تحدث المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو عن جداله مع كريستيانو رونالدو عندما أراد استبداله في ريال مدريد.

وتولى مورينيو تدريب ريال مدريد بين عامي 2010 و2013، وتحدث البرتغالي في تصريحات لبرنامج "FIVE" الذي يقدمه ريو فرديناند.

وقال مورينيو: "لديك أشخاص مثل كريستيانو رونالدو، حيث تلعب ضد ليفانتي وتفوز بنتيجة 5-0 وتطلب من اللاعب أن يسترخي ويأخذ قسطًا من الراحة، يقول لا، لا، لا، يمكنني تسجيل هدف آخر!".

وأضاف: "عندما يكون لديك رجال مثل هؤلاء، فأنت تعلم أن القارب في الماء وما عليك إلا أن تترك القارب يتحرك وفي النهاية تستمتع بالقتال".

وردًا على سؤال حول كيفية العمل مع رونالدو كل يوم في ملعب التدريب، أجاب: "أعتقد أنك لا تدربه، أنت لا تعلم الكثير، الأمر يتعلق بأن تكون سعيدًا ويتعلق الأمر بخلق بيئة من وجهة نظر تكتيكية، من أفكار كرة القدم، حيث يمكن للاعب أن يظهر".

وأكمل: "لقد كان ريال مدريد بالنسبة له بمثابة مرحلة انتقالية لأنه بالنسبة لك كان جناحًا، جناح أيسر، جناح أيمن، يراوغ، يهاجم الخصوم، ويهزمهم، في مدريد، أصبح هدافًا أكثر مما كان عليه لبقية حياته المهنية".

اقرأ أيضًا | مورينيو: تمت إقالتي من روما على يد شخص يعرف القليل عن كرة القدم.. وسأعود

وأردف: "في الواقع، ربما كانت المرة الأولى التي لعب فيها مباراة كبيرة كمهاجم هي مواجهة ريال مدريد وبرشلونة في نهائي الكأس حيث سجل هدفًا رائعًا برأسية مذهلة في الوقت الإضافي".

وأستطرد: "ربما كانت هذه هي المرة الأولى التي يشعر فيها الناس أن الحيوان يمكن أن يكون هدافًا وليس مجرد جناحًا".

واسترسل: "ريال مدريد كان مزيجًا من اللاعبين، لأنه كان يلعب من الجهة اليسرى لكنه لم يكن يلعب على الأطراف ولم يطارد الظهيرين وكنا نحميه بالتوازن مع تشابي ألونسو وسامي خضيرة".

وأوضح: "هذا هو الوضع الذي يمكنهم من خلاله أن يكونوا أكثر فعالية ويسجلوا المزيد من الأهداف".

وأكد: "كريستيانو، أنت تعرفه مثلي تمامًا وفي سنوات متتالية تقريبًا، الدافع، لا تحتاج إلى إعطائه، الطموح، ليس من الضروري أن تعطيه، التقنية، لا تحتاج إلى إعطائه، قم بإجراء بعض التعديلات التكتيكية واترك الرجل سعيدًا".

تحدث مورينيو كذلك عن المنافسة مع بيب جوارديولا مدرب برشلونة في ذلك الوقت: "لكي نفوز بالدوري، حققنا 100 نقطة، كنت تعلم أنه إذا لم تحصد 98، 99، 100، فلن تفوز بها".

وأتم: "أنت إذا في ورطة لأن برشلونة يفوز، ففي الموسم التالي أعتقد أننا خسرنا بـ92 نقطة أو 91 نقطة، شيء من هذا القبيل، لذلك تعلم أنه إذا ارتكبت خطأً، فأنت في ورطة".