عقد 16 فريقًا من أندية القسم الثاني والمنتظر مشاركتهم في دوري المحترفين أو ما يسمى بـ دوري القسم الثاني (أ) لتوضيح موقفهم من قرار اتحاد الكرة باعتماد نظام جديد للتأهل للدوري الممتاز.

وكان اتحاد الكرة قد أعلن عن نظام الصعود من دوري المحترفين إلى الممتاز في الموسم المقبل، حيث يتأهل ناديان من مجموعة (أ) التي تضم 20 ناديًا، ويصعد ناد واحد من مجموعة (ب) والتي تضم 3 مجموعات.

طالع | اتحاد الكرة يعلن نظام جديد لدوري القسم الثاني ويوضح طريقة التأهل للممتاز

وكشفت الصفحة الرسمية لنادي غزل المحلة، عن كواليس اجتماع 16 ناديًا اليوم الثلاثاء، لمناقشة بيان اتحاد الكرة بشأن نظام الدوري والتأهل.

وأشار بيان الـ 16 ناديا، إلى رفض نظام اتحاد الكرة، وضرورة تأهل الـ 3 أندية الأوائل مباشرة من دوري المحترفين القسم الثاني أ إلى الدوري الممتاز.

وجاء البيان كاملاً على النحو التالي:

اجتمع مساء اليوم أندية القسم الثاني والمزمع مشاركتهم بدوري المحترفين وذلك لمناقشة بيان اتحاد الكرة والذي أُصدر بالأمس بشأن تطبيق مسابقة دوري المحترفين للموسم الرياضي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ ، وقد شارك بالاجتماع أندية، وادي دجلة، المقاصة، دكرنس، لافيينا اف سي، غزل المحلة، بتروجيت، السكة الحديد، جمهورية شبين، WE، بروكسي، بترول أسيوط، أبوقير للأسمدة، القناة، راية، مكادي، وناد فوض الحاضرين في اعتماد قراراتها : نادي طنطا.

وقد تم الإتفاق في هذا الإجتماع على اصدار بيان يوضح فيه قرارات ومطالبات أندية القسم الثاني والتى لن تحيد عنها وهي كالآتى :
بيان أندية القسم الثاني (أ) / دوري المحترفين:

تابعت أندية دوري المحترفين البيان الرسمي الذي نشره الاتحاد المصري لكرة القدم على صفحته الرسمية والذي تضمن:-

- (اعتماد تصور لجنة المسابقات بخصوص القسم الثاني طبقاً لشروط المسابقة الصادر في بداية الموسم).

في البداية، تؤكد جميع الأندية احترامهم للاتحاد المصري لكرة القدم وفي هذا الصدد نتمسك بكافة حقوقنا الكاملة دون انتقاص، ونستعرض عددًا من النقاط المهمة التي لم ولن تتنازل عنها جميع الاندية وذلك على النحو الآتي بيانه:-

أولاً : موافقة الأندية على تطبيق دوري المحترفين قبل بداية الموسم الماضي كانت استنادًا إلى تطوير الكرة المصرية وإرساءً لمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص عن طريق مسابقة يتأهل منها أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة إلى الدوري الممتاز.

ثانياً : ضرورة تأهل الثلاث أندية الأوائل مباشرة من دوري المحترفين القسم الثاني أ إلى الدوري الممتاز (القسم الاول) وهبوط 3 فرق من الثاني أ على الأكثر لدوري القسم الثاني ب.

على أن تقام المسابقة من دورين كاملين بنظام الذهاب والاياب (38 أسبوعا) تطبيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص.

ثالثا: من منطلق الحرص على الصالح العام وتطوير منظومة كرة القدم تهيب الأندية بالاتحاد المصري بأنه يجب الالتزام بلوائح الاتحاد الدولي المنظمة للمسابقات طبقاً لمبدأ تكافؤ الفرص وذلك للمحافظة على سلامة المسابقات واستمرارها دون عوار.

رابعاً: أن الأندية على أتم الاستعداد للاجتماع مع مجلس الاتحاد الموقر في أي وقت لمناقشة النقاط سالفة البيان بعاليه وذلك في حالة رغبة الاتحاد المصري لكرة القدم.

وفي النهاية فإننا نؤكد جميعاً احترامنا الكامل لمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ومن منطلق ذلك فإننا نؤكد علآ أن الاندية والاتحاد شركاء لتطوير منظومة كرة القدم المصرية.