تحدث عبد المنعم شطة عضو اللجنة الفنية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" سابقًا، عن القرار الذي صدر ضد فريق الهلال بعدم حضور الجماهير في مباراة الأهلي، ضمن منافسات دوري أبطال إفريقيا.

ويستعد الأهلي لمواجهة الهلال السوداني في الجولة الثانية بدور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا يوم السبت المقبل على ملعب الجوهرة الزرقاء بالخرطوم.

وقال شطة في تصريحات تليفزيونية عبر قناة "إي تي سي": "سألت المسئولين في السودان وأبلغوني بأن هناك عقوبة ضد جماهير الهلال التي قامت بإطلاق شماريخ في المباريات، والفريق تلقى منذ يومين قرار رسمي بمعاقبته ومنع حضور جماهيره وهو الأمر الذي فاجأ المسئولين في الهلال".

طالع..موعد والقناة الناقلة لمباراة الزمالك والمريخ السوداني في دوري أبطال إفريقيا

وأضاف: "الصحفيون السودانيون سألوني بشأن مجاملة الأهلي وأبلغتهم أن الكاف لا يكيل بمكيالين مطلقًا، والأهلي نفسه تضرر في وقت سابق ولم يستعن بلاعبيه في مونديال الأندية 2021 وقت أمم إفريقيا السابقة، هناك شخصيات مؤثرة في الكاف قد تتدخل في بعض الأمور، لكن لا يتم مجاملة أي طرف على حساب اللوائح".

وأكمل: "الأهلي لا يتدخل في أي أمور خاصة مع الكاف بشأن المباريات، ولا يتم مجاملته مطلقًا، البعض يعتقد أنه طالما الفريق يحصل على البطولات فإن البعض يقوم بمجاملته لكن هذا غير صحيح مطلقًا".

واستكمل: "سبق وتدخلت لتغيير حكم مواجهة الزمالك ضد مازيمبي قبل سنوات، وكان هذا الحكم إيدي ماييه قد افتعل أزمة للزمالك، وطالبنا مجدي شمس الدين رئيس لجنة الحكام وقتها بالتدخل لتغيير الطاقم، كنا كمسئولين نتدخل في بعض الأمور داخل الكاف، الأندية المصرية والسودانية ليس لها اليد العليا داخل الكاف حالياً"

وأوضح: "كنا نمتلك كوادر مصرية في الكاف في وقت سابق والآن يتواجد عدد قليل للغاية في لجان الكاف عكس دول أخرى مثل المغرب وجيبوتي وموريتانيا وغيرها من الدول الإفريقية، التواجد المصري داخل الكاف تراجع بشكل رهيب خلال السنوات الماضية، وتحديدًا منذ انتخاب أحمد أحمد رئيسًا للكاف".

وأردف: "الأندية المصرية لا تمتلك حالياً نفوذاً داخل الكاف، لم يعد لدينا كوادر مؤثرة بالكاف كما كان في السنوات الماضية، ومسئولي الهلال تحدثوا معي وحاولت مع الكاف لحل المشكلة لكنهم أبلغوني بوجود عقوبة على الجماهير، ومبني الكاف لم يعد فيها أحد".

واستطرد: "تراجعت قوة الجانب المصري داخل الكاف إلى 20%، وقديمًا كانت 80% هذه القوة من إدارة الكاف عبر كافة لجانه، الآن هناك عدد محدود من المصريين لم يعد لهم دور كبير وهم مجرد موظفين كما أن هاني أبوريدة مختفي إعلاميًا ولا نراه كثيرًا ومبتعد حاليا عن المشهد تمامًا".

واختتم: "عندما جاء أحمد أحمد كان هناك إتجاه قوي لتقليل عدد المصريين واعتبرونا من رجال عيسى حياتو، واستبعدونا بدون تكريم حتى وتم استبعاد العديد من العاملين المصريين ورؤساء عدد من اللجان من بينهم أنا وعمرو شاهين، الكاف أساء معاملة المصريين الذين تواجدوا وعملوا داخل المقر، وقام المستبعدون برفع قضايا للحصول على حقوقهم".