تأهل باريس سان جيرمان إلى دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، رغم التعادل مع بوروسيا دورتموند في المباراة التي جمعت بينهما ضمن الجولة السادسة من دور المجموعات.

وعلى الجانب الآخر، أطاح ميلان بـ نيوكاسل من البطولة، وصعد إلى ملحق الدوري الأوروبي، بعدما حل ثالثًا بفارق الأهداف عن باريس الثاني.

في مباراة دورتموند وباريس سان جيرمان شوط المباراة الأول يمكن أن يطلق عليه شوط الفرص الضائعة، بعدما أهدر باريس سان جيرمان سيل من الفرص الخطيرة على مرمى أصحاب الأرض.

تصدى دوناروما لتسديدة ماركو ريوس في الدقيقة 10، ليستفز قائد دورتموند النادي الفرنسي.

في الدقيقة 17، انفرد كيليان مبابي ومر من الحارس ليسدد في المرمى الخالي، ولكن يظهر نيكولاس سوليه من تحت الأرض، وينقذ هدفًا محققًا من على خط المرمى بطريقة مُذهلة وخرافية.

بعد 3 دقائق، سدد باركولا بطريقة رائعة ولكن يمناه ذهبت للقائم الأيسر للحارس جريجور كوبيل، ويبقى بوروسيا دورتموند تحت الضغط، والأكسجين الذي يتنفس به هو صيحات جماهيره في المدرجات.

الدقيقة 24 واصل باريس سان جيرمان الضغط، وانفرد كولو مواني بطريقة رائعة بمروره من ماتيس هوميلس، وسدد بالقدم اليسرى ولكن ذهبت الكرة بجوار القائم بسنتيمترات قليلة جدًا، إلى ضربة مرمى.

في الدقيقة 26، عاد ريوس من جديد لمرمى باريس سان جيرمان، وتسديدته القوية تصدى لها دوناروما ببراعة، لينقذ فرصة هدف محقق لأصحاب الأرض.

ظلت الفرص تُهدر من هنا وهناك، عبر أديمي وريوس، ومبابي ومواني، ولكن في الدقيقة 33 حدث شيئًا في إنجلترا، كان صداه في ألمانيا.

هدف من جويلنتون في مرمى ميلان، جعل باريس سان جيرمان في مهب الريح، بعدما أصبح ترتيب المجموعة يشير لخروج النادي الفرنسي وذهابه للدوري الأوروبي.

ظل الترتيب هكذا حتى الشوط الثاني، الدقيقة 51، جاء الهدف الأول من كريم أديمي، ليزيد من أوجاع باريس سان جيرمان ويصعب مهمته أكثر.

ولكن بعد 5 دقائق فقط، جاء هدف التعادل من أفضل لاعبي باريس سان جيرمان، وارين زئير إيمري عند الدقيقة 56، ليبدأ ليس إنريكي يتنفس الصعداء.

ارتاح إنريكي أكثر، عندما علم بتسجيل كريستيان بوليسيتش هدف التعادل في مرمى نيوكاسل، ليغيّر ترتيب المجموعة، ويصبح النادي الفرنسي في المركز الثاني، ليرافق دورتموند إلى الدور الثاني.

ظل باريس سان جيرمان يبحث عن الهدف الثاني، مع دخول أوجارتي بدلًا من كانج إن لي، ويدفع تيرزيتش بثلاث تغييرات للرد، كان أبرزهم مانيل وسابيتزر.

في إيطاليا التغييرات كانت أيضًا من هنا وهناك، ولكن ميلان كان يتمسك بالأمل مع دخول لوكا يوفيتش وبوبيجا وخروج صاحب الهدف كريستيان بوليسيتش، لكن دوبرافكا كان بالمرصاد للعديد من الفرص الخطيرة للروسونيري.

ظلت الورقة الثانية محتارة بين إنجلترا وألمانيا، لمن تذهب؟ لنيوكاسل أم باريس سان جيرمان، في انتظار مفاجأة من ميلان.

لكن الأمور كلها كادت أن تنتهي عندما قرر كيليان مبابي حسمها، عندما سجل الهدف الثاني لـ باريس سان جيرمان في الدقيقة 76 بعدما تسلل من بين المدافعين واستلم تمريرة حكيمي لينفرد بالحارس ويطلق صاروخية بالقدم اليمنى.

ولأن كل شيء كان حاضرًا في سيجنال إيدونا بارك، كان يجب إلغاء هدف بتقنية الفيديو لتصل الإثارة إلى أقصاها، بعدما ألغى الحكم هدف كيليان بسبب وجود تسلل على المهاجم الفرنسي.

الأمل ظل قائمًا لـ باريس سان جيرمان، كما هو الحال لـ نيوكاسل في إنجلترا وبدرجة أقل لـ ميلان.

في الدقائق الـ10 الأخيرة، خرج كريم أديمي ودخل جيوفاني رينا، كما هو الحال بخروج فولكورج، وإقحام الهداف الإيفواري سيباستيان هالير.

لويس إنريكي سئم من إهدار باركولا العديد من الفرص السهلة، ليقحم ماركو أسينسيو بدلًا منه، في مغامرة جديدة من المدرب الإسباني بالدفع بمواطنه.

عندما انتظر إنريكي الحسم من خلال لاعبيه، جاء ما يتمناه من إنجلترا، وعن طريق صامويل شيكويزي بهدفه القاتل في مرمى نيوكاسل بالدقيقة 84.

هدف جعل ميلان في الدوري الأوروبي، وحسم تأهل باريس سان جيرمان لدور الـ16 مع بوروسيا دورتموند.

كاد ماركو ريوس أن يسجل هدفا قاتلا في بطل فرنسا، ولكن مرت الكرة من أمامه، كما مرت بسلام على دفاعات باريس سان جيرمان.

أطلق داني ماكيلي صافرة نهاية مباراة ميلان ونيوكاسل، ليعلن توقف رصيد الماكبايس عند 5 نقاط في المركز الأخير ويودع الأبطال، بينما ميلان يذهب إلى ملحق الدوري الأوروبي برصيد 8 نقاط، وبفارق الأهداف عن باريس سان جيرمان.

النادي الفرنسي بـ 8 نقاط رافق بوروسيا دورتموند إلى دور الـ16، بعدما أنهى النادي الألماني دور المجموعات برصيد 11 نقطة، لينتهي ماراثون المجموعة المجنونة.

أهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا

أهداف مباراة ميلان ونيوكاسل في بطولة دوري أبطال أوروبا