تحدث خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، عن الفضيحة التي زلزلت أوساط كرة القدم الإسبانية في الأيام الماضية، فيما يتعلق بنادي برشلونة.

وكانت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية قد نشرت مستندات تشير إلى قيام برشلونة بدفع ما يصل إلى 1.4 مليون يورو، إلى شركة يمتلكها خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا، عندما كان الأخير يتولى منصب نائب رئيس لجنة التحكيم في الليجا.

وتسبب ذلك الأمر في ضجة، وانتشرت تكهنات حول العقوبات المحتملة لنادي برشلونة، حال ثبوت وجود أموال مدفوعة لتوجيه الحكام.

وقال تيباس في تصريحات نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "موقف الاندية من القضية؟ لكل نادِ حرية التعبير عن رأيه، هناك قلق عميق لدى معظم الفرق، حتى في برشلونة، الأضرار الناتجة عن الأمر كبيرة، ما حدث هو أن أتلتيكو مدريد أراد إصدار بيان مشترك، ثم أعرب برشلونة عن قلقه".

واستطرد: "هناك قضية واضحة للغاية، لن أختبئ وراء الأندية بشأن هذه القضية، لقد وضع الليجا استراتيجية واضحة للغاية لمتابعة الفساد الرياضي، أما بالنسبة لبيان الأندية، فقد كان على أحد الأندية أن يطلب الإذن (لإصدار بيان مشترك)، وكان الطرف الآخر في وضع معقد (برشلونة)".

 

وأضاف: "أريد أن يتم التحقيق في القضية بشكل كامل، لقد شرحت بالفعل ما ستفعله الليجا، من بين أمور أخرى كتبنا رسالة إلى مكتب المدعي العام مع بعض المعلومات التي قد تساعد في التحقيق".

اقرأ أيضًا.. بارتوميو يُبرئ نفسه من فضيحة برشلونة ويدين لابورتا: ضاعف راتب نيجريرا 4 مرات

وواصل: "سوف نتعاون مع الادعاء وإذا قرروا أنه لا يوجد أساس للشكوى، فنحن نعتقد أن هذا لا يزال كافيًا لتقديم إشعار لمواصلة التحقيق، الأندية تتناقش وتتحدث عن رأيها، تخبرنا المؤشرات الحالية بأننا بحاجة إلى تحقيق، سنستمر في ضمان إثبات هذه الحقائق في أوروبا أو حيثما كان ذلك ضروريًا".

وأردف: "لن نكشف عما قدمناه لمكتب المدعي العام لأن ذلك سيلحق الضرر بالتحقيق، أتذكر عندما بدأنا القتال ضد التلاعب بنتائج المباريات، عدم التحرك في تلك القضايا يضر بسمعة المنافسة، لقد تصرفنا مثلما فعلنا في قضية نادي أوساسونا (تقرر في عام 2020 حبس 5 مسؤولين من النادي على رأسهم الرئيس السابق ميجيل أرانشكوا لمدة 8 سنوات بسبب تهم فساد)".

واستكمل: "إذا لم نقم بكل ما هو ممكن للتحقيق، سيؤثر ذلك علينا وعلى الوكلاء، من الواضح أننا سنقاتل حتى النهاية، سواء كان الفريق صغيرًا أو برشلونة، سنحقق حتى النهاية".

وعما إذا كان الأمر يستوجب استقالة رئيس برشلونة خوان لابورتا، قال تيباس: "أعتقد أنه سيتعين عليه فعل ذلك إذا لم يشرح الأمر بشكل جيد أو بطريقة أكثر منطقية، لقد أدلى ببعض التصريحات السطحية، لقد أشار برشلونة في بيانه إلى أن جميع أندية كرة القدم تفعل ذلك! الأمر لا يتعلق بثلاثة مواسم بل مواسم عديدة".

وردًا عما إذا كان موقف برشلونة أسوأ بسبب الفضيحة الحالية، أم مشكلة يوفنتوس بسبب اختراق القواعد المالية، قال تيباس: "في الوقت الحالي أود أن أقول إن قضية يوفنتوس أكثر خطورة بسبب الإدانة، ولكنني أرى أدلة أكثر جدية مع برشلونة".

واختتم: "إذا شعرنا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا بحاجة إلى المشاركة في التحقيق، فسنطلب ذلك".