توج إشبيلية بطلاً للدوري الأوروبي لموسم 2022-23 للمرة السابعة في تاريخه، بعد الفوز بركلات الترجيح على نظيره روما في المباراة التي جمعت بينهما مساء الأربعاء.

والتقى روما الإيطالي مع نظيره إشبيلة الإسباني، بنهائي البطولة على ملعب بوشكاش أرينا، بمدينة بودابست المجرية.

شوط المباراة الأول كان هادئًا من الجانبين، وسط تحفظ كل مدرب وعدم أخذ الأسبقية، باستثناء فرصة لـ روما تصدى لها ياسين بونو ببراعة بعد تصويبة سبينازولا في الدقيقة 12.

مرت أول نصف ساعة دون خطورة حقيقية على المرمى الإيطالي، قبل أن تصمت المدرجات لاحتمالية احتساب ركلة جزاء لـ روما صالح تامي أبراهام، لكن حكم المباراة يؤكد عدم وجود مخالفة على جوديلي.

الهدف الأول جاء لروما في الدقيقة 35 عن طريق باولو ديبالا، بعد استخلاص من كريستانتي للكرة في وسط الملعب ثم تمريرة من إيبانيز لـ ديبالا الذي ينفرد بمرمى ياسين بونو ويضعها بالقدم اليسرى على يمين.

بينما على الجانب الآخر، مينديليبار، أعطى نافاس وأوكامبوس الأدوار الهجومية في الـ10 دقائق الأخيرة، وكاد من خلالها أن يتعادل، ولكن تسديدة راكيتيتش الصاروخية أنقذها القائم في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل من الضائع، ليطلق الحكم صافرته بنهاية الشوط الأول.

في الشوط الثاني، دخل لاميلا وسوسو، ومثلما حدث أمام يوفنتوس، صنع الثنائي الإسباني الأرجنتيني الفارق.

في الدقيقة 55 جاء هدف التعادل لـ إشبيلية بعد عرضية راكيتيتش وصلت لخيسوس نافاس ولكن مانشيني مدافع روما حول الكرة بالخطأ في مرماه.

بعد حوالي 10 دقائق، كاد روما أن يعيد الأسبقية للوحة الملعب لصالحه، ولكن استبسال دفاعات إشبيلية، منعوا فرصة بـ 7 أرواح، بعد تسديدات كريستانتي وسمولينج وإيبانيز.

خرج ديبالا في الدقيقة 68 ودخل بدلًا منه فينالدوم، في تأمين دفاعي من المدرب جوزيه مورينيو وتغيير طريقة اللعب، مما أفقد روما القدرة الهجومية.

الدقيقة 75 احتسب تايلور ركلة جزاء لصالح أوكامبوس، ولكن بعد العودة لتقنية الفيديو، عاد وألغاها، بعد سقوط الأرجنتيني دون تدخل من إيبانييز.

الدقيقة 83، شهدت أخطر فرص روما، عن طريق البديل بيلوتي الذي تسلل وسط الدفاعات واستلم تمريرة بيليجريني، ليسدد ولكن ياسين بونو مثلما تألق في البداية، عاد من جديد أسد أطلس ليدافع عن عرينه.

الحكم احتسب 6 دقائق وقت بدلًا من الضائع، وفي الثواني الأخيرة، كاد فيرناندو أن يسجل هدف قاتل ولكن تسديدته مرت بجاب القائم الأيمن للحارس روي باتريسيو.

الوقت الإصلي انتهى، وبدأ الشوط الإضافي الأول، تغييرات من هنا وهناك، ولكن مرت الدقائق وانتهى الشوط دون أي خطورة من كلا الجانبين.

دخل ستيفان شعراوي في بداية الشوط الثاني الإضافي، ولكن مرت 10 دقائق ولم يشكل أي خطورة.

خروج بيلجريني وديبالا وبينهما أبراهام، أفقد روما القدرة الهجومية، بينما يوسف النصيري افتقدها بدفاعات محكمة من إشبيلية.

انتهى الوقت الإضافي دون أي خطورة حقيقية على المرميين، لتذهب إلى ركلات الترجيح.

سجل لـ إشبيلية أوكامبوس، ولاميلا، وراكيتيتش، قبل أن يهدر مونتييل الركلة الرابعة ولكن الحكم يعيدها بعد تقدم باتريسيو بعد العودة لتقنية الفيديو.

ويسجلها بعد ذلك الأرجنتيني مثلما حسم لقب كأس العالم، الآن يحسم اللقب بركلة حاسمة وتاريخي.

وسجل لـ روما، كريستانتي، بينما أضاع مانشيني وإيبانييز.

بهذه النتيجة يتوّج إشبيلية بلقب الدوري الأوروبي للمرة السابعة في تاريخه، ويخسر جوزيه مورينيو أول نهائي أوروبي في مسيرته.

أهداف وركلات ترجيح مباراة روما وإشبيلية

"بطولات" قدم تغطية حية ومباشرة لمباراة روما وإشبيلية لحظة بلحظة بالفيديو، ويمكنك متابعة الأحداث من خلال الرابط.

انطلاق المباراة

فرصة سبينازولا

هدف ديبالا في مرمى إشبيلية بالدوري الأوروبي

فرصة راكيتيتش الضائعة

هدف تعادل إشبيلية أمام روما في نهائي الدوري الأوروبي

هل حرم الحكم إشبيلية من ركلة جزاء أمام روما ؟

فيرناندو كاد أن يسجل هدف قاتل لإشبيلية 

فرصة بيلوتي الضائعة