علق محمد غرابة مدير منتخب مصر، على أحداث مباراة اليوم أمام سيراليون، التي جمعت بين المنتخبين في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، موضحًا أنه ليس هناك مساواة من الاتحاد الإفريقي.

وفازت مصر على سيراليون بهدفين دون رد، على أرضية ملعب "صامويل كانيون دو الرياضي" في ليبيريا، ضمن مواجهات الجولة الثانية للمجموعة الأولى من تصفيات كأس العالم 2026.

وقال غرابة في تصريحات عبر قناة "صدى البلد": "الظروف كانت صعبة، لكن اللاعبين كانوا على قدر المسؤولية، ودخلوا المباراة بهدف الفوز، وحصدنا 6 نقاط من مباراتين ستفرق معنا في مشوارنا".

طالع | مدير منتخب مصر: أبلغنا الأهلي بأن الثنائي المستبعد على عهدة النادي.. وعانينا من التأمين في سيراليون

وأضاف: "فيتوريا مُنظم جدًا، يختار دائمًا العناصر التي سيلعب بها المباراة القادمة والمباراة التي تليها ويضع الخطط".

وتابع: "ظروف الطيران كانت صعبة 8 ساعات ونصف، وضيق الوقت، تدربنا مرة واحدة فقط على ملعب المباراة، كان هناك تعنت من منتخب سيراليون في الاجتماع الفني (كان في غتاتة كانوا بيحاولوا يزهقونا) مثلًا خلال التدريب وجدنا جمهورًا في الملعب ولم نجد تأمينًا، وطبيعي المفروض أن يكون هناك تأمين من الشرطة والجيش، لكن لظروف البلد وإجراء انتخابات كان أمرًا صعبًا، والتدريب توقف 50 دقيقة، وبعدها منتخب سيراليون جاء ليتدرب طلبنا أن نمد وقتنا رفضوا، وأيضًا في موضوع التذاكر رفضوا منحنا بعض تذاكر حضور اللقاء".

وأكمل: "الاتحاد الإفريقي لا بد أن يكون صريحًا وتكون هناك مساواة بين الجميع، نحن عرضنا على سيراليون أن يلعبوا في مصر ولكنهم رفضوا، وصمموا على اللعب في ليبيريا رغم أن الأخيرة لديها مباراة غدًا على نفس الملعب، لذلك الوقت كان ضيقًا".

وعن شكوى الاتحاد السيراليوني ضد حكم مباراة اليوم، قال: "لا تعليق على التحكيم عامة".

واستكمل: "لم يحدث اعتداء على محمد صلاح، اللقطة كانت في نزول الجماهير، هم شعب طيب جدًا ويُحبون ليفربول وآرسنال، وكانت فرصتهم الوحيدة أنهم يرون محمد صلاح، لكن الأمور مرت على خير ولم يحدث شيء".

وأردف: "بطولة أمم إفريقيا حلم للاعبين، (وعندهم إحساس إنهم لازم يموتوا نفسهم عشانها) التحضير للبطولة من وقت سابق، وسنسافر كفريق إداري وطبي لنقف على كافة تفاصيل معسكر المنتخب هناك في كوت ديفوار، وإن شاء الله خلال المعسكر قبل البطولة ستكون هناك مباراتين وديتين".

واستطرد: "توجد منتخبات كثيرة تريد أن تواجهنا وديًا لكن لم نستقر على منتخب معين أو مكان إقامة المباراة، والأكثر احتمالية أن المنتخبات التي سنواجهها وديا من إفريقيا".

وأوضح: "أنا لم أتحدث مع فيتوريا بشأن استبعاد ثلاثي المنتخب، فضلت أن أبتعد عن الموقف حتى تمر مباراة سيراليون، فيتوريا محترم وعادل مع الجميع، وقراره كان صارمًا وصريحًا، ودائمًا يقول مصطلح فيما معنا لا أحد يمزح في حدود عملي، قرار فيتوريا خاص به وأنا لا أستطيع حتى أن أسأله هل سيضمهم مرة أخرى أم لا".

وبسؤاله هل فيتوريا أهدأ حاليًا بشأن تلك الأزمة؟ أجاب: "سأقول مثل ينطبق على فيتوريا، اتق شر الحليم إذا غضب، هو يتعامل باحترام واحترافية، ويتعامل مع اللاعبين بشكل جيد، لكن العمل عمل والمزاح مزاح، هو واضح جدًا منذ أن تولى المسؤولية، فيتوريا ليس طيبًا لكنه احترافي".

واختتم: "حلمنا التتويج بكأس أمم إفريقيا ويعود الكأس بعد 13 عامًا، سنقاتل عليه، سنعمل ما بوسعنا، نحن لا نُقصر والأمور ستسير بشكل جيد الفترة القادمة، واللاعبون عندهم أمل ويأتون التدريبات وهم سعداء، وأتمنى الروح والحماس يستمر لأمم إفريقيا، نحتاج دعم الجماهير".