مصر في كأس العالم بعد 28 عاماً من الغياب، في المجموعة الاولى رفقة البلد المنظم "روسيا" والسعودية واوروجواي، واقع تعيشه الجماهير في مصر بكل فخر وسعادة.

لا يمل احد من مطالعة اي خبر جديد عن المنتخب ولاعبيه، ننتظر بشغف لمعرفة ما هي المنتخبات التي سنواجهها ودياً تحضيراً لخوض غمار البطولة الاعلى شأناً في العالم.

btolat.com يرصد لكم ماهي المنتخبات التي قد تطلب مواجهة منتخب مصر ودياً تحضيراً لكأس العالم وماهي المنتخبات التي يجب علينا مواجهتها قبل المونديال.

كيف يختار اي منتخب مشارك في كاس العالم مبارياته الودية التحضيرية؟

اذا كنت منسقاً او مسئولاً عن ملف الوديات في اتحاد كرة قدم لمنتخب مشارك في كأس العالم يجب عليك اولاً النظر في المنتخبات التي وقعت معك ضمن مجموعتك في البطولة لمعرفة المدارس الكروية التي ستواجهها في دور المجموعات.

منتخب بولندا على سبيل المثال سيواجه 3 مدارس مختلفة حيث وقع في المجموعة الاخيرة رفقة كولومبيا والسنغال واليابان، تتحدث هنا عن كرة افريقية ولاتينية واسيوية تعتمد كل واحده منها على طريقة لعب مختلفة، لذا يجب على بولندا البحث عن 3 وديات على الاقل لمواجهة نفس نمط اللعب الذي ستواجهه في البطولة.

اذا كنت مسؤلاً عن ذلك الملف في الاتحاد البولندي لكرة القدم، سانسق ودية مع منتخبات مثل كوريا الجنوبية التي تلعب كرة مشابهة لكرة اليابان واخرى مع منتخبات مثل الكاميرون او نيجيريا او جنوب افريقيا التي تتسم كرتها بنفس سمات كرة السنغال وقد اواجه منتخبات لاتينية مثل فنزويلا او بيرو او البرازيل حيث نفس طريقة لعب منتخب كولومبيا.

يجب ان تعلم ان المنتخبات التي تريد مواجهتها ودياً تفكر بنفس طريقتك وتبحث عن منتخبات تواكب نمط لعب منافسيها في المجموعة وقد لا ترغب في مواجهتك لذا يجب عليك تحضير اكثر من بديل مناسب لاحتياجاتك.

طالع: جميع مواعيد مباريات كاس العالم 2018 بتوقيت القاهرة

ما هي المنتخبات التي يجب على منتخب مصر مواجهتها ودياً؟

من المنطق الذي شرحناه في السابق، يجب على مصر البحث عن منتخبات تلعب بنفس طريقة روسيا، السعودية واورجواي.

روسيا

لم تخض تصفيات كأس العالم لانها البلد المستضيف ما افقدها الاحتكاك القوي خاصة وان تشكيلة "ستانيسلاف تشيرتشيسوف" المدير الفني تعتمد على مجموعة من اللاعبين الشباب تتراوح اعمارهم بين 21 و22 عاماً واكبر لاعبيه هو حارس مرماه 31 عاماً ما يبرز قلة الخبرة لديهم.

اذاً ماهي المنتخبات القريبة من طريقة لعب روسيا:

اوكرانيا

لم تتاهل إلى المونديال وقد تكون متاحة لخوض ودية وقت التوقف الدولي وهي خيار مناسب تماماً لما نريده

كرواتيا

نفس المدرسة وطريقة اللعب وقد ترحب بمواجهتنا ودياً خاصة وانها تقع في مجموعة تضم منتخب نيجيريا الذي واجه منتخب مصر في تصفيات كاس امم افريقيا الاخيرة واستطاع الفراعنة إقصائهم والتاهل بعد الفوز في القاهرة والتعادل هناك.

جيورجيا

منتخب ضعيف لكنه ينتمي إلى نفس المدرسة التي تنتمي لها روسيا ولن يشارك في كأس العالم لكن تدريب هيكتور كوبر لهم من قبل سيجعلها احد الخيارات المناسبة لتفكيره.

صربيا

منتخب قوي وسيكون احتكاك مرغوب فيه لكوبر لكن وجودهم في مجموعة تضم منتخبات تلعب كرة قدم مختلفة عن التي تلعبها مصر قد لا يناسبها مواجهتنا حيث وقعت مع البرازيل وكوستاريكا وسويسرا في المجموعة الخامسة.

اوروجواي

مدرسة لاتينية غنية عن التعريف، كل منتخبات امريكا الجنوبية تلعب بنفس الطريقة التي يجيدها رفاق سواريز وكافاني وقد تتقابل رغباتنا مع احد هذه المنتخبات لمواجهتها ودياً:

باراجواي

لن تشارك في الموديال وهي اقرب منتخب يلعب بنفس الطريقة التي يلعب بها منتخب اوروجواي.

البرازيل

مواجهة البرازيل في حد ذاتها تعتبر احتكاك قوي قبل كأس العالم لاي منتخب، لكن قد لا تتلاقى رغباتنا مع رغباتهم بسبب عدم وقوع اي منتخب عربي في مجموعتهم بالمونديال.

الارجنتين

مواجهة ميسي وقائمة مدججة بالنجوم بالطبع سيكون احتكاك قوي مثل مواجهة البرازيل وقد يرغبون في مواجهتنا ايضاً لتفوقنا الاخير على نيجيريا التي تقع معهم في نفس المجموعة وان كانوا قد واجهوها بالفعل ودياً في التوقف الدولي السابق.

كولومبيا

احتمال ضعيف ان يقبل المنتخب الكولومبي مواجهتنا خاصة وانه يحتاج إلى مواجهة منتخبات تلعب بنفس طريقة منافسيه في المجموعة وهم السنغال واليابان وبولندا.

تشيلي

منتخب قوي لم يستطع التأهل إلى كأس العالم وسيكون خياراً مناسباً جداً لطموحات كوبر للتحضير للبطولة.

السعودية

مواجهة لم نكن نتمناها نحن او الاشقاء في المملكة، المواجهات العربية في البطولات الرسمية دائماً محفوفة بحساسية ولا يمكنك التكهن بنتيجتها.

مصر ستواجه السعودية في الجولة الاخيرة من دور المجموعات وهو مايزيد من صعوبة تلك المباراة نظراً لكونها ستكون حاسمة في مسألة صعود احد الطرفين اعتماداً على نتائج الجولتين الاولى والثانية.

ما هي المنتخبات التي تلعب بطريقه مشابهة للسعودية وعلينا مواجهتها ودياً؟

العراق

تاريخ حافل من المواجهات العراقية السعودية بالاضافة إلى تشابه نمط المنتخبين وطريقة اللعب واعتقد ان ترتيب مصل هذه المباراة لن يكون صعباً على اتحاد الكرة

سوريا

احد ابرز المنتخبات التي شاركت في تصفيات كأس العالم ولم يحالفها الحظ، منتخب قوي وقريب من طريقة لعب منتخب السعودية.

الامارات

اعتقد انها الاقرب لمواجهة مصر ودياً لاعتبارات تسويقية لكن قد تكون تجربة مفيدة حيث تشابه طريقة اللعب بينها وبين السعودية

البحرين

لن تشارك في المونديال وتنتمي لنفس المدرسة الكروية لمنتخبات الخليج

ما هي المنتخبات التي قد تطلب مواجهة مصر ودياً قبل كاس العالم؟

بنفس المنطق الذي تحدثنا عنه في كيفية اختيار المباريات الودية لمنتخب مصر قبل المونديال، قد يتلقى الفراعنة طلبات مشابهة لخوض وديات مع منتخبات اخرى مشاركة في البطولة والتي ترغب في التحضير لمنافسيها في دور المجموعات وهو ما سنرصده في السطور التالية:

انجلترا

تقع في المجموعة السابعة رفقة تونس وبلجيكا وبنما وقد يرغب الانجليز في الاحتكاك بمنتخب عربي ينتمي إلى مدرسة شمال افريقيا التي تضم مصر والمغرب والجزائر تمهيداً لمواجهة تونس في المونديال

بلجيكا

لنفس السبب الذي قد ترغب فيه انجلترا مواجهة منتخب مصر، قد يسعى المنتخب البلجيكي لترتيب ودية مع الفراعنة.

البرتغال

رفاق رونالدو في مجموعة الموت التي تضم ايضاً اسبانيا والمغرب وايران وقد ترغب في التحضير لاسود الاطلسي عن طريق مواجهة احد منتخبات شمال افريقيا ومنها مصر بالتأكيد

اسبانيا

لنفس الغرض الذي تسعى له البرتغال، الماتدور الاسباني قد يطلب مواجهة مصر تحضيراً لمواجهة المغرب في دور المجموعات خاصة وان اخر مباراة جمعت بيننا وبين اسود الاطلسي في ربع نهائي كأس امم افريقا وحسمها الفراعنة بهدف نظيف سجله محمود كهربا. شاهد الهدف

هناك حسابات اخرى في ترتيب المباريات الودية التحضيرية لكأس العالم مثل الاعتبارات التسويقية وخوضها في اجواء مشابهة لاجواء روسيا المنظم لكأس العالم.

جدير بالذكر ان منتخب مصر سيدخل معسكراً في شهر مارس القادم خلال اسبوع الفيفا الذي سيبدا يوم 19 وينتهي 27 ومن المتوقع ان يخوض الفراعنة مواجهتين وديتين خلال هذا الاسبوع كما سيدخل معسكراً مغلقاً في روسيا قبل بداية المونديال باسبوعين سيخوض خلاله وديات تحضيرية.

4 منتخبات عالمية توافق على مواجهة مصر وديًا استعدادًا لـ"المونديال"

كوبر يستقر على برنامج "مارس" استعدادًا للمونديال

رئيس الاتحاد السعودي: مصر تمتلك نجمًا "فوق العادة"

أبرزهم محمد صلاح.. "ديلي ميل" تتوقع تألق خمسة لاعبين في المونديال