كشفت صحيفة "ّذا أثلتيك" البريطانية كواليس ابتعاد مدرب باير ليفركوزن، تشابي ألونسو، عن تدريب ليفربول في الموسم المقبل لخلافة، يورجن كلوب.

وكان ألونسو على رأس المطلوبين في ليفربول بعد إعلان كلوب في شهر يناير الماضي رحيله من "أنفيلد" في نهاية الموسم بسبب أن طاقته قد نفدت.

وأفادت الصحيفة الشهيرة أنه كان هناك مكالمة هاتفية بين المدير الرياضي الجديد في نادي ليفربول، ريتشارد هيوز، ووكيل ألونسو، إيناكي إيبانيز، الذي أبلغه قرار المدرب بالبقاء مع باير ليفركوزن.

قرار ألونسو لم يكن مفاجئًا بالنسبة للإدارة في ليفربول ولكنه كان صادمًا بالنسبة للجماهير العاشقة للنادي الإنجليزي الذين كانوا يتمنون تواجد المدرب الإسباني.

وكان ليفربول يشعر بقرار ألونسو منذ فترة طويلة، حيث كان أول تواصل بعد ساعات قليلة من إعلان كلوب رحيله في يناير، وكان الرد أن المدرب الإسباني يركز على موسمه مع ليفركوزن ومن غير المرجح أن يكون متاحًا في الصيف.

اقرأ أيضًا.. كلوب يعلق على قرار تشابي ألونسو بشأن خلافته في تدريب ليفربول

ألونسو يبقى مع ليفركوزن

لم يكن الباب مغلقًا بالكامل أمام ليفربول، لذلك حاولوا في الأسبوع الماضي مرة أخرى ولكن عندما جاء الرد من وكيل أعمال ألونسو، استبعدوا هذا الخيار وهو ما حدث مع بايرن ميونخ أيضًا.

كانت هناك تأكيدات غير مباشرة من قبل مسئولي باير ليفركوزن بأن ألونسو سيستمر لأن لديه عقد حتى 30 يونيو 2026، كانت ثقة كبيرة من جانب النادي الألماني وهو ما تحقق بتصريحات المدرب بالأمس، الجمعة.

هذه شخصية ألونسو فهو يركز على بناء مشروع ناجح في أي مكان يذهب إليه، لقد رفض فرصة تدريب بوروسيا مونشنجلادباخ في عام 2021، من أجل البقاء مع فريق الشباب في ريال سوسيداد، يرى أنه يحتاج إلى الخبرة خاصة أنه لم يدرب من قبل في بطولة مثل دوري أبطال أوروبا، وهو ما سيحدث في الموسم القادم مع ليفركوزن.

يعلم ألونسو حدوده الحالية، هذا لا يعني أنه يفتقر للثقة بالنفس ولا يحتاج للمال فهو لديه ما يكفيه وفقًا لما حققه طوال مسيرته الكروية ولذلك فهو ليس في عجلة من أمره.

وعندما وافق على ليفركوزن كان بعد محاولات عديدة، لأنه كان يريد الاستمرار مع ريال سوسيداد وكان يعيش حياة هادئة.

وكشفت الصحيفة حقيقة أن ريال مدريد كان سببًا في قرار ألونسو، وأكدت أن ليس هناك أي دخل للملكي بذلك رغم أن مدرب ليفركوزن ارتبط بإمكانية تدريب الفريق عندما ينتهي عقد كارلو أنشيلوتي في صيف عام 2026.

والآن السؤال الأهم، إلى أين يتجه ليفربول ومن هم المرشحون لقيادة الفريق الإنجليزي بعد رحيل، يورجن كلوب؟

هناك قائمة نهائية تتكون من مدرب سبورتنج لشبونة، روبن أموريم، حيث يحظى بتقدير كبير بعدما ساهم في فوز فريقه بالدوري البرتغالي بعد غياب 19 عامًا، وأسلوبه الهجومي متميز ومشابه لما ينتهجه كلوب، وشرطه الجزائي ليس كبيرًا بقيمة 10 ملايين يورو.

المرشح الثاني سيكون مدرب برايتون، روبرتو دي زيربي، الذي نجح في تطوير العديد من اللاعبين مثل أليكسيس ماك أليستر قبل رحيله إلى ليفربول، موسيس كايسيدو والذي رحل إلى تشيلسي.

المرشح الثالث قد يكون مدرب منتخب ألمانيا، يوليان ناجلسمان، الذي ينتهي عقده مع الماكينات بعد نهاية كأس أمم أوروبا 2024 في الصيف.

يوليان ناجلسمان احد المرشحين لتدريب ليفربول

المرشح الرابع قد يكون مدرب إنتر ميلان، سيميوني إنزاجي، الذي يقود الفريق الإيطالي لموسم استثنائي ولكن رحيله لن يكون سهلًا لأنه لا يجيد اللغة الإنجليزية.

المرشح الخامس قد يكون مدرب ليل، باولو فونسيكا، خاصة أن عقده سينتهي في الصيف المقبل.

المرشح السادس قد يكون توماس توخيل، الذي سيرحل عن بايرن ميونخ في الصيف المقبل أيضًا ووجهته المقبلة ليست محسومة.

المرشح السابع قد يكون مدرب برينتفورد، توماس فرانك، الذي يمتلك أسلوبًا يشبه يورجن كلوب وقد يكون انتقاله خطوة كبيرة في مسيرته.