تحدث يورجن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول، باستفاضة عن النجم المصري محمد صلاح، حيث أثنى على صاحب الـ31 عامًا، في ظل الأرقام القياسية التي يحققها.

كان محمد صلاح قد انضم إلى ليفربول قادمًا من روما في صيف 2017، ونجح في تحقيق كل بطولة ممكنة مع كتيبة يورجن كلوب.

وبلغ متوسط مشاركات محمد صلاح مع ليفربول، طوال مواسمه الستة الماضية، 51 مباراة و31 هدفًا في الموسم الواحد، وغاب عن 10 مباريات فقط طوال تلك الفترة.

وقال كلوب في تصريحات لشبكة "TNT Sports" ونقلتها شبكة "يورو سبورت" العالمية: "إنه يعرف الأرقام، ويعرف كل شيء، إنه يعلم قبلنا جميعًا أن هناك رقمًا قياسيًا قريبًا يمكنه تحقيقه، إنه لا يحتاج إلى مساعدة في هذا الإطار".

وأضاف: "أعتقد أن الطريقة التي لعبنا بها، على مر تلك السنين، ساعدته، والطريقة التي أنشأنا بها الفريق، كان علينا تغييرها على مر السنين أيضًا، وهو يعلم كذلك، إنه يحب المشاركة في الأمور التكتيكية، هو يريد أن يكون أمام المرمى في النهاية، وإذا منحته مركزًا لا يتوافر فيه ذلك الأمر، لست متأكدًا من أنه سيحب ذلك".

وواصل: "لكن إلى جانب ذلك فهو منفتح حقًا على العمل الجاد أيضًا، وهذا يجعله جديرًا جدًا بالنسبة لنا، ربما يكون ميسي هو اللاعب الوحيد الذي عندما يمتلك الفريق الآخر الكرة، يُقال (هيا ميسي، اجلس على كرسي، انتظر دقيقة حتى نستعيدها ويمكنك الحصول عليها مرة أخرى)، ولكن كل الآخرين يجب أن ينخرطوا في اللعبة".

وأردف: "الدوري الإنجليزي قوي للغاية، لا يمكننا الدفاع بـ10 لاعبين أو 9، ولكنه (محمد صلاح) موجود، هذا ما صنع مسيرته، الأرقام، نعم، ولكن لا يمكنك تحقيق الأرقام إلا عندما تلعب، ولا تلعب إلا عندما تؤدي جيدًا".

واستكمل: "حتى مع الأرقام المجنونة، هو لم يسجل في جميع المباريات، لكن لم يكن هناك شك على الإطلاق في إمكانية الاعتماد عليه مرة أخرى، كان الأمر واضحًا دائمًا، إذا لم يسجل في المباراة الأخيرة، هناك فرصة جيدة أن يسجل في المباراة التالية لأن ذلك يزيد من رغبته، وهذا أمر جيد بالنسبة لنا".

ولم يتعرض محمد صلاح لأي إصابة جسدية منذ أي نوع منذ نوفمبر 2019، حسبما ذكر موقع "ترانسفير ماركت" الشهير.

وعن ذلك، قال كلوب: "إنه لاعب محترف جدًا جدًا جدًا، على أعلى مستوى، قد كان نموذجًا حقيقيًا يحتذى به، أنا أصل مبكرًا جدًا إلى ملعب التدريب في الصباح ولكن أعتقد أنه يمكنك رؤية سيارة مو كثيرًا هناك بالفعل، قد يكون لديه الكثير من الآلات في المنزل، لكنه يستخدم كل شيء في ملعب التدريب أيضًا".

اقرا أيضًا.. كلوب عن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول: فتحتم الجرح مرة أخرى

وأوضح: "هذا جزء من حمضه النووي بنسبة 100 %، دعونا نأمل أن يظل الأمر على هذا النحو، لأنه من الواضح أن هذا جزء كبير من نجاحه ونجاحنا في الماضي، حيث كان متاحًا بالنسبة لنا في العديد من المباريات".

واستطرد: "بالنسبة للمباريات القليلة التي غاب عنها في الدوري، ربما كان ذلك لأنني لم أرغب في إشراكه، لذلك إذا سألته في يوم من الأيام سيخبرني (من بين المباريات العشر التي غبت عنها، كان بإمكاني اللعب في تسعة منهم، ولكنك لم تشركني".

وأكد: "لا أستطيع أن أتذكر أن محمد صلاح كان غير متاح، هذا أفضل ما يمكنني قوله عن اللاعب".

وأظهرت الخرائط الحرارية تغير دور محمد صلاح خلال فترة وجوده في ليفربول، ما بين موسمه الأول والموسم الحالي.

خريطة محمد صلاح 2017/18

خريطة محمد صلاح 2023/24

وعاد كلوب للحديث عن تأثير محمد صلاح، حيث قال: "لقد كان لديه دائمًا عدد لا بأس به من التمريرات الحاسمة، عندما تسجل أكثر من 30 هدفًا، فسيكون هناك ملاحظة هامشية بأنك صنعت ما يقرب من 15 هدفًا أو أكثر، هذه الأرقام مجنونة حقًا على مر السنين وهي ضرورية للغاية بالنسبة لنا".

واستمر: "لديه مكانه المفضل في الملعب، حيث يمكنه حقًا تسجيل الأهداف عندما يحصل على الكرة هناك، نعم تتغير الأمور على مر السنين، لا يمكنك أن تقول عليك اللعب هنا أو هنا، إنه يتمتع بطلاقة عالية، مو يكون جيدًا دائمًا عندما يكون مرنًا، وعندما ينخرط حقًا في المباراة، وليس في مركز واحد".

واختتم: "عندما تظهر الخريطة الحرارية أن هناك مباراة تواجد فيها محمد صلاح على الجانب الأيمن دائمًا، لم تكن مباراة جيدة على الأرجح، إنه يحتاج إلى هذه الحركات، ويحتاج إلى المشاركة، ويحتاج إلى الأشياء البسيطة أيضًا، إذا قمت بالأشياء البسيطة جيدًا، فلديك فرصة جيدة للنجاح في الأشياء المعقدة".