كشفت تقارير صحفية إنجليزية أن المملكة العربية السعودية تجري محادثات مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، فيما يتعلق بإبرام صفقة باهظة لرعاية دوري السوبر الإفريقي الجديد.

ومن المقرر أن يطلق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كاف، بطولة جديدة تحت مسمى "دوري السوبر الإفريقي" بمشاركة 24 فريقًا.

وحظت تلك الفكرة بدعم كبير من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، جياني إنفانتينو في أغسطس الماضي كجزء من خطط الارتقاء بالصورة العالمية للأندية الإفريقية وزيادة نسبة الإيرادات.

وحسبما ذكرت صحيفة "جارديان" الإنجليزية، فإن المملكة العربية السعودية تريد المشاركة في هذا الملف، حيث أجرت محادثات مع كاف بشأن صفقة بقيمة 200 مليون دولار لرعاية تلك البطولة المستحدثة.

وأوضحت أن ذلك الاتفاق يمكن أن يساعد في تأمين دعم القارة الإفريقية لأي محاولة مستقبلية لاستضافة بطولة كأس العالم.

وأشارت إلى أنه من المفهوم أن بداية تفعيل صفقة رعاية السعودية للبطولة ستتأخر حتى موسم 2024/25، في حين أن نسخة مصغرة تضم ثمانية فرق فقط ستبدأ من 17 أكتوبر إلى 30 نوفمبر الموسم المقبل 2023/24.

اقرأ أيضًاكاف يقرر زيادة الجوائز المالية في دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية

وأفادت أن هناك اعتقادًا بأن المحادثات بين السعودية ومسؤولي كاف كانت مستمرة منذ بعض الوقت، في حين أن كاف أعلن الأسبوع الماضي توقيعه اتفاقية تعاون وتطوير مدتها خمس سنوات مع الاتحاد السعودي لكرة القدم.

كذلك تم التوقيع على مذكرة تفاهم تركز على المبادرات المتعلقة بالتطوير التقني وتطوير كرة القدم على مستوى الأندية والمنتخبات وفي كرة القدم الشعبية وكرة القدم النسائية وتحديد المواهب والمسابقات والمباريات الودية والفرص التجارية.

ومن المعروف أن كاف كان يكافح من الناحية المالية، منذ عام 2019، حيث تم إلغاء صفقة تلفزيون وحقوق تسويق بقيمة مليار دولار مع شركة Lagardère Sports الفرنسية.

ولم يعلق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من جانبه على وجود أي رعاية سعودية محتملة لدوري السوبر الإفريقي.

من جهة أخرى، تتطلع المملكة العربية السعودية إلى استضافة كأس العالم 2030 عن طريق دراسة مشروع غير مسبوق من ثلاث قارات، رغم أن قواعد فيفا تمنع استضافة أي دولة آسيوية للبطولة الكبرى حتى عام 2034، نظرًا لأن قطر استضافتها العام الماضي.

يُذكر أن النادي الأهلي هو الفريق المصري الوحيد الذي سيشارك في النسخة الأولى من دوري السوبر الإفريقي.