هدد الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، باستبعاد الاتحاد البرازيلي وجميع أنديته والمنتخبات التي تمثله، من المسابقات الدولية، حسبما أفادت تقارير صحفية صادمة.

ومن المعروف أن فيفا لا يتهاون مع أي تدخل من أي نوع من جانب الحكومة في القرارات الرياضية، وهو ما يضع البرازيل في ورطة في الوقت الحالي.

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أن تهديد فيفا يأتي بعدما قررت محكمة العدل في ريو دي جانيرو إقالة إدينالدو رودريجيز من رئاسة الاتحاد البرازيلي.

وجاء القرار الذي اتخذته محكمة ريو المذكورة أعلاه في 7 ديسمبر الجاري، عندما تمت إقالة إدينالدو رودريجيز وفريق عمله، وتم تعيين خوسيه بيرديز لتنظيم انتخابات جديدة لرئاسة الاتحاد البرازيلي لكرة القدم.

وقال فيفا وكونميبول (الاتحاد الأمريكي الجنوبي لكرة القدم) في رسالة إلى الاتحاد البرازيلي: "يجب على الاتحادات الأعضاء في فيفا إدارة شؤونها بشكل مستقل ودون تأثير غير ضروري من أي طرف ثالث".

اقرأ أيضًا.. طبيب البرازيل: نيمار قد لا يلحق بـ كوبا أمريكا 2024

ولا يعترف أي من فيفا وكونميبول بولاية خوسيه بيرديز المؤقتة، والذي يصر على إجراء انتخابات قريبًا.

وأضافا في البيان: "إذا تم تعليق عضوية الاتحاد البرازيلي في نهاية المطاف من قبل هيئة الفيفا ذات الصلة، فإنه سيفقد جميع حقوق عضويته بأثر فوري وحتى يتم رفع الإيقاف من قبل الفيفا".

وتابعا: "وهذا يعني أيضًا أن الاتحاد البرازيلي والفرق والأندية الممثلة لن يكون لها الحق بعد الآن للمشاركة في أي مسابقة أثناء فترة الإيقاف".

ومن المتوقع في هذه المرحلة أن يتم تشكيل لجنة للبت في هذا الأمر في 8 يناير المقبل، مع العلم أن الاتحادات المذكورة تصر على عدم إمكانية استمرار الاتحاد البرازيلي في خططه بشأن الانتخابات الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك الأمر سيمثل أزمة بالنسبة لمنتخب البرازيل الذي يستعد للمشاركة في منافسات كوبا أمريكا 2024، حيث أن فيفا وكونميبول قد يمنعنان مشاركته حال إصرار الاتحاد البرازيلي على موقفه.