يرى عصام عبد الفتاح المحاضر الدولي من فيفا، ورئيس لجنة الحكام السابق، أن التعاقد مع كلاتنبرج يُعتبر جريمة ويجب محاسبة المسؤول عن مجيئه إلى مصر، مؤكدًا أن مستوى التحكيم انخفض منذ توليه اللجنة وحتى رحيله من رئاسة اللجنة.

وقال عبد الفتاح في تصريحات تلفزيونية عبر قناة "أون تايم سبورتس": "اتحاد الكرة طلب من فيفا أن يُقيم معسكر لإعداد حكام النخبة، والاتحاد الدولي اختارني لكي أقوم بعمل محاضرات لهم، وسعيد بتواجدي، واليوم كانت هناك دعوة لجمال الغندور وحضر، والكباتن أحمد الشناوي سيكون موجودًا، وهدفنا هو تطوير التحكيم المصري".

وأضاف: "لا بد أن نترك الكرة لأهل الكرة، ويكفي هذا، يجب أن يكون هناك مستشارين رياضيين، وأعتقد أن اتحاد الكرة ليس هو المسؤول عن التعاقد مع كلاتنبرج، ولكنه شخص معين وهو نفسه المسؤول عن قدوم بيريرا".

طالع | اتحاد الكرة يمنح بيريرا حرية تعيين أعضاء لجنة الحكام للموسم الجديد

وتابع: "ليس لدي مشكلة في قدوم خبير أجنبي، ولكن المحاضرين الدوليين معروفين، هناك أشخاص لا يفهمون في ملف التحكيم ويتحدثون عنه".

وأكمل: "يجب أن تكون لجنة الحكام مستقلة ولا أحد يؤثر عليها، لا اتحاد الكرة ولا الأندية الكبيرة، هذا إذا أردنا أن نطور التحكيم، لكن الحكام يعملون تحت ضغوط رهيبة".

وأردف: "الحكام منذ فترة طويلة لم يحصلوا على محاضرات عملية وهذا أثر على مستواهم، من سيحاسب؟ كل ما يحدث يؤكد أننا لا نريد إصلاح التحكيم".

واستطرد: "المبلغ الذي كان يتقاضاه كلاتنبرج لا يحصل عليه أي خبير تحكيم في العالم حتى في السعودية، ونحن ننتظر ماذا سيفعل بيريرا وماذا سيقدم في الموسم القادم".

وأوضح: "عندما كنت رئيسًا للجنة الحكام كنت أتعرض للانتقادات بسبب أنني (كنت ماشي بما يُرضي الله) ولم أقبل أن يتدخل أحد في عملي أو يُسيطر علي أحد".

واختتم: "في وقت تواجدي الحكام كان مستواهم 8 من 10، وفي وقت كلاتنبرج الذي لم يفعل لهم شيئًا لم يتخطوا 6 من 10 وبمجهودهم، بيريرا لم يعمل حتى الآن وننتظر الموسم المُقبل".