حلل المدير الفني الأسطوري في القارة السمراء، كلود لوروا، ما حدث في مباريات الجولة الأولى من مجموعات بطولة كأس أمم إفريقيا 2023.

ودرب لو روا العديد من المنتخبات الإفريقية منذ عام 1985، بدأت مع الكاميرون وحصل مع الأسود على اللقب في عام 1988.

وأشرف الفرنسي على تدريب السنغال، الكونغو الديمقراطية، غانا، الكونغو برازفيل وأخيرًا توجو في عام 2021.

وخلال الجولة الأولى، حدثت الكثير من المفاجآت للمنتخبات الكبيرة التي تعادلت أو خسرت أمام فرق كانت صغيرة في السنوات الماضية ولكن أثبتت جدارتها.

اقرأ أيضًا.. مصدر يكشف لـ بطولات رسالة فيتوريا الأخيرة للاعبي منتخب مصر قبل مواجهة غانا

محمد صلاح

وتواصل "btolat.com" مع لوروا، وقال: "لقد كانت الجولة الأولى مليئة بالكثير من المفاجآت بالنسبة لي، خاصة تعادل مصر مع موزمبيق".

وتابع: "كذلك لم أتوقع تعادل الجزائر مع أنجولا ونيجيريا مع غينيا الاستوائية مع خسارة غانا من الرأس الأخضر بالتأكيد".

وأضاف: "هناك تغيير كبير في قوى المنتخبات الإفريقية، لم تعد هناك أي فرق صغيرة أو ضعيفة بعد الآن، الجميع يثبت قوته بالفعل".

وعن أداء فرقه السابقة في النسخة الحالية: "السنغال أدت بشكل جيد للغاية في الجولة الأولى ولكن هناك علامات استفهام كبيرة على أداء ساديو ماني الذي انخفض بشكل كبير بعد انتقاله إلى السعودية".

وواصل: "اعتقد أن انتقال هؤلاء اللاعبين إلى السعودية أدى إلى انخفاض حالتهم البدنية والفنية، أتوقع أن يبتعد ماني عن السنغال بعد عامين على الأكثر".

وغانا: "يمتلكون بعض اللاعبين أصحاب الخبرات ولكن لم يعدوا بنفس المستوى مثل أندريه أيو وشقيقه جوردان والبقية ما زالوا شبان".

الكاميرون: "كما وضحت من قبل هناك بعض اللاعبين الذين تركوا أوروبا وذهبوا إلى السعودية ومن ثم انخفض مستواهم البدني بسبب أسلوب التدريب من بلد إلى بلد".

وعن توقعاته لمباراة مصر وغانا وهل هي حاسمة: "سأتواجد اليوم في المدرجات، أعتقد أنها ستكون حاسمة فقط للنجوم السوداء وليست للفراعنة، وفي رأيي هناك أفضلية لمصر لقوة فريقها".

وتطرق لوروا لأداء محمد صلاح مع مصر، وقال: "لا أعرف لماذا يظهر بهذا المستوى مع الفراعنة، مختلف كثيرًا عن ليفربول، يجب أن يتحمل المسئولية أكثر من ذلك مثلما يحمل شارة القيادة".

واستمر: "لا أعرف ما هي الأجواء داخل منتخب مصر وما قد يؤثر عليه، لكن هناك اختلاف بالفعل في المستوى عن ناديه ولم يظهر بشكل جيد أمام موزمبيق، رغم ركلة الجزاء الأخيرة، فالفراعنة كانوا محظوظين في الخروج بتلك النتيجة".

وعن إمكانية خروج فريق كبير مبكرًا من الدور الأول: "نعم، ربما نرى غانا خارج البطولة مرة أخرى، أتوقع الكثير من المفاجآت في الجولتين الثانية والثالثة".

وعن المرشحين للفوز باللقب: "أعتقد أن هناك 5 مرشحين للبطولة، كوت ديفوار وكذلك السنغال، الكاميرون والمغرب ومصر".

وإمكانية رؤيته مرة أخرى مدربًا لمنتخب إفريقي: "أتمنى ذلك ربما تكون هناك أخبار جيدة في الأسابيع القليلة المقبلة".