يخاطر مشجعو سيلتيك الاسكتلندي بعقوبة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بسبب دعمهم لفلسطين.

وحرصت جماهير سيلتيك على إظهار دعمها المعتاد للقضية الفلسطينية، وقامت برفع أعلام فلسطين خلال مباراة فريقها أمام أتلتيكو مدريد بمنافسات دوري أبطال أوروبا ليلة الأربعاء.

وتزينت مدرجات سيلتيك بأعلام ولافتات داعمة لفلسطين في ظل الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة والحصار المفروض منذ يوم 7 أكتوبر الجاري.

وبحسب ما أفادت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، من المرجح أن يؤدي ذلك إلى عقوبات من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

"يويفا" سبق أن طبق إجراءات تأديبية ضد سيلتيك، بما في ذلك غرامة قدرها 8600 جنيه استرليني في عام 2016 بسبب رفع أعلام فلسطين في مباراة ضد فريق هبوئيل بئر السبع الإسرائيلي.

وفي عام 2014 رفعت جماهير سيلتيك أيضًا أعلام فلسطين خلال مباراة ضد فريق كي آر ريكيافيك الأيسلندي، وفرضت عليهم عقوبة.

ويشير التقرير إلى القاعدة 16.2 من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تنص على أن النادي مسؤول عن سلوك المشجعين وقد يتم اتخاذ إجراءات تأديبية في حالة عرض رسالة سياسية.

وسبق وتم تغريم برشلونة وسلتيك سابقًا بسبب رفع الأعلام الوطنية التي اعتبرها يويفا أنها أرسلت رسالة سياسية.

وأشارت شبكة "بي بي سي" إلى أن مجموعة مشجعي "اللواء الأخضر" الداعمة لسيلتيك، أعلنت أنها ستوزع أعلام فلسطين قبل المباراة، وقد تم بالفعل حظر المجموعة من المباريات الخارجية بسبب ذلك.

كما تم رفع الأعلام في مناطق أخرى من الملعب لا يتواجد بها مجموعة مشجعي اللواء الأخضر.

ولفت التقرير إلى أن النادي الأسكتلندي أوضح قبل المباراة أنه سيتم ارتداء شارات سوداء دعمًا للمتضررين وحدادًا على الضحايا وسيتم التبرع للصليب الأحمر لكن طالب بعدم رفع لافتات داعمة لطرفي الصراع.

لكن مجموعة اللواء الأخضر ترى أن مشجعي كرة القدم لهم الحق في التعبير عن معتقداتهم السياسية.

جدير بالذكر أن سيلتيك يضم في صفوفه جناح إسرائيلي، وهو ليل أبادا، الذي هو حاليًا خارج التشكيل بسبب الإصابة، ولم يوقف ذلك مشجعي الفريق من إظهار توجهاتهم ودعمهم لفلسطين.