تمت تبرئة كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان السابق، والدحيل القطري الحالي، من اتهامات العنصرية التي وجهت إليه خلال فترة وجوده في نادي نيس الفرنسي، رغم وجود أكثر من شهادة ضده.

واحتجزت الشرطة الفرنسية جالتييه في يونيو الماضي، بعد توجيه تهمة العنصرية على أساس العرق والدين، خلال فترة وجوده كمدرب في نادي نيس.

وتعود الواقعة لرسالة عبر البريد الإلكتروني، عن طريق جوليان فورنييه المدير الرياضي السابق بنادي نيس، والذي فضح جالتييه بكشف فيها عن ممارسات المدرب ضد المسلمين وأصحاب البشرة السمراء.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قدم عدد من لاعبي جالتييه السابقين شهاداتهم خلال المحاكمة التي استمرت أسبوعًا.

المحاكمة كانت ستشهد الحكم على جالتييه بالسجن لمدة 12 شهرًا مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 45 ألف يورو إذا تمت إدانته، لكن تمت تبرئته من جميع التهم في المحكمة في نيس.

ويشير التقرير إلى أن المحاكمة شهدت انهيار العلاقة بين جالتييه وفورنييه.

وبحسب التقرير ادعى اللاعب الفرنسي جان كلير توديبو، وهو مسلم، أنه تعرض لضغوط من جالتييه للإفطار خلال شهر رمضان، ووصفه المدرب بأنه متطرف.

وحارس مرمى النادي السابق تيدي بولهندي ولاعب الوسط هشام بوداوي أشارا أيضًا إلى الضغط من أجل تناول الطعام في أيام المباريات.

وقال بولهندي أن جالتييه وصفه بـ "السلفي" عندما حاول شرح عقيدته لمدرب باريس سان جيرمان السابق، وادعى لاعب آخر أن جالتييه قد وصفه بـ "حثالة" بسبب دينه، وهو ما نفاه المدرب.

بالإضافة إلى ذلك قال جالتييه لاثنين من مدافعي الخصم "كينج كونج"، واعترف المدرب بأنه استخدم الوصف، وقال خلال المحاكمة أنه تحدث بالمثل عن المدافع الأبيض نيكولا بالوا من نانت، موضحًا أن تعلقيه لوصف القوة وليس العرق.