تحدث البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر، عن استعدادات الفراعنة لوديتي زامبيا والجزائر خلال المسعكر الذي يقام في الإمارات.

ويخوض منتخب مصر معسكرًا خلال فترة التوقف الدولي الحالي في الإمارات، استعداداً لمواجهتي زامبيا والجزائر ودياً قبل خوض تصفيات كأس العالم وبطولة كأس أمم إفريقيا القادمة.

ويلتقي منتخب مصر مع زامبيا مساء غد الخميس، في الودية الأولى التي تقام على ملعب هزاع بن زايد في الإمارات.

وقال فيتوريا خلال تصريحات في المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الأربعاء: "أشكر الإمارات على حسن التنظيم والاستضافة، الأجواء هنا تساعد على تحقيق أهداف المعسكر".

وأضاف: "كنا نتمنى أن يكون لدينا وقتًا أطول للاستعداد لمواجهة زامبيا، وهي مباراة ستكون صعبة نظرًا لامتلاكهم لاعبين مميزين".

وتابع: "استدعاء أي لاعب لـ منتخب مصر شيء كاف لتحقيق طموح أي لاعب، ونحن أسرة واحدة، باب المنتخب مفتوح لجميع اللاعبين وأثبتنا ذلك في أكثر من معسكر".

عن إمكانية ظهور وجوه جديدة، أوضح: "اللاعبون لا يعلمون من سيشارك في المباراة ولكن كل اللاعبين جاهزين للمشاركة، في بعض الأوقات يجب أن ندير الحمل البدني، ومراعاة الفرق بين توقيت المباريات السابقة والتالية في المعسكر، أيًا كان من سيشارك غدًا ولكن نسعى أن يكون لنا شخصية ثابتة في المباريات، وأن يكون لفريقنا طموح عالي".

وواصل: "الواقع أن هناك 11 لاعبًا فقط سيشاركون في المباراة، طبيعي أن يكون للاعب رغبة في اللعب، لكن نخلق الظروف التي تساعد على نجاح مهمة الفريق، بصرف النظر عن أهداف اللاعبين الشخصية".

روري فيتوريا

وأكمل: "لكنه لابد أن يعلم أن أهم شيء مصلحة البلد ومصلحة المنتخب، بالتأكيد يتقبل اللاعب جلوسه احتياطيًا وإلا سيحتاج للعمل الذهني، بالإضافة إلى أننا نستعد لبطولة أمم إفريقيا وعندها سنكون في بيئة مغلقة ومقيمين سويًا لوقت طويل، فنحتاج للاعب صاحب العقلية القوية".

واستطرد: "اللاعب الذي لا يملك تلك العقلية لن يكون متواجدًا معنا، طبيعي أنه عندما يتم استدعاء لاعب للمنتخب فهذا يكون شيء كبير له، ويعتبر طموحًا كبيرًا وكافيًا لأي لاعب، وجميع اللاعبين لديهم عقلية وروح جيدة".

واستمر: "كلما نقترب من بطولة كأس أمم إفريقيا نحاول مراعاة ضم اللاعبين الذين يحفظون أفكارنا والمشاركين بشكل أساسي في أنديتهم، ومع كل ذلك عندما يؤدي لاعب بشكل جيد ويظهر شيء لا نملكه في عناصرنا سينضم بالتأكيد".

طالع | قرار جديد من فيتوريا بشأن استعدادات منتخب مصر لكأس أمم إفريقيا 2023

وأتم: "منافسات الأمم الإفريقية ستكون في ظروف محتلفة ولكن التركيز سيكون شعارنا الوحيد، وهناك معايير معينة في الاختيارات لبطولة الأمم الإفريقية، منذ 15 يومًا كان في قائمتي 59 لاعبًا، وفي آخر اسبوع تقلصوا لـ 36 أو 37 لاعبًا، فمن أسبوع ماضي كان أمامي 37 لاعبًا لديهم فرصة أن يمثلوا منتخب مصر، وقائمتي لا تغلق إلا يوم الإعلان عنها".

ويخوض منتخب مصر الودية الثانية أمام الجزائر يوم الإثنين الموافق 16 من شهر أكتوبر الجاري.