أفادت محكمة العدل في ريو دي جانيرو أن محكمة ولاية ريو دي جانيرو عزلت رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إيدنالدو رودريجيز من منصبه.

وقضت محكمة ولاية ريو دي جانيرو بعزل إيدنالدو رودريجيز من منصبه، يوم الخميس، بحسب ما أفادت وكالة أنباء رويترز.

ويأتي هذا الحكم بحجة عدم شرعية الانتخابات التي أجريت قبل عام وفاز بها رودريجيز بالمنصب حتى عام 2026.

وأكد التقرير أن الحكم الصادر جاء بناء على استجابة لطلب من نواب رئيس الاتحاد البرازيلي السابقين والذين فقدوا مناصبهم بموجب اتفاقية وقعها الاتحاد البرازيلي مع مكتب المدعي العام في عام 2022 بشأن الانتخابات، حيث قضت المحكمة بأن الاتفاقية غير قانونية.

وقررت محكمة ريو، تعيين رئيس المحكمة العليا للرياضة، القاضي خوسيه بيرديز رئيسًا مؤقتًا للاتحاد البرازيلي لكرة القدم، وسيكون مسؤولاً عن تنظيم انتخابات جديدة خلال 30 يومًا.

وقد أكد الاتحاد البرازيلي لكرة القدم أنه على علم بقرار المحكمة ويقوم بتحليل الإجراءات المناسبة، وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إمكانية فرض عقوبات على الاتحاد البرازيلي.

اقرأ أيضًا | نتائج قرعة بطولة كوبا أمريكا 2024.. مجموعة قوية للبرازيل ومتوازنة لـ الأرجنتين

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في بيان رسمي: "تم إبلاغ الفيفا بأن الاتفاق المبرم بين الاتحاد البرازيلي ومكتب المدعي العام في ريو دي جانيرو قد يكون الآن عرضة لخطر الإلغاء أو التعديل من قبل المحاكم المحلية".

وأضاف: "نحن نتفهم أن الإلغاء المحتمل أو تعديل هذا الاتفاق يمكن أن يؤثر على نتائج انتخابات المجلس التنفيذي للاتحاد البرازيلي، التي جرت في 23 مارس 2022".

وتابع: "نود أن نذكر الاتحاد البرازيلي بأن الاتحادات الأعضاء في الفيفا ملزمة بإدارة شؤونها بشكل مستقل ودون تأثير غير مبرر من أطراف ثالثة، بما في ذلك أي سلطات حكومية".

وأتم فيفا: "أي خرق لهذا الالتزام قد يؤدي إلى عقوبات محتملة على النحو المنصوص عليه في النظام الأساسي للفيفا".

الجدير بالذكر أن إدنالدو رودريجيز قد سعى للتعاقد مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد، لقيادة منتخب البرازيل قبل بطولة كوبا أميركا 2024 وكأس العالم 2026.