تحدث طاهر أبو زيد وزير الرياضة الأسبق، عن مواجهة الأهلي أمام الوداد المغربي، المقرر لها اليوم في إطار ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا، على أرضية استاد القاهرة الدولي.

وقال طاهر أبو زيد في تصريحات تلفزيونية عبر قناة "صدى البلد": "عندما يتأهل فريقان للنهائي، في كرة القدم تُصبح الفرص متساوية، كل فريق لديه نفس الطموح، لكن عندما نُقيم دور ربع النهائي هذا الموسم، كان أفضل الفرق هو صن داونز يليه الأهلي، عندما يبتعد صن داونز أصبحت الفرصة رائعة في تحقيق البطولة".

وأضاف: "كل الفرق تتساوى في المستوى بعد صن داونز والأهلي، وقد يتكرر سيناريو مباراة الأحمر والرجاء اليوم، لأنني لا أرى فرقًا كبيرًا بين الرجاء والوداد".

طالع | موعد والقناة الناقلة ومعلق مباراة الأهلي والوداد اليوم في دوري أبطال إفريقيا

وأوضح: "المتوقع أن الأهلي سيكون أكثر ثقة من مباراة الرجاء، لأن الأحمر تأهل للنهائي بشكل مريح من بداية دور الثمانية، ومع وجود جمهور عظيم يدعم طوال اللقاء، فإن لاعبي المارد الأحمر سيكونون أكثر جدية، وسيعتبرون مباراة الذهاب هي النهائي بشكل عام".

وأكمل: "أتصور أن تعليمات الإدارة والجهاز الفني للاعبين بأن مباراة اليوم حاسمة".

واستكمل: "بالنسبة للوداد سيُقال لهم كونوا حماسيين واجعلوا المباراة طويلة، ليس هناك مغامرة أمام الأهلي في ملعبه، وننتظر لمباراة الإياب، لكن في الواقع الأهلي أكثر جاهزية وإصرارًا".

وأردف: "لا أريد أن أقول إن مباراة الوداد رد اعتبار، لأن هذا غير موجود في كرة القدم، الأهلي ناد بطولات لا يُفرط في الفرص بسهولة، وفارق الخبرات عندنا أكثر لأن لدينا أكثر من لاعب دولي، عكس الوداد والرجاء".

واستطرد: "مباراة اليوم هامة ولا نريد أن نُقلل منها، لكن جمهور الأهلي سيكون هو العامل المؤثر، لأنه معطاء يبدأ من الدقيقة الأولى وحتى نهاية اللقاء، الجمهور الآن مختلف، لأن الجيل أصبح أكثر حماسة".

وتابع: "الجمهور في الماضي كان يتعامل مع لغة العصر الهادئة والتشجيع الهادئ والصيحات مع الهجمة الضائعة، أما الجمهور الآن معظمه من الشباب والأكثر حماسة، (جمهور زمان كان ذواق بيحب يتسلطن)".

وواصل: "أتمنى لـ مصطفى شوبير كل التوفيق، هو نسخة مكررة من والده في الجرأة والتفاني، لا تشعر أن الحارس لا يُشارك باستمرار، وأنا لا أخشى من مواجهة الوداد، لانها ستكون هجومية من جانب الأهلي، ورغبة الوداد في الهجوم ستكون ضعيفة، ولذلك فإن مصطفى شوبير لن تأتي عليه فرص كثيرة، لكن هذا لا يجعله بعيدًا عن تركيزه".

وأفاد: "أما في مباراة الإياب، فارق الخبرات سيكون في صالح محمد الشناوي، أمام تواجد مصطفى شوبير اليوم فهو شيء مُطمئن".

وأردف أبو زيد: "الأهلي يقدم أداءً جماعياً في الفترة الأخيرة وهذه ميزة كبيرة، في الآونة الأخيرة الفريق يمتلك أكثر من لاعب مؤثر مثل محمد شريف وحسين الشحات وحمدي فتحي وأحمد عبد القادر، وطبعا يظل رأس الحربة هو الأقرب للتسجيل، نحن نمتلك عنصرين لو في حالتهما سيحققان الفارق، هما حسين الشحات ومحمد شريف".

وأشاد: "أحمد عبد القادر لاعب مؤثر ووجوده مهم، اللاعب المهاري دائمًا يجب أن يحتفظ بالكرة، وهو ورقة هامة وعنده ثقة بنفسه وأعصابه هادئة وممكن أن يصنع الفارق في لحظة، وهو ليس (غشيم)، ويعلم قيمة التمريرة والاستحواذ على الكرة".

وبسؤاله ما هو الحل في أزمة نادي الزمالك؟ قال: "كل من يملكون القرار يجب أن يكونوا متضامنين ويُفكرون بشكل جماعي، ويتفانون في خدمة ناديهم، دائمًا المواقف الصعبة تُظهر العطاء، ليس في مواقف الانتصار يظهر معدن الرجال، ولكن في المواقف الصعبة، على الجميع أن يتضافر من أجل الكيان، الزمالك يحتاج إلى كل أبنائه، هذا هو المخرج الوحيد بدون تعقيدات أو حسابات، من يملك المال يصرف على النادي، من يملك الحكمة يدلو بدلوه، لا يوجد حل آخر".

وبسؤاله هل تُفكر في رئاسة اتحاد الكرة أو النادي الأهلي؟ اختتم: "حتى الآن لا أفكر في أي منهما، وأتمنى للرياضة المصرية التوفيق، ولنادينا الحبيب أيضًا، ولا أفكر في أي مناصب حاليًا".