تتنافس مصر والجزائر على شرف تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا 2027 والتي فتح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" الباب للبلدان لتقديم الملفات الرسمية لاستضافة هذا الحدث بعد تقريبًا 4 سنوات.

وأعلن كاف قبل أيام عن تقدم مصر بملف تنظيمي لاستضافة أمم إفريقيا 2027 في منافسة مع الجزائر وبوتسوانا وملف مشترك ثلاثي يضم كلاً من كينيا، أوغندا وتنزانيا.

وكانت الجزائر قبل أشهر قد عبرت عن رغبتها في استضافة كأس أمم إفريقيا 2025 بعد سحبها من غينيا لعدم جاهزيتها، وفقًا لرؤية الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لكن لديها الرغبة أيضًا في تنظيم النسخة التالية لها.

وتواصل "btolat.com" مع المتحدث الرسمي للاتحاد الجزائري لكرة القدم، صالح باي عبود، للحديث عن المنافسة مع مصر على تنظيم كأس أمم إفريقيا 2027، في الحوار التالي..

اقرأ أيضًا.. كينيا لـ بطولات: منافسة مصر والجزائر على تنظيم أمم إفريقيا 2027 صعبة

صالح باي عبود

لماذا تقدمتم بملف للترشح بتنظيم تلك النسخة رغم نيتكم استضافة كأس أمم إفريقيا 2025؟

"نحن جاهزون لاستضافة أي نسخة سواء كانت 2025 أو 2027، هذه هي نيتنا منذ أشهر وكنا نفكر في هذا الأمر".

"لدينا ملاعب ومرافق أنجزت ببراعة في السنوات الأخيرة ولدينا هدف لاستضافة مثل هذه البطولات الكبيرة".

"كنا ننوي استضافة كأس أمم إفريقيا 2027 منذ البداية، ولكن عندما سحب كاف ملف تنظيم 2025 من غينيا في أكتوبر الماضي تقدمنا بملف لاستضافتها".

لقد شاهدنا تطويرا كبيرا في ملاعب الجزائر الفترة الماضية، ما هي المدن التي قد تستضيف أمم إفريقيا 2025 أو 2027 إذا نجح ملفكم؟

"نعم، نحن لدينا البنية التحتية التي يحتاجها الاتحاد الإفريقي، فهم يطلبون 6 ملاعب وجاهزون بالفعل في 5 مدن وهي الجزائر العاصمة، قسنطينة، عنابة، البليدة ووهران".

من هي الجهة المسئولة عن القرار النهائي سواء في الاستمرار بملف تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 أو 2027؟

"الحكومة الجزائرية بالطبع لأنها من تجهز الملف التنظيمي وتقدم خطاب الضمان الأمني للاتحاد الإفريقي لكرة القدم ولكن النية في التقدم بملفين للنسختين المقبلتين لضمان استمرار الجزائر في السباق".

"إذا لم يحالفنا الحظ في استضافة نسخة 2025 سنكون حاضرين أيضًا مع البلدان المنافسة على تنظيم نسخة 2027".

"الملاعب جاهزة وهذا ما رأيناه في كأس أمم إفريقيا للمحليين في شهر يناير الماضي وكذلك في بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 17 عامًا التي تقام في الوقت الحالي على أراضينا".

وكيف ترى المنافسة مع مصر في 2027؟

"بصراحة، المنافسة ستكون صعبة سواء في 2025 أو 2027 لأن الأولى سننافس المغرب وهناك ملف مشترك بين نيجيريا وبنين وكذلك زامبيا".

"وفي 2027، هناك مصر وأيضًا بوتسوانا تريد التنظيم والملف المشترك الآخر".

"ولكن من وجهة نظري أن مصر لديها فرص أقل في تنظيم 2027 لأنها كانت تنظم بطولة قبل سنوات قليلة وهي 2019 وربما يكون لديها الحظ في نسخ مقبلة مثل 2029 أو 2031".

"مصر بلد رائع ويستطيع تنظيم أي بطولة لما لها من بنية تحتية مميزة من ملاعب ومرافق، هذا ما شاهدناه في 2019 لقد حضرت للبطولة في وقت قياسي بعد سحبها من الكاميرون في 4 أشهر فقط وكانت فأل حسن على الجزائر".

"علاقات مصر والجزائر رائعة دائمًا، وكان هناك تواصل بين المسئولين في هذه النسخة التي كانت بها أجواء رائعة ولأول مرة كانت النسخة التي تحتضن 24 منتخبًا".