يفكر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في تطبيق قواعد جديدة، ومن بينها قاعدة "ضد إيميليانو مارتينيز"، وفقًا لصحيفة "ماركا" الإسبانية.

مارتينيزحارس مرمى الأرجنتين أثار الجدل في منافسات كأس العالم قطر 2022، ضد فرنسا في النهائي، حيث حاول حارس مرمى الأرجنتين تشتيت لاعبي الخصم، وأجبر الحكم البولندي سيمون مارتشينياك على منحه بطاقة صفراء.

ويعقد مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم اجتماع الجمعية العمومية القادم في لندن يوم السبت، ومن المتوقع أن يراجعوا اللوائح الحالية لكرة القدم.

ووفقًا لصحيفة "ماركا" الإسبانية، المجلس يمكن أن يقترح قاعدة تمنع حراس المرمى من "تشتيت انتباه اللاعب المسدد لركلة الترجيح"، مع أمثلة تشمل تأخير تنفيذ ضربة الجزاء أو لمس القائم أو العارضة أو شبكة المرمى.

اقرأ أيضًا | إيميليانو مارتينيز يوضح موقفه من الرحيل عن أستون فيلا بسبب دوري أبطال أوروبا

وتصرف مارتينيز تصرفات غريبة في المباراة النهائية لتشيت لاعبي فرنسا ومن بينهم راندال كولو مواني، في ركلات الترجيح في استاد لوسيل، وسمع مارتينيز يقول "لقد شاهدتك!" في عدة مرات، بخلاف حركته بين القائمين.

وأشارت "ماركا" إلى أن التعديلات على اللوائح لن يتم تنفيذها بشكل فوري لكنها مطروحة بالفعل وستتم مناقشة كل شيء، وستدخل حيز التنفيذ في موسم 2023- 2024.

القاعدة التي سيتم تنفيذها اعتبارًا من 30 يونيو، هي احتساب توقيت احتفالات اللاعبين بالأهداف في الوقت الإضافي، والتي تتجاوز دقيقة واحدة. 

ومن القواعد الأخرى المطروح تعديلها، قاعدة إلغاء الأهداف تلقائيًا إذا دخل لاعب من البدلاء لأرض الملعب، حيث يجب ألا يكون قريبا من الملعب.