أعلنت مجلة فرانس فوتبول قرارًا جديدًا بشأن جائزة الكرة الذهبية "بالون دور"، بعد أيام من حفل الجوائز الذي شهد تتويج ليونيل ميسي بالكرة الذهبية الثامنة في مسيرته.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بالتعاون مع مجموعة أموري، المالكة لشركتي الإعلام فرانس فوتبول وليكيب، عن تعاونهما المشترك لتنظيم جائزة الكرة الذهبية اعتبارًا من عام 2024.

تُمنح جائزة الكرة الذهبية سنويًا من قبل فرانس فوتبول منذ عام 1956، لأفضل لاعب كرة قدم. 

وكجزء من الاتفاقية، تظل مجموعة أموري مالكة العلامة التجارية للكرة الذهبية وستستمر في الإشراف على نظام التصويت.

الجوائز المقدمة ستكون الكرة الذهبية للرجال والكرة الذهبية للسيدات، جائزة كوبا (أفضل لاعب تحت 21 عامًا)، جائزة ياشين (أفضل حارس مرمى)، جائزة جيرد مولر (الهداف)، جائزة نادي الموسم للرجال، وجائزة نادي الموسم للسيدات، وجائزة سقراط (العمل الإنساني).

اقرأ أيضًا | صحفي فرانس فوتبول: ميسي تفاجأ بفوزه بجائزة الكرة الذهبية 2023

ونظام التصويت سيبقى دون تغيير، مع استحداث جائزتين لأفضل مدرب ومدربة، وحفل الجوائز السنوي سيكون من تنظيم الـ يويفا.

وصرّح ألكسندر تشيفرين رئيس يويفا: "على مدى ما يقرب من 70 عامًا، ظلت جائزة الكرة الذهبية بمثابة الجائزة الفردية المرموقة في عالم كرة القدم وهي شهادة على المهارة غير العادية والتفاني والتأثير لأساطير اللعبة وبصماتهم الدائمة على تاريخ الرياضة".

وأضاف: "تعتبر مسابقات الأندية والمنتخبات الوطنية التابعة للاتحاد الأوروبي، مثل دوري أبطال أوروبا وكأس الأمم الأوروبية، بمثابة أعلى المراحل العالمية للاعبين النخبة، وغالبًا ما تلعب دورًا حاسمًا في ترشيح اللاعبين للحصول على الألقاب الكبرى ومكانتهم في كرة القدم. والكرة الذهبية مرادف للتميز الرياضي، لذا فإن شراكتنا ستكون مزيجًا طبيعيًا من الشهرة والتآزر الذي يعد بأن يكون استثنائيًا".

وأدلى جان إتيان أموري، الرئيس التنفيذي لمجموعة أموري بتصريح قائلاً :"الكرة الذهبية هي جائزة الحلم لأعظم اللاعبين في العالم".

وأضاف: "نريد أن نجعل حفل توزيع جوائز الكرة الذهبية حدثًا عالميًا يعرض ويسلط الضوء على مواهب لاعبي كرة القدم رفيعي المستوى في أدائهم الفردي والجماعي، لإلهام جميع المواهب في كرة القدم ويهدف إلى الجمع بين شغف وحماس لاعبي كرة القدم، المشجعين من جميع أنحاء العالم".

جدير بالذكر أن فرانس فوتبول كانت تقدم حفل الكرة الذهبية بشراكة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وانفصلا قبل سنوات.