استقرت لجنة الحكام في الدوري الإنجليزي على عدة قرارات بعد أزمة مباراة ليفربول وتوتنهام، يوم السبت الماضي في الدوري الإنجليزي.

واستضاف ملعب "توتنهام هوتسبير" مباراة الفريقين في قمة منافسات الجولة السابعة، حيث خسر ليفربول بهدفين لهدف.

وشهدت المباراة إلغاء هدف لويس دياز بداعِ التسلل، وهو قرار تبين عدم صحته فيما بعد، حسبما اعترفت لجنة الحكام بنفسها.

وقالت لجنة الحكام في بيانها منذ قليل: "يمكننا أن نؤكد أننا أجرينا مراجعة للظروف التي أدت إلى إلغاء هدف لويس دياز بشكل غير صحيح بداعي التسلل في مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز بين توتنهام وليفربول".

وأضافت: "نحن ندرك أن المعايير لم ترقى إلى مستوى التوقعات واعترفنا بالخطأ لليفربول مباشرة بعد انتهاء المباراة، وتم تقديم تقرير مفصل، بما في ذلك الدروس الأساسية والإجراءات الفورية المتخذة، إلى جانب تقديم تسجيل الصوت بين الحكام في أرض الملعب وفريق تقنية الفيديو، إلى رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي شاركه مع نادي ليفربول وبالتالي جميع أندية الدوري الأخرى".

وواصلت: "لقد حددت مراجعة عمليات صنع القرار على أرض الملعب وتقنية الفيديو وتطبيق مبادئ صنع القرار، الدروس الرئيسية التالية للتخفيف من مخاطر حدوث خطأ في المستقبل:

اقرأ أيضًافيديو | تفاصيل كارثية.. لجنة الحكام تصدر التسجيل الصوتي لقرار إلغاء هدف لويس دياز

- شددت إرشادات مسؤولي مباريات الفيديو دائمًا على الحاجة إلى الكفاءة، ولكن ليس على حساب الدقة أبدًا، وسيتم التأكيد على هذا المبدأ بوضوح.

- سيتم تطوير بروتوكول اتصال تقنية فيديو جديد لتعزيز وضوح التواصل بين الحكم وفريق تقنية الفيديو فيما يتعلق بالقرارات على أرض الملعب.

- كخطوة إضافية للعملية، ستؤكد تقنية الفيديو نتيجة عملية التحقق بالتعاون بين مسؤول تقنية الفيديو ومساعديه، قبل تأكيد القرار النهائي للحكام في الملعب.

واستأنفت اللجنة بيانها: "تقرر عدم تواجد مسؤولي تقنية الفيديو (المتواجدين في مباراة ليفربول وتوتنهام) في مباريات الجولة الثامنة".

واختتمت: "اتفقنا والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أيضًا على مراجعة السياسة للسماح لحكام المباريات بإدارة المباريات خارج مواعيد فيفا ويويفا".