أشاد موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بحارس مرمى فريق النادي الأهلي، محمد الشناوي، قبل المواجهة المرتقبة أمام ريال مدريد في نصف نهائي كأس العالم للأندية.

يدخل الأهلي نصف نهائي مونديال الأندية وهو النادي الأكثر ظهورًا في هذا الدور بتاريخ البطولة، بعدما خسر أمام الثلاثي البرازيلي إنترناسيونالي وكورنثيانز وبالميراس، في النسخ الثلاثة 2006، 2012، 2021 على الترتيب، وفي 2020 أمام بايرن ميونخ الألماني.

صاحب الـ3 ميداليات برونزية، يسعى لتخطي ذلك الإنجاز نحو النهائي الأول في تاريخه، في حالة الفوز على بطل أوروبا ريال مدريد، خلال المباراة التي ستجمع بينهما على ملعب مولاي عبد الله في الرباط، في التاسعة مساء الأربعاء المقبل بتوقيت القاهرة.

الاتحاد الدولي لكرة القدم، نشر تقريرًا تحدث فيه عن اللاعب المصري، مشيرًا إلى أن ما سبق ذكره، كان تحت أنظار العديد من الحراس في الأهلي على رأسهم عصام الحضري، والذي بعد رحيله، توالت العديد من الأسماء، ولكن لم يكن لأحدهم نفس التأثير الذي يظهره محمد الشناوي.

تقرير الاتحاد الدولي لكرة القدم:

صاحب الرقم القياسي في الحفاظ على نظافة شباكه

خلال تاريخ كأس العالم للأندية، تألق العديد من الحراس الكبار، مثل كيلور نافاس وفيكتور فالديز مع ريال مدريد وبرشلونة، وكذلك مانويل نوير مع بايرن ميونخ، وغيرهم من الأسماء الكبيرة.

ولكن الشناوي، وضع نفسه بين الكبار، عندما تساوى مع مانويل نوير وعلى خصيف حارس الجزيرة الإماراتي، كأكثر الحراس حفاظًا على نظافة شباكهم، في 3 مباريات.

بعض النجوم الكبار مثل فيكتور فالديز وديدا وجوليو سيزار، وكلاوديو برافو، بالإضافة لـ كاسياس ونافاس، لم يحققوا ذلك الرقم في البطولة.

ومع ذلك، محمد الشناوي كان غير محظوظ بالمشاركة في النسخة الماضية بسبب الإصابة في كأس أمم إفريقيا مع المنتخب المصري، وكان حارس مرمى نادي القرن الإفريقي حينها، علي لطفي.

تكرار ما فعله كورتوا

في النسخة قبل الماضية، كان العنصر الأهم في نصف النهائي بين الأهلي وبايرن ميونخ، هو الظهير الأيمن محمد هاني، والذي لعب مباراة رائعة أمام ألفونسو ديفيز، ولكن خسر الأهلي ثم فاز بالميدالية البرونزية على حساب بالميراس.

ولكن لا شك في أن الحراس يلعبون دورًا يستطيع أن يقلب المباريات، ويجعل فريقهم هو الفائز في النهاية حتى لو كان الطرف الأضعف في المباراة، وهو ما حدث في نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول، وكيف كان تيبو كورتوا هو الأفضل في النادي الملكي أمام محمد صلاح ورفاقه.

في هذه النسخة من البطولة قد يكون اللاعب الأهم في مباراة نصف النهائي هو محمد الشناوي، الذي يعوّل عليه الأهلي في إيقاف طوفان النادي الملكي من عمالقة الهجوم.

تألق الشناوي في نصف النهائي قد يعني تأهل تاريخي للأهلي على حساب بطل أوروبا إلى المباراة النهائية، وهذا يحتاج من الحارس المصري أن يقدم الطبيعي والمعتاد منه، مثلما فعل في مباراة مصر وأروجواي بمونديال روسيا 2018 وحصوله على أفضل لاعب حينها، وكذلك مثلما قاد الأهلي للبرونزية أمام بالميراس البرازيلي قبل عامين.