انتقد كيفين جونسون المدرب المساعد للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الاهلي السابق، أداء المارد الأحمر في الخسارة بنتيجة 5-2 أمام صن داونز، السبت، في الجولة الرابعة من دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا لموسم 2022-2023.

وقال جونسون في تصريحات لقناة "أون تايم سبورتس": "هذا ليس هو الأهلي الذي اعتدت على مشاهدته، بدأوا المباراة بشكل سلبي، ولعبوا بخمسة مدافعين واثنين مهاجمين، ويوجد ازدحام في الملعب وبدون جناحين، الفريق لم يكن جيدًا".

اقرأ أيضا..محمد فضل: لا توجد ثقة في مهاجمي الأهلي.. ويجب على الإدارة الاستماع لنا

وأكمل حديثه: "المباراة كانت مفتوحة، الكل يلعب بطول الملعب، الخطوط متباعدة تمامًا، كل شيء كان يصب في مصلحة صن داونز الذي يمتلك قدرة تكتيكية ويلعب في مساحات صغيرة وخلف المدافعين، طريقة لعب الأهلي ساعدت الفريق الجنوب إفريقي".

وواصل: "من الأمور السلبية أيضًا أن الأهلي لم يحترم القدرة الفنية لـ صن داونز وفتح الملعب وبالتالي استقبلت شباكه 5 أهداف، كان هناك تغيير في مراكز اللاعبين، صحيح أن بيرسي تاو سجل هدفًا من مركز مختلف إلا أنه لو لعب في مركز رقم 10 سيكون أفضل كثيرًا".

وعن رأيه في أسلوب كولر أمام صن داونز، قال جونسون: "خط وسط الأهلي كان منفصلًا تمامًا عن المهاجمين والمدافعين، وديانج وحمدي فتحي كانا بعيدين عن الخطوط، الأهلي لم يستطع الحفاظ على الكرة لوقت طويل أو يخلق فرصًا للتهديف، لم يمرر 5 تمريرات متتالية، الأهلي لم يدخل هذه المباراة بعقلية وذهن صحيح، كل هذه الأشياء منحت صن داونز فرصة التحكم في إيقاع الملعب، وبيرسي تاو هو الذي استغل مهاراته في تسجيل الهدف لكن لم تكن هناك جُملة تكتيكية".

وأردف جونسون: "من مشاهدة مباراة اليوم كنت أبحث عن الشحات وأفشة والسولية ورامي ربيعة ومحمود متولي، هم لاعبون جيدون، أين هم؟، والغريب أيضًا أنني لم أجد أيمن أشرف وهذا شيء جعلني أتعجب، عندما كنا في الأهلي وواجهنا صن داونز كنا نغلق المساحات".

وتابع حديثه: "بيرسي تاو لعب اليوم في مركز الجناح الأيمن لمدة 90 دقيقة وهذا ليس مركزه المُفضل، في الشوط الثاني لعب أفشة والسولية ولكن كان متأخرًا، ولم يستطيعا مجاراة الإمكانيات الفنية للاعبي صن داونز".

وختم: "لا يُمكن أن تلوم الشناوي على كل ما حدث، الدفاع كان سيئًا جدًا، الشناوي حارس مرمى جيد جدًا، الهدف الأول والثالث كانا رائعين ولكن منظومة الدفاع لم تكن على المستوى، وكلها أهداف شرعية لا يُسئل عنها الحارس، نقطة ضعفه فقط اليوم هو إلهام فريقه وتحفيزه لهم، لأنه دائمًا كان يُحفز اللاعبين ويصرخ فيهم، أنا أعرفه وأعرف أن لديه شخصية قوية جدًا، لكنه لم يفعل ذلك اليوم، الفريق هو الذي خذل الشناوي اليوم".

وأصبح الأهلي مطالبًا بالفوز على القطن الكاميروني الجمعة في الكاميرون، ثم الهلال في القاهرة، مع انتظار تعثر الفريق السوداني أمام صن داونز يوم السبت المقبل بالخسارة، من أجل التأهل الرسمي.

أما في حال تعادل الهلال السوداني أمام صن داونز سيصبح الأهلي مُطالبًا بالفوز على الفريق السوداني 2-0 من أجل التفوق في المواجهات المباشرة على الهلال والتأهل في وصافة المجموعة الثانية.