أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن المرشحين لجائزة أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2022-2023.

ويتنافس ثنائي مانشستر سيتي كيفين دي بروين وإيرلينج هالاند، والأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب إنتر ميامي، على الجائزة.

وأوضح "يويفا" عبر موقعه الرسمي، سبب اختيار الثلاثي هالاند ودي بروين وميسي وترشيحهم للمنافسة على جائزة أفضل لاعب.

كيفين دي بروين

في موسمه الثامن مع مانشستر سيتي، توج دي بروين بالثلاثية، حيث ظفر الفريق بالدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنجليزي.

دي بروين

في الدوري الإنجليزي الممتاز شارك في 32 مباراة وأنهى الموسم بأكبر عدد من التمريرات الحاسمة (16 تمريرة حاسمة) للمرة الثالثة وسجل 7 أهداف، أكثر من أي لاعب آخر في دوري أبطال أوروبا 2022/23، متفوقًا على مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور.

وفي دوري أبطال أوروبا، حصل دي بروين على جائزة أفضل لاعب في أربع من 10 مباريات للفريق، وسجل هدفين وصنع 7 أهداف.

أشار "يويفا" إلى أن أفضل ظهور لدي بروين، كان في فوز مانشستر سيتي 7-0 أمام لايبزيج في ذهاب دور الـ 16 وسجل هدفًا وصنع آخر.

بالإضافة إلى ذلك، ظهوره كقائد في مباراة منتخب بلده بلجيكا أمام ألمانيا والتي حسمها فريقه بالفوز (3-2)، وصنع هدفين وسجل هدفًا.

المواجهة الثالثة كانت مباراة مانشستر سيتي أمام ريال مدريد التي حقق فيها الفريق الإنجليزي فوزًا برباعية نظيفة، وقد صنع هدفين.

اقرأ أيضًا | أين محمد صلاح.. ترتيب قائمة أفضل 10 لاعبين في أوروبا 2023

إيرلينج هالاند

يشير "يويفا" إلى أن أحد الأسباب الرئيسية في ترشيح هالاند، أهدافه المتعددة في موسمه الأول مع مانشستر سيتي، حيث سجل 12 هدفًا رائعًا في دوري أبطال أوروبا، بفارق 4 أهداف من أقرب منافسيه، محمد صلاح جناح ليفربول، كما حطم الرقم القياسي في الدوري الإنجليزي الممتاز بتسجيله 36 هدفًا.

هالاند

أصبح هالاند أصغر وأسرع لاعب يصل إلى 35 هدفًا في دوري أبطال أوروبا، وحصد لقب دوري أبطال أوروبا بالإضافة للثنائية المحلية مع مانشستر سيتي.

في دوري أبطال أوروبا، شارك هالاند بـ11 مباراة، وسجل 12 هدفًا وصنع هدفًا، وحصل على جائزة رجل المباراة مرة واحدة.

وفي الدوري الإنجليزي الممتاز، خاض هالاند 37 مباراة، وسجل 36 هدفًا وصنع 8 أهداف.

وفيما يتعلق بأفضل ثلاث مباريات لهالاند خلال الموسم، أشار يويفا إلى ظهور النرويجي في الفوز 7-0 أمام لايبزيج، حيث أصبح ثالث لاعب يسجل 5 أهداف في مباراة واحدة بدوري أبطال أوروبا بعد ليونيل ميسي ولويز أدريانو.

المباراة الثانية المميزة لهالاند كانت في الفوز بثلاثية نظيفة أمام بايرن ميونخ بربع نهائي دوري أبطال أوروبا وقد أحرز هدفًا وصنع آخر في تلك المواجهة.

بالإضافة إلى الفوز بنتيجة 6-3 أمام مانشستر يونايتد، حيث سجل هاتريك في أول ديربي محلي له، وأصبح أول لاعب يسجل ثلاث مرات متتالية على أرضه في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ليونيل ميسي 

مهاجم باريس سان جيرمان السابق، وإنتر ميامي الحالي، هو أحد أفضل ثلاثة مرشحين لجائزة أفضل لاعب لعام 2022/23.

ليونيل ميسي

يوضح "يويفا" أن دور ميسي في تتويج الأرجنتين بكأس العالم قطر 2022، له دور أساسي في ترشيحه للجائزة.

أصبح ميسي أول أرجنتيني يرفع كأس العالم لبلده منذ دييجو مارادونا، وسجل 7 أهداف، وحصل على أفضل لاعب في البطولة.

وفي مارس، أصبح ميسي ثالث لاعب في التاريخ يصل إلى 100 هدف دولي.

على مستوى الأندية توج مع ناديه السابق باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي، وشارك في 32 مباراة وسجل 16 هدفًا وصنع مثلها.

وفي دوري أبطال أوروبا، شارك في 7 مباريات مع باريس سان جيرمان وسجل 4 أهداف وصنع مثلها، وحاز جائزة رجل المباراة مرة واحدة.

وبالنسبة لأفضل ثلاث مباريات يشارك بها الأرجنتيني، وفقًا لـ "يويفا" تتمثل الأولى في مواجهة الأرجنتين وأستراليا، وقد سجل ميسي هدف التقدم وكان لاعب المباراة في دور الـ16 لكأس العالم.

كان هذا ظهوره رقم 1000 في مسيرته والـ 100 كقائد للأرجنتين، كما أصبح أكثر لاعب يشارك كقائد لمنتخب في أمريكا الجنوبية على الإطلاق وتفوق على مارادونا في المشاركة بمباريات كأس العالم للأرجنتين (22 مباراة).

المباراة الثانية كانت نهائي كأس العالم أمام فرنسا (3-3)، وقد افتتح التسجيل من ركلة جزاء وأعادهم إلى المباراة في الوقت الإضافي.

وفي ركلات الترجيح سجل ميسي مساهمًا في تتويج الأرجنتين باللقب للمرة الأولى منذ 33 عامًا.

أما المواجهة الثالثة كانت فوز باريس سان جيرمان أمام مكابي حيفا الصهيوني (7-2)، وقد سجل هدف التقدم لفريقه، وأحرز الهدف 129 في مسيرته في دوري أبطال أوروبا.