يفتتح فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي مشواره بالبطولة حديثة العهد دوري السوبر الإفريقي (الدوري الإفريقي) غدًا الجمعة وذلك بمواجهة سيمبا التنزاني.

المباراة من المقرر إقامتها في تمام الساعة السادسة، على ملعب استاد "عزام" معقل فريق سيمبا، في ذهاب دور الـ8 ببطولة دوري السوبر الإفريقي.

ومن المقرر أن تستمر منافسات بطولة دوري السوبر على مدار أربعة أسابيع بدايٍة من لقاءات ربع النهائي التي تبدأ غدًا 20 أكتوبر الجاري، ينما تُلعب مباريات دور نصف النهائي في الفترة ما بين 29 أكتوبر و1 نوفمبر، والنهائي يومي 5 و11 نوفمبر 2023.

ويُشارك في البطولة 8 أندية في نسختها الجديدة، وهي الأهلي، وصن داونز الجنوب إفريقي، والوداد المغربي، والترجي الرياضي التونسي، وسيمبا التنزاني، وبترو أتلتيكو الأنجولي، وأنيمبا النيجيري، ومازيمبي الكونغولي.

طالع | تشكيل الأهلي أمام سيمبا في دوري السوبر الإفريقي.. رضا سليم أساسي

ويطمح الأهلي في المضي قدمًا نحو تحقيق البطولة في نسختها الأولى، إذ يصطدم حال فوزه بالمتأهل من مباراة صن داونز الجنوب إفريقي وبترو أتلتيكو الأنجولي في دور نصف النهائي لدوري السوبر الإفريقي.

الأهلي وسيمبا

من المقرر أن تذاع مباريات بطولة دوري السوبر الإفريقي، عبر قناة أون تايم سبورتس، وكذلك شبكة قنوات أبو ظبي الرياضية وذلك بجانب منصة "فيفا بلس" التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وكان الاتحاد الإفريقي قد أكد أن النسخة الأولى من المسابقة تعد تمهيدًا للنسخة الكاملة التي ستضم 24 ناديًا لكرة القدم الأعلى تصنيفًا في القارة الإفريقية وستبدأ خلال موسم كرة القدم 2024/2025.

تاريخ مواجهات الأهلي وسيمبا

التقى الأهلي بنظيره سيمبا التنزاني في 6 مباريات سابقة نجح في الفوز بـ3 وخسر مثلها كانت جميعها خارج الديار بتنزانيا، لتشير الإحصائيات إلى عدم فوز الأهلي على سيمبا في ملعبه على الدوام.

كانت مواجهة الأهلي وسيمبا الأولى تاريخيًا في دور الـ16 لنسخة 1985 ببطولة أبطال الكؤوس، ونجح الأهلي في الفوز ذهابًا بهدفين دون رد في مصر، ثم خسر إيابًا بهدفين مقابل هدف في تنزانيا، ليقتنص بطاقة الصعود لربع النهائي.

واسفرت قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا عام 18-19 عن وجود الأهلي وسيمبا في مجموعة واحدة، ليفوز المارد الأحمر على أرضه ووسط جماهيره بخماسية سجلها عمرو السولية وكريم ندفيد «هدفين» وعلي معلول وجونيور أجايي، قبل أن يخسر في تنزانيا بهدف دون رد لـ لويس ميكيسوني.

وعادت قرعة دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا لتكرر فعلتها بتواجد الأهلي وسيمبا في مجموعة واحدة، ليعيد التاريخ ذاته ويفوز الأهلي على ملعبه بهدف نظيف، بعد أن خسر في تنزانيا بالنتيجة ذاتها.