كشفت تقارير صحفية، أن كرة بطولة كأس أمم أوروبا، المرتقبة في صيف 2024 في ألمانيا، ستشهد تطورًا كبيرًا مميزًا، من قِبل شركة "أديداس" الشهيرة.

وحسبما ذكرت صحيفة "تايمز" الإنجليزية، فإن القرارات الخاصة بلمس الكرة باليد، سيتم دعمها من خلال تقنية خاصة جديدة.

وأوضحت أن الكرة ستحتوي على رقائق رقيقة بداخلها، خلف الطبقة الخارجية، وستُستخدم في بطولة يورو 2024 المرتقبة.

وسيتم استخدام شريحة صغيرة داخل الكرة تساعد في تحديد ما إذا كانت هناك لمسة يد قبل الهدف وتساعد أيضًا في اتخاذ قرارات التسلل.

ستمنح هذه التقنية صناع القرار تمثيلاً ثلاثي الأبعاد للهياكل العظمية للاعبين، مع قدرة الكرة على تحديد المكان الذي تضرب فيه الأفراد على أجسامهم بدقة.

وتسمح تلك التقنية لمسؤولي الفار بإنشاء صورة حسوبية تعرض بالضبط مكان اصطدام الكرة بالجسم، كما تسمح بتحديد الوقت الدقيق لركل الكرة، وهو ما يوفر، إلى جانب كاميرات تتبع الأطراف، قرارات دقيقة للغاية بشأن التسلل.

اقرأ أيضًا.. مواعيد مباريات كأس أمم أوروبا "يورو 2024" حتى النهائي

سيسمح هذا الابتكار للحكام المسؤولين في تقنية الفيديو بالتعرف على كل لمسة فردية للكرة، من ثم يمكن تحليل حالات التسلل بشكل أكثر دقة في الإطار الدقيق الذي يتم فيه التمرير إلى المهاجم، ويجب أيضًا تقليل الوقت المستغرق في حل الحوادث مثل لمسة اليد وركلات الجزاء.

يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في قرارات ركلات الجزاء، لكنها لا تعتبر وظيفة أساسية لأن جميع المراجعات لركلة الجزاء المحتملة تقريبًا لا تركز على ما إذا كانت الكرة قد اصطدمت بالفعل بيد المدافع، حسبما أفادت "تايمز".

ويعد نظام الرقاقة داخل الكرة أغلى بكثير من نظام التسلل شبه التلقائي المستخدم في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، والذي يستخدم الكاميرات وتتبع الأطراف فقط.

وذكر التقرير أيضًا أن المسؤولين الذين شاهدوا التكنولوجيا الجديدة قيد التنفيذ، أبدوا إعجابهم بمستوى الدقة.