أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن الشكل الجديد لمسابقة دوري أبطال أوروبا، والذي سيتم تطبيقه بداية من الموسم القادم.

وصدّق "يويفا" اليوم الخميس، خلال اجتماع الجمعية العمومية على تغيير النظام الحالي لدور المجموعات.

وبداية من موسم 2024-2025، ستشهد بطولة دوري أبطال أوروبا مشاركة 36 فريقًا في مرحلة دوري أبطال أوروبا، والتي كانت تعرف بدور المجموعات.

يخوض كل فريق 8 مباريات، 4 على أرضه، و4 خارج أرضه، بدلاً من اللعب 6 مباريات، وتصنف الفرق إلى 4 مستويات، وسيلعب كل فريق مع فرق أخرى من جميع المستويات الأربعة.

يصعد أصحاب المراكز الثمانية الأولى إلى دور الـ16 بشكل مباشر، والأندية من المركز التاسع إلى المركز 24 تلعب دور تأهيلي آخر ذهاب وإياب، لتحديد 8 فرق بينها تتأهل لدور الـ16.

والفرق أصحاب المراكز من 25 إلى المركز الأخير تودع البطولة مع عدم التأهل للدوري الأوروبي.

اقرأ أيضًا | تشيفرين يعلن موعد استقالته من رئاسة يويفا: سئمت من الهراء والصراخ المثير للشفقة

وبالنسبة للمقاعد الأربعة الإضافية، يمنح المقعد الأول للنادي الحاصل على المركز الثالث والمركز الخامس في قائمة الوصول، والتي تحدد من خلال تصنيف معامل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للأندية.

والمقعد الثاني يمنح للبطل المحلي من خلال زيادة عدد الأندية إلى خمسة عبر أربعة جولات تأهيلية.

والمقعدان الثالث والرابع للاتحادات التي تتمتع بأفضل أداء جماعي لأنديتها في الموسم السابق (أي معامل الاتحاد للموسم السابق، والذي يعتمد على إجمالي عدد نقاط معامل النادي التي حصل عليها كل نادي).

سيستمر لعب جميع المباريات قبل النهائي في منتصف الأسبوع، مع إدراك أهمية التقويم المحلي للمباريات في جميع أنحاء أوروبا، بينما سيستمر لعب النهائي يوم السبت.

وتلعب مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، بين شهري سبتمبر ويناير، ومباريات دوري المؤتمر الأوروبي، ستقام بين سبتمبر وديسمبر.

وتشهد البطولة ما يسمى بالأسبوع الحصري، حيث تقام مباريات دوري أبطال أوروبا كالمعتاد يومي الثلاثاء والأربعاء، وفي الأسبوع الحصري تلعب المباريات من الثلاثاء للخميس، وفي اليوم الأخير لمرحلة المجموعات تقام جميع المباريات في توقيت واحد.

كما وافق "يويفا" كذلك على تغيير نظام بطولتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، اعتبارًا من موسم 2024 -2025، وستضم كلًا المسابقتين 36 فريقًا.