حلل أسطورة الكرة النيجيرية، إيمانويل أمونيكي، النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 والتي ستقام في كوت ديفوار خلال الأيام القليلة المقبلة.

وستنطلق البطولة يوم 13 يناير وتستمر حتى 11 فبراير 2024، بمشاركة 24 منتخبًا على رأسهم نيجيريا مع أفضل لاعب في القارة السمراء، فيكتور أوسيمين.

وتلعب نيجيريا ضمن فرق المجموعة الأولى والتي تضم كوت ديفوار البلد المضيف، غينيا الاستوائية وأخيرًا غينيا بيساو.

اقرأ أيضًا | قائمة نيجيريا النهائية لـ كأس أمم إفريقيا 2023.. استدعاء نجوم أوروبا

نيجيريا

وتواصل "btolat.com" مع أمونيكي نجم نادي الزمالك الأسبق وكذلك برشلونة وأسطورة نيجيريا لمعرفة رأيه وتوقعاته قبل بداية البطولة.

وقال أمونيكي: "أتوقع بطولة قوية للغاية في كأس أمم إفريقيا 2023، العديد من الفرق الصغيرة تطورت في الآونة الأخيرة، وبالتالي، هذا ما يزيد صعوبة الفوز باللقب".

وأضاف: "الاحتراف الأوروبي منح العديد من المنتخبات القدرة على مواجهة الكبار، لقد أعدت الأندية الخارجية العديد من اللاعبين بأفضل طريقة ممكنة وهو أمر جيد للقارة الإفريقية".

وعن مجموعة نيجيريا في البطولة: "قد تخدع البعض، معظم الفرق كانت تتمنى تجنب البلد المضيف كوت ديفوار، ربما التكهنات حول تأهل كوت ديفوار ونيجيريا إلى الدور المقبل ولكن في كرة القدم لا يمكنك أن تتوقع ماذا قد يحدث من غينيا الاستوائية وغينيا بيساو".

وتابع: "هناك تطور في هذين المنتخبين في السنوات الماضية، لديهم لاعبين في الفرق الأوروبية، بالطبع حظوظ كوت ديفوار ونيجيريا أقوى ولكن عليهم أن يثبتوا مدى قدرتهم على التأهل من خلال الفوز".

وعن الانتقادات التي تطال المدرب، جوزيه بيسيرو، في الفترة الماضية من الإعلام والصحافة النيجيرية، قال: "لا أحب التحدث عن مدرب زميل لي، لا أحب التحدث عما يقوله الناس عنه".

وواصل تصريحاته: "لكن كل ما أريد قوله، إنني أتمنى له التوفيق مع منتخب بلدنا نيجيريا في تلك البطولة، مع التأكيد على حق كل شخص في التعبير عن رأيه فيما يحدث بالمنتخب لأن هذا قد يمنح بعض الحلول للمسئولين للسير على الطريق الصحيح".

وبسؤاله عما إذا كان وجود أفضل لاعب في إفريقيا، فيكتور أوسيمين، ميزة للنسور وهل يستطيع منحهم اللقب، قال: "بالطبع، لاعب رائع ومميز ولكن كرة القدم لعبة جماعية تعتمد على ما يفعله الفريق ككل وليس لاعب واحد".

وأتم: "يجب أن يكون هناك تناغم وتجانس بين اللاعبين من أجل الوصول إلى منصات التتويج، لذلك أتمنى لهم النجاح والتوفيق والعودة لنا باللقب".