أثنى إيان راش، أسطورة نادي ليفربول، بطريقة استثنائية على النجم المصري محمد صلاح، بعدما حقق رقمًا جديدًا أمس عقب تسجيله هدفًا في شباك كريستال بالاس.

وتلاقى الفريقان في إطار منافسات الجولة السادسة عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث فاز ليفربول بهدفين لهدف.

وتمكن محمد صلاح من تسجيل هدف تعادل ليفربول، قبل أن يصنع هدف الفوز الذي سجله زميله هارفي إليوت.

ووصل محمد صلاح، بهدفه أمام كريستال بالاس، إلى 200 هدف بقميص ليفربول في مختلف المسابقات، ليصبح خامس هدافي النادي، في القائمة التي يتصدرها إيان راش بـ346 هدفًا.

وقال إيان راش في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للنادي: "إنه إنجاز كبير في حد ذاته أن تصل إلى 200 هدف، لا يفعل الكثيرون ذلك، لذا أول شيء أولاً، تهانينا على ذلك!".

وأضاف: "لقد كان تأثيره هائلًا، محمد صلاح ليس مجرد لاعب كرة قدم جيد، ولكنه قدوة رائعة للناس في مختلف أنحاء العالم".

وواصل: "مو أعطى الأولاد والبنات في مصر الإيمان بأنهم يستطيعون الاستمرار، وأن يصبحوا لاعبي كرة قدم محترفين، هذا هو نوع الشخص الذي هو عليه".

وانضم محمد صلاح إلى ليفربول قادمًا من روما، في عام 2017، وسرعان ما سجل 44 هدفًا في موسمه الأول بقميص الريدز، وبعد ذلك كان لا يسجل أقل من 23 هدفًا في كل موسم، مع العلم أنه أحرز 14 هدفًا بالفعل في هذه النسخة.

وتابع راش: "كلاعب، لا يستطيع أن يفعل أكثر من ذلك، أشاهده الآن حيث أن أسلوبه العام أفضل بمليون مرة مما كان عليه عندما جاء إلى هنا".

وأوضح: "عندما جاء، كان يسجل الأهداف من أجل المتعة، في حين أنه الآن يسجل الأهداف من أجل المتعة ويصنعها من أجل المتعة! تمريراته الحاسمة لا تقل أهمية عن أهدافه الآن، وهو ما يظهر مدى كونه لاعبًا شاملاً".

وأكد: "عقليته لا تصدق، أعتقد أن القوة الذهنية هي أهم شيء بالنسبة للمهاجم، إذا أهدرت 10 فرص، فلن يقلقني ذلك، لأنني سأفكر دائمًا أنني سأسجل الهدف التالي، ستجد الأمر صعبًا للغاية".

اقرأ أيضًا.. دروجبا مشيدًا بإنجاز محمد صلاح الجديد: توقعت ذلك قبل 6 سنوات

واستمر: "مو يتمتع بالتأكيد بهذه الصلابة، وهو يؤمن بنفسه دائمًا، إنه يعلم أنه موجود ليحقق النجاح، وهو يتقبل ذلك، قد تحدثت معه كثيرًا، نتحدث عن اللعبة، والملحوظ هي تلك الرغبة في التحسين المستمر".

واستكمل: "حتى لو عدنا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا (في كييف أمام ريال مدريد في نسخة 2018) عندما أصيب في كتفه، ماذا فعل؟ مضى وعاد أكبر وأقوى، انظر إلى جسده الآن، يبدو وكأنه لن يصاب أبدًا!

واستأنف: "كان بعض الناس سيشعرون بالأسف على أنفسهم، لكنه قال (لا، سأقوم بالعمل، وسأجعل نفسي أقوى وأتحسن)، هو يتحسن طوال الوقت، لعبه الشامل الآن رائع، لكن ذلك يأتي من عقليته، فهو يحلل مبارياته السيئة بقدر الجيدة، ويجد طرقًا لتصحيح أخطائه والعودة أقوى، وهذا ما يجعله لاعبًا خاصًا".

وعندما سُئل عن أهداف محمد صلاح المفضلة لديه، أجاب راش مبتسمًا: "لقد كان هناك الكثير! جمال مو هو أنه يسجل كل أنواع الأهداف، إنه سعيد تمامًا بالحصول على كرة مرتدة من حارس المرمى كما هو الحال عندما يسدد الكرة من خارج منطقة الجزاء".

واستطرد: "لكن هناك هدفين بارزين له، كلاهما ضد مانشستر سيتي، الأول في الأنفيلد حيث راوغهم في 2021، والثاني الذي أحببته دائمًا هو الذي ساعده فيه أليسون في عام 2022، هما الاثنان اللذان أفكر فيهما".

وأردف: "كما ترى، فإن محمد صلاح يسجل في مرمى الفرق الكبرى، في المباريات الكبيرة، ويسجل الأهداف الكبيرة التي تهم، هذه علامة على أنه لاعب كبير، الفوز 1-0 في مباراة كبيرة وتسجيل هدف الفوز، هذا أكثر إرضاءً بالنسبة لي من هاتريك في الفوز 6-0".

ويتطلع محمد صلاح للبحث عن المزيد من الأرقام القياسية، حيث قال راش: "أنا فقط أهنئه على سجلاته، التي يبدو أنها تتحقق كل أسبوع! لكنه دائمًا يقول لي نفس الشيء بشأن أهدافي، سألني ذات مرة إذا كنت قد أحصيت أهدافي في التدريب!".

وشدد: "إنه أمر رائع أن تحتفظ بالأرقام القياسية، لكنها موجودة ليتم تحطيمها، وإذا حطم أحد أرقامي، فهذا عظيم، وهذا يعني أن ليفربول يحقق النجاح، والنادي يأتي دائمًا في المقام الأول، مو يحب تحطيم الأرقام القياسية، ولكن إذا فعل ذلك، فهذا يعني أولاً وقبل كل شيء أن الفريق ناجح، وهذا ما نريده جميعًا".

واختتم: "لكن لا يمكنني إلا أن أهنئه على ما حققه حتى الآن، إنه لاعب مميز، الجمهور يحبه، ودعونا نأمل أن يبقى هنا لبضع سنوات أخرى".