قال أحمد حسام ميدو لاعب منتخب مصر الأسبق، إن العالم الآن يشهد "موضة" جديدة بإتاحة الحرية للاعبين المحترفين والأندية باختيار التواجد في معسكرات المنتخبات من عدمها.

وأضاف ميدو في تصريحات تلفزيونية بفضائية "المحور" عبر برنامجه "الريمونتادا": "هذا الأمر لم يكن موجودًا في الفترة الماضية، الخريطة في العالم تغيرت، اللاعبون هم المفتاح الأساسي في قرار عدم خوض المباريات الودية مع منتخباتهم بحكم السفر واستغلال فترة الأجندة للراحة والاستعداد للمرحلة المتبقية من الموسم، هذا لم يكن يحدث في مصر".

رئيس فيوتشر يوضح آخر تطورات حالة أحمد رفعت.. ويؤكد: لا نحتاج لتدخل محمد صلاح

وتابع: "محمد صلاح شارك 90 دقيقة مع ليفربول، والبعض غضب من تدخل وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي في الأزمة بذكاء وهدوء كبير جدًا ، لكنني أرى أن هذا هو دوره، حيث كان يجب حل الأمر بشكل ودي ولا يوجد تعنت من أي جهة".

وواصل: "محمد صلاح هو الذي حدث معه هذا الموقف، يوجد أكثر من 10 لاعبين في إفريقيا طلبوا عدم الانضمام لمعسكرات منتخبات بلادهم، مثل رياض محرز وتوماس بارتي وغيرهم".

واستكمل: "منذ موسمين أو ثلاثة كان هذا الكلام غير مقبول ولكن يبدو أن هذه الأمور تتغير في خريطة كرة القدم، الأندية حاليًا تشارك في عدد مباريات أكثر مما سبق".

وأشار: "عدد المباريات المتوقعة للاعبين الذين يلعبون في أوروبا سيزيد بتطبيق دوري السوبر ليج والمشاركات الأوروبية، ولبعض الفرق في أوروبا عدد المباريات سيصل إلى 64 مباراة في الموسم، بخلاف مباريات المنتخبات، وارد أن يصل اللاعب لأكثر من 80 مباراة في الموسم الواحد، وهذا رقم كبير جدًا وهذا الأمر سيؤثر على عمر اللاعب في الملعب ويعجل باعتزال أي لاعب مهما كان من هو".

واستكمل: "نصحيتي لمهاجمي منتخب مصر مصطفى محمد وعمرو مرموش ومحمد شريف، مهما لعبت وفهمت، فلديكم فرصة عظيمة للتعلم من حسام حسن كل يوم في الملعب، استغلوا وجود حسام في منتخب مصر وتعملوا منه التفاصيل الصغيرة لكي تكونوا مهاجمين أفضل".

وأكد: "عندما لعبت بجوار حسام حسن تعلمت منه أشياءً كثيرة في الملعب سواء التحركات أو استغلال الفرص والتعامل مع الكرات العرضية، رغم أنني لعبت وعملت مع مدربين كبار في أوروبا، ولكن عندما عدت إلى الزمالك وتدربت تحت قيادته في الزمالك تعلمت منه أشياء لم أتعلمها من أي مدرب دربني في أوروبا في الأمور الخاصة بالمهاجمين".

وأتم: "أكثر المدربين الذين تعلمت منهم في الهجوم فان باستن، كان مدرب المهاجمين في أياكس الهولندي، وحسام حسن عندما كان يدرب نادي الزمالك، وأقول لمهاجمي منتخب مصر اغتنموا الفرصة لكي تكونوا مهاجمين قناصين".

ويخوض منتخب مصر تحت قيادة حسام حسن أولى مبارياته الودية مساء يوم الجمعة المقبل أمام نيوزيليندا.

ويجري منتخب مصر استعداداته تمهيدًا لاستكمال مشوار تصفيات إفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

ويستعد منتخب مصر، لمواجهة منتخبي بوركينا فاسو وغينيا بيساو في الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس العالم.