أصدرت رابطة دوري المحترفين لكرة القدم بفرنسا برئاسة فنسنت لابرون، بيانًا رسميًا بشأن قرار محكمة العدل الأوروبية بشرعية دوري السوبر الأوروبي.

وأجازت محكمة العدل الأوروبية شرعية دوري السوبر الأوروبي حيث أفادت  بأن الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم قد تصرفا بما يخالف قانون المنافسة بمنعهما تأسيس بطولة دوري السوبر الأوروبي في عام 2021.

بيان رابطة دوري المحترفين بفرنسا بشأن دوري السوبر الأوروبي

بعد قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، تؤكد رابطة دوري المحترفين لكرة القدم من جديد ارتباطها القوي بمسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تشكل المبادئ التي تحكم كرة القدم الأوروبية عناصر أساسية.

ونشرت الرابطة تصريح فنسنت لابرون رئيس رابطة الدوري الفرنسي، وقال: "تدعم رابطة كرة القدم للمحترفين بشكل لا لبس فيه المسابقات التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لا شيء يمكن أن يحل محل شرعية ومصداقية وهيبة المسابقات الأوروبية التي يتم تنظيمها منذ أكثر من 60 عامًا".

وأضاف: "نحن ملتزمون جدًا بمبادئ الجدارة الرياضية التي يجب أن تحكم تنظيم رياضتنا، سواء في سياق مؤهلات المسابقات الأوروبية، ولكن أيضًا بشكل عام بمبادئ الترقيات والهبوط".

وأوضح: "إذا كانت كرة القدم اليوم هي الرياضة الأكبر على هذا الكوكب، فذلك على وجه التحديد لأنها تمكنت من وضع الأسس لمنافسات بسيطة وواضحة وشفافة".

وأتم: "لا شيء يمكن أن يتعارض مع هذا المبدأ غير الملموس وهو أن نكون قادرين على إعطاء الجميع حق الحلم والوصول إلى قمة الهرم الرياضي".

وتمسك نادي برشلونة وريال مدريد بمشروع دوري السوبر الأوروبي، في عام 2021، بعد انسحاب 10 أندية أخرى من المشروع. 

وامتد الصراع بين الناديين مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ليحتكما للمحكمة والتي أصدرت حكمها بنهاية الأمر لصالح ريال مدريد وبرشلونة.