تحدث الألماني توني كروس لاعب ريال مدريد الإسباني عن قرار اعتزاله الذي اتخذه وكواليس القرار وأهدافه قبل تعليق حذائه، مع منتخب بلده ومع فريقه.

وأعلن كروس قراره بالاعتزال عقب نهاية منافسات كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

وقال كروس في تصريحات نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "أي شخص استمع إلي بعناية في السنوات الأخيرة، سوف يسمعني أقول في مرحلة ما إن الخيار الوحيد بالنسبة لي هو إنهاء مسيرتي في ريال مدريد".

وأضاف: "موسمي الأخير في ريال مدريد يعني أن هذا الصيف سيكون النهاية، لا مزيد من ريال مدريد، لا مزيد من كرة القدم، من الأسهل التفكير في الأمر لفترة طويلة بدلاً من قول ذلك، غالبًا ما أشعر بالقشعريرة عندما أواجه شيئًا ما، أو عندما أكون في الملعب أو عندما يقول شخص ما شيئًا ما ويصيبك بالقشعريرة".

وواصل: "فلا بد أن الأمر مميز، حتى خارج نطاق الرياضة، أعتقد أنه ربما كان القرار الأصعب في حياتي، والحمد لله أنني لم أضطر إلى اتخاذ قرار أكثر صعوبة في حياتي الخاصة، تلعب كرة القدم في سن السادسة وتتمكن من إدارتها إلى حد ما حتى تبلغ 34 عامًا".

وأشار: "إنه قرار خطير للغاية إذا كانت كرة القدم دائمًا في قلب حياتك، ولهذا السبب لم يعد الأمر بهذه السهولة الآن أتفهم هذا الشعور، تكون سعيد من جانب وحزين من جانب آخر".

وعن القرار في عام 2023 بالاستمرار هذا الموسم، أفاد كروس: "لقد كنت بالفعل على وشك اتخاذ هذا القرار قبل عام لذلك تم اتخاذه بالفعل، لكنني كنت أفكر فيه أيضًا لفترة طويلة".

وأستطرد: "بالنظر إلى الماضي، يجب أن أقول إنه كان القرار الصحيح بالاستمرار لعام آخر، لأن الأمور سارت حقًا كما توقعت، بقيت بصحة جيدة، ولم يكن الأمر كثيرًا بالنسبة لجسدي، لقد كان موسمًا كاملاً آخر بدون إصابات".

وأردف: "بالإضافة إلى ذلك، قضيت وقتًا رائعًا، لقد استمتعت حقًا بمعظم المباريات، وتمكنت من الحفاظ على مستواي ونجحنا كفريق، بالطبع، هذا دائمًا هدف كبير عندما تفكر في التقاعد، وهو أنك تريد التقاعد بنجاح، حتى قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، أستطيع أن أقول إنه كان موسمًا ناجحًا".

وواصل: "الآن يبدو وكأنه الوقت المثالي، كنت أرغب دائمًا في التقاعد في أفضل لحظة في مسيرتي، ومن خلال الأمثلة الكثيرة، من الواضح أن الأمر ليس سهلاً، وأن هذه النقطة يمكن أن تضيع بسرعة كبيرة".

اقرأ أيضًا | رسميًا.. يويفا يُعلن عن المدينة المضيفة لنهائي دوري أبطال أوروبا 2026

وأكد: "لم أرغب أبدًا في الشعور بأن النادي والجماهير والأشخاص من حولي يجب أن يقولوا لي في النهاية لقد انتهى الأمر!، أو أنه سينتهي بي الأمر بالجلوس هنا على مقاعد البدلاء لمدة عامين أو ثلاثة أعوام أخرى، وهذا، في بعض النواحي، لن يكون جديرًا بمسيرة مهنية، لذلك أنا سعيد وفخور بعض الشيء لأنني تمكنت من تجنب كل هذه الأشياء، إنه شعور جميل".

وعلّق كروس: "مع المشاريع المختلفة التي قمت ببنائها أو التي أقوم ببنائها بالتوازي، يمكنني أن أتخيل تمامًا حياة بدون كرة قدم، هذا لا يعني أنني لا أفتقد شيئًا ما، لقد كانت كرة القدم هي المحور المطلق في حياتي منذ أن كنت في السادسة من عمري، بالطبع سأفتقدها".

وأكد: "لكنني سأفتقدها سواء تركتها الآن أو بعد سنة أو بعد خمس سنوات، ومن الواضح أنه في مرحلة ما سيكون هناك تغيير كبير، ولكن يمكنني أيضًا رؤية الأشياء الإيجابية تمامًا، المزيد من الوقت في المنزل، وليس الكثير من الرحلات والإقامة في الفنادق، وهذا ما لدي خلال موسم مثل هذا".

وتابع: "بالإضافة إلى كل المتعة والانتصارات، ينتابك أيضًا هذه المشاعر، حيث يكون لديك دائمًا عشر أو اثنتي عشرة رحلة سنويًا حيث تفكر، رائع، يبدو أن هذا عشرة أو اثني عشر يومًا ضائعة، وهذه هي الطريقة التي تعود بها إلى المنزل".

واسترسل: "أو أن تسافر مرة أخرى لمدة ثلاثة أيام لحضور مباراة كرة قدم مدتها 90 دقيقة، على الرغم من متعة لعبة كرة القدم هذه، قد تفكر أحيانًا، رائع، سأسافر لمدة ثلاثة أيام في فندق، ماذا يمكنني أن أفعل في المنزل خلال ذلك الوقت؟ هذه الأفكار كانت تدور في ذهني لفترة من الوقت، إنني أتطلع إلى قضاء بعض الوقت في تقرير المصير، والمزيد من الوقت في المنزل".

وسُئل كروس إذا كان ريال مدريد ترك الأمر بين يديه، وأجاب: "التوقيت جيد لأنني اتخذت هذا القرار بنفسي، يمكنني اتخاذه بنفسي في أي وقت، لم يتم اتخاذه من أجلي، هذا الشعور مهم للغاية، وهو أن يكون الأمر بين يديك، وهذا ليس هو الحال دائمًا".

وشدد: "أريد الاستمتاع بكرة القدم حقًا في الأسابيع المقبلة وتحقيق أقصى قدر من النجاح، لم أكن لأفكر في الأمر حينها، لأنني أعرف ذلك أيضًا إذا لم تقدم أداءً متسقًا، فإن متوسط ​​العمر في مثل هذه الأندية لا يكون طويلًا في بعض الأحيان، لقد شرعت في مغامرة وحشية، لم يكن الأمر يتعلق فقط بالذهاب إلى أكبر نادٍ في العالم، إن السفر إلى الخارج مع مثل هذه العائلة الصغيرة يعد خطوة كبيرة".

وعن وصوله إلى مدريد، أفاد: "الطريقة التي استقبلونا بها هنا بأذرع مفتوحة كانت مميزة للغاية، لم يكن لدي شعور بأنه يجب علي أولاً أن ألعب بشكل جيد ومن ثم أن أكون محبوبًا، كان لدي شعور بأنهم قبلوني على الفور في عائلة ريال مدريد، وهذا ما أعطاني دفعة جيدة على الفور، وأصبحت على مر السنين علاقة لا تزال تعتبر غير قابلة للانفصال حتى اليوم".

وشدد: "ولن أنسى أبدًا الثقة والتقدير والمودة التي أظهروها لي شخصيًا وكلاعب كرة قدم، حاولت دائمًا أن أكون مخلصًا قدر الإمكان، بالنسبة لي ريال مدريد في تلك السنوات كان ولا يزال مميزًا، لا يسعني إلا أن أشكر عائلة ريال مدريد، قبل وصولي إلى ريال مدريد، كان ريال مدريد يمتلك كل شيء، هناك امتنان من كلا الجانبين، لأن الريال لم يتعامل معي معاملة سيئة، ليس قرارًا سهلاً أن أترك نادي حياتي، هذا المنزل الذي وجدته هنا".

وعن تأثير العودة للمنتخب الألماني في نهاية مسيرته، أوضح كروس: "في النهاية، ليس حقًا، على الرغم من أنني بدأت أفكر في الأمر في نفس الوقت، ولم أكن بالضرورة أقوم بالربط بينهما، لكن الفكرة غالبًا ظهرت، ما هو الحل الأفضل لكل شيء فكرت فيه، لقب دوري أبطال أوروبا ولقب كأس أوروبا، هذا ما قررناه (يضحك)، استغرق الأمر مني شهرين آخرين تقريبًا لاتخاذ قرار في النادي".

وأتم: "لدي هدف كبير وهو الفوز في ويمبلي (بنهائي دوري أبطال أوروبا) ولعب بطولة أوروبية جيدة مع ألمانيا في الصيف، ومن الصيف سيكون لدي ما يكفي من الوقت للتفكير في ما حققته، وما زلت لاعب كرة قدم لديه أهداف رائعة".