أصدر نادي ريال مدريد الإسباني بيانًا رسميًا للرد على الاتحاد الدولي لكرة القدم "يويفا"، بشأن وقائع نهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي أمام ليفربول.

وسبق المباراة النهائية وقائع مؤسفة في محيط ملعب فرنسا بالعاصمة باريس، وأحداث فوضوية مع تدخل الشرطة الفرنسية بإطلاق قنابل غاز مسيل للدموع ونجم عن ذلك تأخر دخول عدد من الجماهير.

وأفاد "يويفا" في بيان صادر أنه يتحمل مسؤولية الأحداث مشيرًا إلى أن الجماهير التي قامت بشراء تذاكر ولم تتمكن من الدخول لمشاهدة المباراة أو حضور بدايتها سيستردوا أموالهم بالكامل.

ورد ريال مدريد في بيان رسمي اليوم الخميس مؤكدًا أنه يرفض مقترحات "يويفا" ويراها غير كافية، وطالبهم بتحمل المسؤولية كاملة.

وجاء بيان ريال مدريد الرسمي على النحو التالي: 

"فيما يتعلق بالحوادث الخطيرة التي وقعت في محيط ملعب فرنسا في سان دوني، باريس، في 28 مايو 2022، بمناسبة نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول، يريد النادي أن يذكر ما يلي:

صدر تقرير من قبل فريق من الخبراء بتكليف من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 13 فبراير 2023.

بعد فحص قدر كبير من الوثائق وأخذ الأدلة التي يعتبرها مناسبة، توصل فريق الخبراء هذا إلى أنه، إلى جانب المؤسسات الأخرى، فإن الاتحاد الأوروبي نفسه مسؤول بشكل مباشر عن الأحداث التي وقعت في محيط الملعب.

ويُحمل التقرير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المسؤولية عن الاختيار التعسفي للملعب وتنظيم المباراة النهائية التي أثرت عيوبها الخطيرة على سلامة الجماهير التي حضرت المباراة، وكان العديد منهم ضحايا سرقة التذاكر وسرقة المتعلقات الشخصية مثل الحقائب والهواتف والمحافظ، والأخطر من ذلك أن بعض هؤلاء المشجعين تعرضوا لاعتداءات جسدية استدعت رعاية طبية ودخول المستشفى.

بالنظر إلى النتائج التي توصل إليها الخبراء وجدية الأحداث المذكورة، أجرى ريال مدريد محادثات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بهدف تقييم التعويضات التي سيتم تقديمها للجماهير، كان نادينا واثقًا تمامًا من أن هذه الحلول ستتماشى مع خطورة الأحداث ومدى الضرر الذي تسبب فيه ومسؤولية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عنها.

للأسف، يعتقد نادينا أن اقتراح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، المعلن رسميًا يوم الثلاثاء الماضي، غير كاف، أنه يتعلق فقط بسداد ثمن التذكرة، والذي يكون مشروطًا بسلسلة من المتطلبات بما في ذلك تقديم دليل على وقت الوصول إلى الملعب.

يؤكد محتوى التقرير، الذي طلبه قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نفسه، أن جميع المشجعين الذين حضروا المباراة النهائية كانوا ضحايا للتنظيم وتعرض سلامتهم وأمنهم للخطر.

لذلك، بغض النظر عما إذا كانوا قادرين على دخول الملعب أم لا، أو ما إذا كانوا قد فعلوا ذلك في الوقت المتوقع، والذي كان على أي حال بسبب السلوك الجيد بشكل استثنائي لمشجعي الناديين، فإن الحقيقة هي أن جميع المشجعين عانوا من تأخير غير مقبول في بداية المباراة.

بالإضافة إلى ذلك، كان هناك انعدام غير مقبول للتأمين في كل من الوصول إلى الاستاد والخروج منه، فضلًا عن أضرار إضافية مثل السرقة والاعتداءات والتهديدات.

لهذا السبب، قرر ريال مدريد عدم التعاون في إجراءات التعويض المحدود والتي اقترحها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والتي نطلب تصحيحها وتحمل مسؤوليته الكاملة.

في ظل هذه الظروف، سيتم توفير خدمة المساعدة عبر الإنترنت في الأيام القليلة المقبلة لتمكين جميع أعضاء ريال مدريد والمشجعين الذين عانوا من أي نوع من الأذى في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 في باريس من تقديم المطالبات المناسبة ضد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) من أجلهم مصلحتهم الشخصية والجماعية، والمصالح المشروعة، وسيعلن النادي تفاصيل خدمة المساعدة هذه في الأيام المقبلة".