كشف البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، عن سبب اختيار بعض اللاعبين واستبعاد آخرين، من القائمة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023.

ويستعد منتخب مصر لخوض منافسات كأس أمم إفريقيا، المُقرر انطلاقها 13 يناير المُقبل في كوت ديفوار، وتستمر حتى 11 فبراير 2024.

ويتواجد منتخب مصر على رأس المجموعة الثانية التي تضم إلى جواره منتخبات غانا وموزمبيق والرأس الأخضر.

ومن المقرر أن يستهل منتخب مصر مشواره في كأس أمم إفريقيا بمواجهة موزمبيق يوم 14 يناير المقبل، قبل ملاقاة غانا يوم 18، وينهي دور المجموعات بموقعة الرأس الأخضر يوم 22 من الشهر ذاته.

طالع أيضًا | قائمة منتخب مصر النهائية لـ كأس أمم إفريقيا.. استبعاد عبد الله السعيد وموقف حسين الشحات

وقال روي فيتوريا في تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي: "سبب تأخير المؤتمر إننا كنا نتواصل مع الكاف من أجل ترتيب بعض الأمور الخاصة باللاعبين".

وأوضح: "سنبدأ المعسكر يوم 2 يناير، وبعد مباراة تنزانيا سنمنح راحة للاعبين يوم 8 لزيارة أسرهم، ويوم السفر لكوت ديفوار سيكون يوم 9".

وعن إشادة بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي به، قال: "نجحنا إننا نخلق شخصية واضحة لمنتخب مصر، نحن فريق يسعى للاستحواذ، دايما يريد الحفاظ على الكرة وعند فقدها نحاول نستردها بشكل سريع، طبعا سنلاعب منافسين أقوياء في أمم إفريقيا".

سبب انضمام فتوح وصبحي

وبسؤاله عن ضم أحمد فتوح ومحمد صبحي، قال: "طبعا فكرت كثيرًا في الملف الخاص بهما لأنهما لا يشاركان من فترة كبيرة؛ ولكن أنا معجب بالمستوى الفني لـ فتوح وأنا متأكد أنني عندما احتاجه سيظهر بشكل جيد".

وتابع: "بالنسبة لمحمد صبحي، أثق فيه جدًا، ولو سيلعب أساسيًا المباراة القادمة لن أقلق، لأنه مستقبل حراسة المرمى في مصر وهذا رأيي".

استبعاد الشحات وضم أحمد الشناوي

لماذا تم استبعاد حسين الشحات وضم أحمد الشناوي؟ فيتوريا: "بالنسبة لحسين الشحات مُصاب، وسيخضع لفحص طبي ولا يوجد وقت للانتظار؛ ولذلك تم استبعاده، وهذا لأن مركزه، فيه أكتر من عنصر متوفر".

وأشار: "بالنسبة لأحمد الشناوي، فهو حارس عنده مقدرة وكفاءة عالية، وأقدره جدًا في المنتخب، وبشكل عام أنا مطمئن لوجود 4 حراس، وسيكون جاهزًا طبيا مع معسكر المنتخب".

إجهاد لاعبي الأهلي واستبعاد ياسر إبراهيم

وعن ضغط المباريات للاعبي الأهلي؟، على المدرب البرتغالي: "لست قلقًا، بالتأكيد في لاعبين مُجهدين، ولكن خلال الأسبوع الأول في المعسكر سنحاول تجهيزهم".

ويسؤاله، عن سبب استبعاد ياسر إبراهيم؟، قال: "معنا مجموعة من المدافعين مستواهم عالي، منهم اثنان طولها أكثر من 190 سم، ومعنا اثنين آخرين سنهم صغير نُعدهم للمستقبل، أسامة جلال ومحمد عبدالمنعم، وأحمد سامي والأخير يؤدي الأدوار مثل الساعة السويسرية، ويقوم بأدوار كثيرة".

وعن استدعاء 27 لاعبًا؟ "الحقيقة أنني أحب العدد يكون أقل؛ ولكن نحن سنسافر بـ 27 لاعب بسبب الإصابات المتوقعة هناك، الملاعب هناك ليست كلها جاهزة، هناك اختلاف في الطقس والرطوبة، وليس كل اللاعبين سيشاركون في المباريات، لكن جميعهم يُمثلون مصر".

هل تعد بالتتويج بكأس الأمم الإفريقية؟

وتابع: "لا يوجد مدرب يستطيع أن يعد بالتتويج باللقب، نريد أن نلعب 7 مباريات في بطولة إفريقيا، أنا فزت ببطولات كثيرة، ولم أعد الجماهير بأي منها قبل خوضها، لكن ما أؤكده أن لدينا ثقة وقدرة على التنافس".

 وأضاف: "كأس الأمم الإفريقية مليئة بالمفاجآت، سنتعامل مع كل مباراة على أنها حياة أو موت، مثلًا بالنسبة لموزمبيق والرأس الأخضر، عندنا في البرتغال لاعبين كثيرين منهم، وكان واضح إنهم يمتلكوا كفاءة كبيرة جدًا، يجب أن نمنح الاحترام الكافي لكل منتخب، وندخل كل لقاء بالقوة الضاربة، وجاهزون لأي خصم في البطولة".

سبب استبعاد محمد شريف

وتابع فيتوريا: "ظللت لآخر لحظة أفكر في قرار استبعاد محمد شريف، ولكن هدفي أن يكون هناك 3 مهاجمين مختلفين عن بعض؛ ولذلك اخترت مصطفى محمد وكوكا وكهربا، والثلاثة مختلفين عن بعض".

وواصل: "لا أغلق الباب في وجه أي حارس مرمى، أبو جبل لاعب تواجد معنا في معسكرات كثيرة، وكان متألقًا في أمم إفريقيا الأخيرة، أنا اخترت أنسب 4 حراس للمرحلة من وجهة نظري، لأنهم عملوا معنا ويعرفون نظامنا".

منتخب لا تتمنى مواجهته؟

واختتم: "هناك منتخبات مستواها عالي، ولكن لا يوجد منتخب معين، أقول إنني لا أريد مواجهته، أنا أركز حاليًا في مباراة تنزانيا".