توفي أسطورة كرة القدم الألمانية ونادي بايرن ميونخ، فرانز بيكنباور، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 77 عامًا.

القيصر كما كان يلقب، ولد في ميونخ عام 1945، ولكنه كان بعيدًا عن ممارسة أي نشاط خلال الفترة الماضية بسبب المرض، بعدما أصيب قبل كأس العالم في قطر العام الماضي بأزمة صحية في عينه ولم يتمكن رؤية أي شيء بعينه اليمنى.

بيكنباور يُعرف بالليبرو التاريخي في كرة القدم، بعدما فاز بكأس العالم كلاعب في 1974، وكمدرب في عام 1990، وبطولة أمم أوروبا كلاعب أيضًا في 1972، وحصل أسطورة بايرن ميونخ على كرتين ذهبيتين في 1972 و1976.

طالع أيضًا.. بايرن ميونخ يشعر بالقلق تجاه مشاركة مزراوي في كأس أمم إفريقيا

بيكنباور صنف ضمن أفضل لاعبي كرة القدم في القرن العشرين، بجانب مارادونا وبيليه وكرويف، وأوزيبيو ودي ستيفانو وبوشكاش.

ظهر لأول مرة مع بايرن ميونخ في عام 1964، واعتزل كرة القدم مع نيويورك كوزموس في عام 1983 بالولايات المتحدة الأمريكية.

كان بيكنباور قائدًا لفريق بايرن ميونخ الأسطوري الذي كان يضم جيرد مولر وأولي هونيس وسيب ماير من بين آخرين، وزامل بيليه في نيويورك كوزموس، وصنع التاريخ في نهاية مسيرته للنادي الأمريكي بثلاث بطولات.

فاز بيكنباور بكل البطولات الممكنة مع بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا، بعدما قاد مع الماكينات 103 مباريات، قبل أن يقودهم لمونديال 90.

حصد بيكنباور خمسة ألقاب دوري ألماني، وأربعة كؤوس وكأس أبطال أوروبية مرة واحدة، وثلاثة كؤوس أوروبية على التوالي، وإنتركونتينتال مرة واحدة، بالإضافة لبطولة أوروبا وكأس العالم 1974.

فيما يتعلق بالجوائز الفردية، فاز بيكنباور أيضًا بكل شيء "كرتان ذهبيتان، وثالث أفضل لاعب في القرن العشرين" وفقًا للاتحاد الدولي للتاريخ والاحصاءات، وفريق الأحلام لكأس العالم تاريخيًا من الفيفا.