أدلى المدير الفني تشافي هيرنانديز بتصريحات بشأن قرار نادي برشلونة الإسباني بإقالته من منصبه رغم إعلان استمراره في وقت سابق.

وكان تشافي قرر مغادرة برشلونة بنهاية الموسم الجاري، لكن الإدارة برئاسة خوان لابورتا أقنعته بالاستمرار لحين نهاية عقده في 2025، وذلك بشهر إبريل الماضي.

وبعد مرور شهر من إعلان استمراره، أصدر برشلونة بيانًا رسميًا يعلن خلاله إقالة تشافي وأن المباراة أمام إشبيلية مساء الأحد ستكون الأخيرة له كمدرب للفريق.

واختتم برشلونة الدوري الإسباني في المركز الثاني بعد فوزه أمام إشبيلية بهدفين لهدف، ليلة الأحد.

وقال تشافي في تصريحات نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "أردت الاستمرار لكنها قرارات اتخذها النادي، لقد تفهمت ذلك واحترمته، اعتقدت أن الأمر لم ينته بعد، شعور متناقض لأنني أعتقد أن العمل كان جيدًا وأننا كنا على المسار الصحيح رغم هذا الموسم، لم نفز بالألقاب لكننا كنا على الطريق الصحيح". 

وأضاف: "فخور وراضي تمامًا عما فعلناه خلال هذين العامين والنصف، حققنا لقبين في وضع صعب للغاية، لا شيء أكثر من ذلك، أتمنى الأفضل لبرشلونة واللاعبين، الذين تصرفوا بشكل مذهل".

وأكد: "ليس دوري أن أقول أسباب إقالتي، الرئيس هو الذي يجب أن يقول ذلك، لا يهم، لقد تم اتخاذ القرار وليس علينا أن ننظر إلى الوراء، النادي فوق أي شخص، نحن فقط يبقى أن نفهم الوضع".

اقرأ أيضًا | تير شتيجن يعلق على رحيل تشافي ويؤكد: الوقت ليس مناسبًا للحديث عن الموسم المقبل

وأستطرد: "لدي شعور بأن كل ما فعلته خلال هذين العامين والنصف قد تسبب في زلزال، لقد تم استهدافي عدة مرات، لم أتمكن من العمل بقدر كبير من الهدوء والسكينة، لقد طلبنا الاستقرار قبل شهر، هذه هي كرة القدم وحياة مدرب كرة القدم، إنه أمر مؤسف لكن علي أن أتقبل ذلك".

وأردف تشافي: "أعتقد أن العمل لم يتم تقييمه بما فيه الكفاية في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها، لقد كنا في المركز التاسع في التصنيف عندما وصلت، لقد احتلنا المركز الثاني".

وواصل: "في العام الأول الذي بدأناه حققنا الثنائية، وهذا العام لم أكن على المستوى المطلوب، لكن هذا كان في أربع مباريات رئيسية، اعتقدت أن هذا الأمر سيمضي قدمًا، لكن الأمر لم يحدث".

وشدد تشافي: "وأصر على أن أسباب إقالتي يجب أن يفسرها من اتخذ هذا القرار، ما يهم هو أن برشلونة يؤدي بشكل جيد وسيحصلون علي في كل ما يحتاجون إليه".

وأكمل: "لقد فشلنا في أشياء كثيرة، وقمنا بالنقد الذاتي، كمدرب، علينا أن نتحسن كثيرًا على المستوى التكتيكي، لقد كانت تجربة تعليمية وتجربة لا تُنسى، لكن من الواضح أننا فشلنا هذا الموسم".

وأشار تشافي: "وضع برشلونة ليس وضعًا مميزًا، خاصة اللعب النظيف، أنا ممتن للجماهير، سأغادر، لقد قدر الناس العمل وأنا متأكد من أنني سأحظى بتقدير أكبر بمرور الوقت، هذا يملأني بالفخر".

وأتم بشأن إمكانية عودته لقيادة الفريق مستقبلاً: "آمل أن أكون منفتحًا على ذلك، سيكون ذلك شرفًا لي ولا أعرف ما إذا كان سيحدث، نحن محترفون، سنرى ما سيحدث، في مهنتي، أي شيء يمكن أن يحدث".