر نفسه حقق رجال الأهلي لقب إفريقيا لأبطال الكؤوس على حساب الحمامات التونسي، ليضمن التواجد في سوبر العام المقبل.

كما نجح في تحقيق لقب الدوري المصري للمرة العشرين في تاريخه وقبل جولتين من النهاية، بعدما أثبت تفوقه منذ بداية الموسم، بينما فجّر هيليوبليس المفاجأة وحصد لقب كأس مصر على حساب سبورتنج بعدما أقصى البطل النادي الأهلي من نصف النهائي.